قبل اتّخاذ قرار الشراء... فحوصات للعقار لابد من تأكدك منها

تعرَّض السوق العقاريّ في المدة الأخيرة للعديد من مشاكل الجوّدة والاحتيال، لذلك أصّبح فحص العقار قبل الشراء من الأساسيات التي لا يُمكنّ غض النظر عنها عند أخذ قرار شراء أي عقار، وبما أنّ الخبرة تلعب دورها في طريقة عرض العقار وتسوّيقه من قِبّل البائع من جهة وحُسّن الاختيّار من قِبَّل المشتري من جهة أخرى، يجب قراءة هذا المقال والذي من شأنه مساعدتك لاتخاذ القرار المناسب.

عند شراء العقار، يجب التأكد من عدة فحوصات أساسية مثل فحص الهيكلية للمبنى، وفحص الكهرباء وغيرها الكثير، كما يفضل أيضًا فحص العقار قانونيًا للتأكد من صحة الأوراق والتعاملات القانونية.

وهذه من أبرز النقاط التي من الضروري فحصها:

التأكد من تشطيب العقار ونوعه قبل استلامه بشكل نهائي.

 التأكد من بيانات البائع وملكيته.

التأكد من عدم وجود مشاكل في تراخيص المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخصة بها، وأن العقار من ضمن الأدوار المرخصة لكي لا تتعرض للإزالة من الجهة المختصة.

معاينة العقار والتأكد من مساحته، وأنها مطابقة للمساحة الموجودة على الأوراق الرسمية، ومراجعة الرسم ومطابقته بالتنفيذ على أرض الواقع.

التأكد من حالة مرافق العقار كأعمال السباكة والكهرباء وأعمال النقاشة، وأن تكون التشطيبات على مستوى معين من الجودة.

أما الفحص الشامل فيُقسم إلى نوعين:

- الفحص الخارجي ويشمل:

• القاعدة الأساسية للعقار: ما دام العقار قد بُني فلا يمكن فحص قاعدته فحصًا مباشرًا. لكن الفاحص المختص قد ينظر في بعض الآثار التي تومئ له بسلامة أو هشاشة القاعدة، من أجل ذلك ينبغي أن تؤكد على الفاحص أن يبحث عن تلك العلامات ويخبرك بها من أجل أن تطمئن من أن العقار قد بُني على قواعد وأسس متينة.

• الجدران الخارجية: يجب فحص الجدران الخارجية للعقار والنظر إذا كانت تالفة أو مشقَّقة أو متصدِّعة.

• التربة: بعض أنواع التربة لا تصلُح للبناء أو لا تتحمل عقارًا بحجمٍ كبير، ما يؤدي إلى ازدياد فرص انهيار العقار أو تهدُّمه شيئًا فشيئًا.

• الكراج: والتأكد من، التهوية وأمان المنافذ وتقسيمه من الداخل.

• السطح: يجب أن يكون هناك عازل لمنع تسرب المياه من السطح وكذلك يوجد عدة نقاط أخرى كخزان المياه ووصلاته وتوصيلات مكيِّفات الهواء وغيرها.

- أما الفحص الداخلي فيشمل:

يتناول الفحص الداخلي كافة متعلقات العقار الداخليّة سواء كانت بخصوص متانة البناء أو نوعية الأدوات المستخدمة وجودتها أو أي ملاحظة قد تؤثر على معيشتك وراحتك داخل العقار، ويثمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

• السباكة: التأكد من سلامة صنابير المياه وجودتها ومن أن كل المرافق المتعلقة بالسباكة تعمل بكفاءة مثل سخانات المياه والخزانات.

• الكهرباء: تشكل الكهرباء جزءًا من أساس البيت مما يجعل بعض التغييرات في حالة تلفها صعبة جدًّا. لذلك انتبه إلى الفحص الكهربائي وأن كهرباء العقار قد أُسست تأسيسًا جيدًا.

• الأرضية: الأرضية لها عناصرها الخاصة التي ينبغي أن يُنظر فيها مثل جودة تركيب السيراميك وعدم وجود تطبيل وكذلك الخامات المستخدمة في الأرضية.

• الأبواب والنوافذ: سهولة الغلق والفتح وعدم ميلان الأبواب.

وأخيرًا يجب عدم الاستعجال في إتمام عملية الشراء، ويجب أخذ الوقت في البحث والمقارنة بين العقارات واختيار الأنسب، ومن بعدها فحص العقار، إذ من شأن الفحّص أن يضيء مجال الرؤية أمامك لتتخذ أصوب القرارات.