2024-09-05

الأردن على موعد مع عطلة رسميّة في هذا اليوم بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

أصدر رئيس الوزراء بِشر الخصاونة بلاغًا بتعطيل الدوان يوم الإثنين المُوافق للسادس عشر من أيلول 2024 ميلادي بمُناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

ونصَّ البلاغ على أن تُعطِّل جميع الوزارات والدوائر الرسميّة والمؤسسات والهيئات العامَّة والجامعات الرسميّة والبلديات ومجالس الخدمات المُشتركة وأمانة عمَّان الكُبرى، والشركات المملوكة بالكامل للحكومة أعمالها يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 1446 هجري المُوافق للسادس عشر من أسلول لسنة 2024 ميلادي إحتفاءً بهذه المُناسبة.

واستثنى البلاغ الوزارات والدوائر الرسميَّة والمؤسسات التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك.

وإحياءً لهذه الذكرى العطرة، أكد رئيس الوزراء على جميع الوزارات والدوائر الرسميّة والمؤسسات والهيئات العامّة الإسهام في إبراز هذه المُناسبة الجليلة وإظهارها بما يُليق بها.

كيف تحتفل الدول العربيّة بالمولد النبوي الشريف؟

في معظم الدول العربيّة تبدأ الإحتفالات بقراءة القرآن الكريم في المساجد وترديد الأناشيد الدينيّة والمدائح النبويّة التي تتغنى بصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة، كما تُعقد دروس ومُحارات دينيّة تُركز على حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه، وتكون فرصة لتذكير المُسلمين بالقِيم الإسلاميّة.

الأنشطة الثقافيّة والفنيّة

إلى جانب الأنشطة الدينيّة، تُقام في بعض الدول مهرجانات ثقافيّة وفنيّة تتضمن عروضًا مسرحيّة وشعريّة، تُسلط الضوء على سيرة النبي الكريم وتُعزز من فهم الناس لحياته ورسائله، ويتجلى الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول العربيّة بتنوع كبير يعكس الثقافة المحليّة والتقاليد الإسلاميّة، ورغم إختلاف الأساليب والطقوس من بلدٍ لآخر فإن جميعها يشترك في هدف واحدة وهو تعظيم ذكرى مولد النبي وتعزي القيم الإسلاميّة.