خطوات بناء منزل بالتفصيل

يُعدّ المنزل من المتطلبات الأساسيّة في الحياة، فمن خلاله يجد الشخص الاستقرار والأمان، فإذا كنت تريد بناء منزل من المُرجَّح أن تواجهك بعض الأمور خاصةً إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافيّة وفي هذا المقال سوف نُساعدك في شرح مراحل وخطوات بناء منزل جديد بالتفصيل.

مراحل بناء منزل

1.مرحلة اختيار الأرض: تُعتبر مرحلة اختيار الأرض التي سيُقام عليها المنزل من أهم المراحل في بناء المنزل، حيث يتم تحديد قطعة الأرض المناسبة بناءً على عدّة عوامل من أهمها، الموقع الجغرافي، المساحة، الخدمات التي ستحتاجها، ومن ثم يقوم المهندس المعماري برسم خريطة ثلاثيّة الأبعاد للمنزل، بما يتناسب مع المنطقة المُحيطة أو على حسب اختيارك الشخصيّ.

2.مرحلة تنظيف الأرض: بعد مرحلة اختيار الأرض، تبدأ مرحلة تنظيف الأرض وتسويتها لتحضير التربة للبدأ بعملية البناء، حيث يقوم المهندس المعماري في هذه المرحلة بوضع القواعد وتحديد الأبعاد والقياسات المطلوبة، ويجب على المهندس المعماري أن يكون دقيق في اختيار التصميم المُناسب، حتى يتجنب الفروقات بين المخططات والرسومات، والتنفيذ على أرض الواقع.

3.مرحلة حفر الأساسات: تعتمد هذه المرحلة بشكل كبير على الفحص، حيث يتم أخذ عيّنة من التربة لفحصها، لمعرفة نوعيّة الأرض طينيّة أو رمليّة، والتأكد من صلاحيّتها للبناء وبعد التأكد يتم حفر الأرض لبناء الأساسات، وفي حالة ظهور المياه أثناء الحفر، يتم الإستعانة بآلات لضخ المياه خارج الأرض، ومن بعدها يتم وضع الحديد وصبّ الخرسانة عليه، ومن الممكن الإستعاضة عن عمليّة الحفر بوضع صندوق خشبي من نوع خشب البُليت، يصمّم ذلك الصندوق للصبّ بداخله لعمل الأرضية الصلبة، ثم يوضع بعد ذلك الأساسات دون اللجوء لعملية الحفر.

4.مرحلة صب الأساسبعد الإنتهاء من عمليّة حفر الأساسات والتأكد من عدم وجود المياه، يتم الإنتقال إلى المرحلة الثالثة وهي مرحلة صبّ الأساس حيث يتم إنزال حديد الخرسانة إلى قاع الأرض، ومن ثم إحضار الاسمنت والرمل والحصى لتحضير صبّة الخرسانة، ثم يتم تركيب الأسياخ الحديديّة وإحضار خلطة البناء التي تتكون من؛ عربة رمل وعربتيّ حصى وثلاثُ أرباع كيسٍ من الاسمنت مع وضع كميّة من المياه المناسبة لها، ومن ثم تبدأ عملية صبّ الأساسات، ويتم تركها أسبوعاً كاملاً صيفاً، لكن في فترة الشتاء تُترك لفترة لا تقل عن اسبوعين حتى تجف بشكل كامل.

5.مرحلة العزل الحراري والمائيتتمثل أهميّة هذه المرحلة في الحفاظ على البناء من التعرض للإنهيار أو الصدأ، وذلك عن طريق عزل الأساسات والأرضيات عن الماء، عن طريق مواد كيميائيّة، ومادة سائلة تشبه المطاط.

6.مرحلة الصبّ الخرساني للسقفبعد الإنتهاء من عملية عزل الأعمدة تأتي عملية الصبّ الخرساني حيث يتم تركيب الشدّات الخشبية على شكل صندوق وتركيب الأسياخ الحديديّة، وبعد ذلك يتم صبّ الخلطة الخرسانيّة وبذلك يتم عمل السقف، ويتم رشّ السقف بالماء ثلاث مرات يومياً، ويتم فك هذه الشدّات بعد 15 يوماً في فصل الصيف و28 يوماً في فصل الشتاء.

7.مرحلة البناء: من هذه المرحلة تبدأ عملية البناء على سطح الأرض، ويستخدم في هذه المرحلة الطوب الأبيض، حيث يعد من المواد العازلة للحرارة ووزنه خفيف، كما أنه مُقاوم للرطوبة، وبعد الإنتهاء من عملية وضع الطوب الأبيض يتم تغطية الطوب بطبقة من الخلطة الإسمنتيّة يتراوح سمكها ما بين 15-20مم، وفي هذه المرحلة يجب على المالك زيارة مشروع البناء للتأكد من المواد المستخدمة لمنع حدوث أي عمليّة غش أو تبديل للمواد المتّفق عليها.

8.مرحلة البنيّة التحتيّة: تنقسم مرحلة البنيّة التحتيّة إلى عدّة مراحل يتم من خلالها تنفيذ الخدمات اللّازمة للمنزل.

9.أعمال السباكة: يتم تركيب مواسير المياه، والصرف الصحي، وأساسيات المطابخ والحمّامات، مع المراعاة على تركيبها ببعد مناسب عن أساسات المنزل.

10.الكهرباء: يتم تركيب خطوط الكهرباء والأسلاك داخل الحائط، بالإضافة إلى تركيب أنظمة الإنارة والقوة الكهربائيّة، مع مراعاة استخدام اسلاك ذات جودة عاليّة لمنع حدوث تماس كهربائي.

11.تركيب الحلوق الخشبيّة: بعد الإنتهاء من أعمال السباكة والكهرباء تبدأ مرحلة التشطيبات بدايةً مع تركيب الحلوق الخشبيّة، حيث تختلف باختلاف مكان التركيب وتُقسم إلى:

- حلوق الأبواب: يكون سمك حلوق الأبواب 5 سم، وتتكون من ثلاثة أضلاع.

- حلوق الشبابيك: تكون على ارتفاع متر عن الأرض وتتكون من أربعة أضلاع.

- حلوق الشرفات: تتكون حلوق الشُرفات من أربعة أضلاع.

12. المحارة: هي المرحلة قبل النهائيّة، وهي عبارة عن مرحلة يتم بها تغطيّة الجدران والأسقف بمواد سميكة تتكون من الاسمنت والرمل والماء وبعد تغطيّة الجدران والأسقف بهذه الخلطة يتم تركها لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع إلى شهر لضمان جفافها.

13. تركيب الأرضيّات: تعتبر المرحلة ما قبل الأخيرة من مراحل تشطيب المنزل، حيث يتم تركيب الأرضيّات من الرخام أو السيراميك أو أي نوع رخام آخر، حسب اختيار صاحب المنزل.

14. الطلاء: قبل البدء بعملية الطلاء، يجب وضع طبقتين من المعجون على الجدار، حيث يتم ترك المعجون على الحائط لمدّة يوم أو يومين حتى تجف بشكل تام، ومن ثم طلاء الجدران بوجه أول ثم وجه ثاني، وبعد ذلك يتم طلاء الوجه الثالث أو وضع ورق الجدران حسب رغبة المالك.