مطروح... ثاني أكبر محافظة في مصر

مطروح واحدة من أهم المحافظات السياحية التي تحتضنها جمهورية مصر، وهي ثاني أكبر محافظة في مصر  إذ تبلغ مساحتها الكلية 166563 كم2، أي حوالي 16% من مساحة مصر، كما يبلغ عدد سكانها 530.270 نسمة.

ولمطروح أهمية اقتصادية كبيرة في المجالين الزراعي ومجال الثروة المعدنية، إذ تتميز بتوافر محاصيل الزيتون والبلح وغيرهم الكثير على مدار العام ،أما بالنسبة لمجال الثروة المعدنية والبترول فهي تضم عدّة خامات مثل الحجر الجيرى والجبس والدولميت في مناطق مختلفة منها، بالإضافة إلى توفر خام الغاز الطبيعي.

كما أنّها تشتهر بالشواطئ والمياه الصافية الزرقاء والمناخ النقي والشمس المشرقة طوال العام، واحتضانها للعديد من المناطق الأثرية والتاريخية ومناطق المنتجات العلاجية، جميع هذه العوامل عملت على جعلها محافظة جاذبة للسياح، وفي هذا المقال سنتحدث عن أجمل المناطق السياحية في محافظة مطروح.

أهم معالم وآثار مطروح

• واحة سيوه:

وهي واحة عبارة عن منتجع طبيعي للأغراض العلاجية، لما تتميز الواحة من مناخ جاف طوال العام و طبيعة رمالها الساخنة التي لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية و ألام المفاصل و آلام العمود الفقري.

• منطقة كليوباترا(حمامات كليوباترا):

من أهم معالم مطروح الطبيعية، كما أنّه من أروع الخلجان التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، إذ يتميز بالتشكيلات الصخرية الضخمة والأمواج العالية، والتي تتيح للزائر الحصول على حمام طبيعي كما تساعده على الاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس في ذات الوقت.

• شاطئ عجيبة:

يُعدّ من أبزر شواطىء مطروح، ومن أجمل الواجهات البحرية في مصر، لما يتميز من طبيعةلفريدة ومياه فيروزية، بالإضافة ‘لى احتضانه تشكيلات صخرية متنوعة،  جميع هذه العوامل جعلته واحد من أفضل الأماكن فى محافظة  مطروح.

• كهف الملح:

سبب شهرة هذا الكهف هو وجود الملح فيه، والذي له القدرة على إخراج الطاقة السلبية والشعور بالراحة من بعدها، بالإضافة إلى فوائدة العلاجية المختلفة مثل التهاب الجيوب الأنفية وحساسية الربو وبعض الأمراض الجلدية.

• منطقة جبل الموتى:

تحتضن عدد من المقابر المنحوتة في الصخر، كما يوجد فيها أربعة مقابر تحتوي على مناظر بتصاميم ملونة.

• متحف روميل:

يعود وجوده إلى العصر الروماني، إذ يكمُّن هذا المتحف في كهف بداخل جبل على شكل حرف U ، ويُقال أنّ استخدامات هذا الكهف تنوعت وتعددت، فمنها استخدامه كقلعة للهروب، ومنها كمخزن للقمح والحبوب والمياه لتصديرهم إلى مناطقٍ أخرى، ومنها كتخزين للمؤن لتزويد السفن باحتياجاتها .

• محمية العميد:

أهم مايميزها احتضانها ل170 نوعًا مختلفًا من النباتات الصحراويةـ ووجود مايزيد عن 60 نوعًا من النباتات التي تُستخدم كمادة أساسية في صناعة الزيت، بالإضافة إلى وجود الكثبان الرملية الساحرة والمستنقعات والمسطحات الملحية، كما تتنوع تضاريسها من وديان ومنخفضات. 

• المعظمة الألمانية:

والتي يوده بها بقايا 4280 من الجنود الألمان الذين قُتلوا خلال معارك العلمين سنة 1942.

• المقبرة الإيطالية:

والتي يُمكن اعتبارها من أجمل وأغرب المقابر من حيث الفخامة وفن المعمار ، كما أنهّا تحتوي على كنيسة صغيرة ومسجدًا، وركنًا للذكريات بالإضافة إلى متحف صغير، كما يوجد بداخلها لوحة تشير إلى أنّ الصحراء قد ابتلعت أجساد 38 ألف من الضحايا.

لمحافظة مطروح أهمية علاجية كبيرة، بالإضافة إلى الراحة والاستمتاع الذي تمنحه لك أثناء زيارتك، نأمل أنّ يكون هذا المقال ذو فائدة لكم.