الرطوبة في المنزل أسباب ظهورها والوقاية منها وطرق علاجها.

تُعد الرّطوبة واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه الأشخاص داخل منازلهم خاصّة ً في فصل الشتاء وتتشكَّل في مناطق معيّنة في المنزل على شكل عفونة، مما تسبّب لهم الأضرار الصحيّة ، ناهيك عن إلحاق الضّرر بالأثاث والجدران ، وسنتعرّف في المقال الآتي عن أسباب ظهور الرّطوبة، وطرق الوقاية من انتشارها وطرق علاجها.

أسباب تواجد الرّطوبة في المنزل

1.عدم تهوية المنزل وإغلاق النوافذ: يسبّب منع دخول أشعة الشمس؛مما يؤدّي إلى تشكُّل العفونة على شكل بقع صفراء، وخضراء اللّون على الجدران والأسقف.

2.الطبخ والاستحمام، والإسراف في استخدام المياه: وغيرها من النّشاطات اليوميّة التي تؤدّي إلى تصاعد الأَبخرة وتشكُّل الرطوبة في حال انعدام التهوية.

3.تسريب المياه من مواسير المياه والصّرف الصحيّ: والتي عادةً ما تكون داخل الجدران أو الأسقف أو الأرضيّات مما يسبّب تشكُّل الرّطوبة على شكل انتفاخات في الجدران وتقشّر الطّلاء، ويعدّ هذا السّبب من أبرز أسباب تشكُّل الرّطوبة في المنزل.

4.عدم استخدام مواد عازلة للرّطوبة أثناء عمليات البناء: وصبّ أساسات الجدران بناءً على معايير صحيحة وهندسيّة.

طرق للوقاية من انتشار الرّطوبة في المنزل

1.تهوية المنزل والفرش جيداً في جميع فصول السّنة وخاصّةً في فصل الشّتاء.

2.التّرشيد في استهلاك المياه أثناء التّنظيف والطّبخ وجميع الممارسات اليوميّة.

3. وضع شرائح عزل داخل الجدران والأسقف أثناء عمليّات البناء وتعدّ هذه الطّريقة من أهمّ الطّرق للوقاية من حدوث وتشكُّل الرّطوبة مستقبلاً في المنزل.

4.الإبتعاد عن استخدام المواد التي لا تقاوم العفن، مثل ورق الجدران والألواح الجداريّة التي تمتصّ المياه وبالتالي تؤدّي إلى تشكُّل الرّطوبة.

5. وضع النباتات داخل المنزل كونَها تساعد على امتصاص الرّطوبة من الجوّ.

طرق لعلاج مشكلة الرّطوبة في المنزل

في حال انتشار الرّطوبة في المنزل يجب علينا ايجاد طرق لعلاج الأضرار النّاجمة عنها ومن هذه الطرق:

1.استخدام المُبيّض (الكلور): حيث يعدّ من أكثر الطّرق الفعّالة في إزالة العفن النّاتج عن انتشار الرّطوبة في الأثاث والجدران والأسقف.

2.استخدام المواد الطبيعيّة: تعدّ بعض المواد الطبيعيّة مثل الخلّ علاج فعَال في إزالة بقع العفن الناتج عن الرّطوبة في الأثاث والجدران والأسقف.

3.إعادة الطّلاء بعد تكسير أسطح الجدران والأسقف وإعادة ترميمها: بعد انتشار الرّطوبة على أسطح الجدران والأسقف نقوم بتكسير السّطح الخارجيّ للجدار الذي تعرّض للرّطوبة وإعادة ترميمه باستخدام مواد عازلة للحرارة مثل، الإسمنت وبعض مواد العزل الأخرى والتي تستخدم خصّيصاً لغايات عزل الأسطح وسدّ الفراغات في الجدران التي تمّ تكسيرها ومن ثمّ طلاء الجدار مرة أُخرى.