بلمسة تحوّل المكان إلى لوحة فنيّة... تعرّف على أنواع الدهانات

هي مواد سائلة ثقيلة القوام، تستخدم لطلاء الجدران، وهي من الخطوات المهمّة عند إنشاء أي بناء، حيث يتم اختيار أنواع الدهانات بحسب ما يتناسب مع مساحات الغرف وهناك أنواع مختلفة من الدهانات تختلف حسب سعرها والمواد المصنوعة منها، وسنتحدث في مقالتنا اليوم عن أنواع الدهانات وطريقة اختيارها ونقدم لكم نصائح بسيطة عن الدهانات.

أنواع الدهانات

1-دهانات الجير: يعد من أقدم وأرخص أنواع الدهانات،تستخدم فقط لطلاء الطوب والبياض الإسمنتي ولا يمكن طلائها على الحديد والخشب، ومن عيوبه أنه لا يعطي مظهر جذاب، ويصعب تنظيفه وإزالته إذا وقع على الجسم والأثاث.

2-دهان الأيبوكسي: يستخدم هذا النوع لدهان الأدراج والأرضيات، ومناسب لجميع الأسطح ومضاد للماء والرطوبة، ومن عيوبه أنه يتأثر لونه عند التعرض المستمر للضوء.

3-الدهانات البلاستيكيّة: من أكثر أنواع الدهانات المستخدمة، لسهولة تطبيقها على الحيطان، حيث يمكنك القيام بعمليّة الدهان بنفسك، وتقسم إلى ثلاثة أنواع؛ الدهان البلاستيكي اللامع، الدهان البلاستيكي النصف لامع، الدهان البلاستيكي المطفي وأكثر ما يميز هذا النوع من الدهان ، سهولة تنظيفها وسرعة جفافها على الجدران.

4-الدهانات الزيتيّة: يسمى بهذا الإسم بسب إختلاطه بكميّة من المواد الزيتيّة يستخدم هذا النوع من الدهان في طلاء الأخشاب، حيث يمتاز بلمعانه وسهولة تنظيفه، ومن أبرز عيوبه أن له رائحة قويّة، وإرتفاع ثمنه مقارنةً بالدهانات البلاستيكيّة.

5-الدهانات المائيّة: تتميز هذه الأنواع من الدهانات بعدم نمو العفن عليها وسهولة تنظيفها، أما ابرز عيوبها أنها تدوم لفترات قصيرة على عكس الدهانات الزيتيّة.

طريقة اختيار ألوان الدهانات

1-اختيار الألوان المناسبة للمساحات الصغيرة: في المساحات الصغيرة يجب إختيار ألوان الدهانات الفاتحة التي تجعل المساحات تبدو وكأنها أكبر، واللون الأبيض هو لون مناسب للمساحات الصغيرة.

2-دمج الألوان: ينصح باستخدام اللون البيج في دهان الجدران الأساسيّة،واستخدام لون مميز في دهان جدار واحد، حيث يُعطي هذا الدمج لمسة عصريّة وجماليّة.

3-إنشاء مخطط الوان: يجب تحديد ثلاثة الوان، واختيار واحد من الالوان الثلاثة للون الجدار والالوان الباقيّة للمفروشات والأثاث.

نصائح لاختيار ألوان الدهانات

1-دمج الألوان الباردة والدافئة معاً.

2-اختيار الألوان التي تناسب الأثاث.

3-اختيار الألوان الفاتحة في المساحات الصغيرة.

4-اختيار الوان الدهانات الهادئة في غرف النوم.

الاختيار المناسب لألوان الدهان يحول المكان إلى لوحة فنيّة، حيث أن بعض الألوان تجعل المنزل مفعم بالحيويّة والنشاط، قدمنا في هذا المقال أنواع الدهانات وطريقة اختيارها ونصائح بسيطة لاختيار الوان الدهانات.