الزجاج والألمنيوم استخداماتهم واهم انواعهم

الزجاج

هو مادة شفّافة يتميّز بالصلابة، ومصنوع من مواد خام طبيعيّة، ويدخل في صناعة المواد المنزليّة، والطبيّة، والأجهزة الإلكترونيّة، ويعدّ من اكثر المواد المهمّة في حياتنا اليوميّة، وجزء لا يتجزأ من تصاميم الأبنيّة المعماريّة، فضلاً على أنه يمكن إعادة استخدامه من جديد، وامكانيّة تشكيله بمختلف الألوان والأشكال.

أهم انواع الزجاج

1-زجاج السيكوريت: هو من افضل انواع الزجاج المستخدم في الشركات وواجهات الفلل، ومن أهم مميّزاته أنه عازل جيد للحرارة ومقاوم للصدأ، كما أنه يتميّز بجودته العاليّة وخامته القويّة.

2-زجاج اللامينيت: يعتبر من افضل انواع الزجاج الآمن، الذي  يستخدم  في الشرفات والسلالم، وهو عبارة عن طبقتين من الزجاج بينهما طبقة وسطى من مادة الفينيل التي تمنع تناثر الزجاج اذا تعرض للكسر.

3-الزجاج الشفاف: يدخل هذا النوع من الزجاج في صناعة النوافذ والأبواب الخارجيّة، ويكثر استخدامه في الأماكن العامّة وواجهات المحلات، فهو مقاوم للخدش وذو ملمس ناعم.

4-الزجاج الذكي: يعد من اغلى انواع الزجاج سعرًا، وله قدرة على التحول كهربائيًا من الحالة الشفافة إلى المعتمة بطريقة الكترونيّة، بسبب وجود طبقة الكريستال الموجودة في الزجاج والتي يتم التحكم بها بالكهرباء.

5-زجاج المرايا: لا تخلو المنازل من وجود المرايا، فهي تمنح المنزل جمال خاص ومساحة اكبر، حيث تعكس المرايا الاضاءة فيبدو المكان وكأنه اكبر.

الألمنيوم

يستخدم الألمنيوم في الكثير من اعمال البناء، حيث يستخدم في اطارات الشبابيك، وتغطيّة الأسقف والجدران، إضافةً إلى أنه يعد عازل قوي للماء، نظرًا لأنه يستخدم على هيئة اوراق من الألمنيوم للحماية من تسرب المياه، كما يتميّز بخفة وزنه وسهولة البناء به.

انواع الألمنيوم