2024-09-30

سوريا: قصف إسرائلي على مقر ماهر الأسد في دمشق

بحسب وسائل إعلام إيرانيّة، كشفت يوم الإثنين أن غارة إسرائيليّة استهدفت منزلاً في بلدة قدسيا الواقعة في ريف دمشق الغربي، يسكنه اللواء ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري بشّار الأسار.

كما نقلت وكالة أنباء إيرانيّة أن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف مساء يوم الأحد منزلاً في بلدة قدسيا على أطراف دمشق، يعود لماهر الأسد شقيق الرئيس السوري، وأضافت بأن هُنالك غموض بشأن مصيره عقب الهجوم الذي شنّ عليه.

ولا يزال الإعلام الإيراني مُلتزم الصمت حول تقديم معلومات عن المسؤولين العسكريين الذين كانوا يجتمعون مع اللواء ماهر الأسد في منزله، وحتى اللحظة لا يوجد أي تأكيد رسمي من جانب الحكومة السوريّة حول الواقعة.

وبينما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وقوع استهداف من مسيرة اسرائيليّة تحمل صواريخ شديدة الإنفجار للمنزل، إلا أنه نقل عن مصادر بأن ماهر الأسد لم يصب بأذى في يعفور، لأنه لم يتواجد في المنزل لحظة الإستهداف، بينما كان خارج دمشق.

والجدير بالذكر أن ماهر الأسد الذي يبلغ 57 عامًا يحمل درجة البكالوريوس في الهندسية الميكانيكيّة من جامعة دمشق، وتخرّج في الكلية الحربية لاحقًا، ثم انضم لاحقًا إلى الفرقة الرابعة المدرعة وهي بمثابة القوات الخاصّة بالجيش.

ووفقًا للإعلام المحلي فإن الفرقة الرابعة المدرعة تُعد أقوى فرقة عسكرية مُقاتلة، حيث أنها مزودة بدبابات ت 90 وهي من أحدث الدبابات التي وصلت من روسيا، ولديها أهم أنواع المدفعية التي يتم تلقيمها اوتوماتيكيًا من عيار 130 ملم وتصل قذيفتها إلى مسافة 40 كلم بحشوة متفجرة خاصّة.

ويصل عدد الفرقة إلى 35 ألف جندي وضابط، وعمليا هي بحجم نصف قوة الجيش السوري من حيث الأسلحة والقوة الضاربة والصواريخ التي تملكها والمدفعية والدبابات وناقلات الجند، بحسب المصادر ذاتها.