2024-10-01

الإمارات ثاني أفضل وجهة للإستثمار العقاري من حول العالم

بحسب التقرير الصادر عن شركة "بروبيرتي شوي إنفيستمينت" للإستشارات العقاريّة، حلّت دولة الإمارات في المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الوجهات للإستثمار العقاري في العالم خلال عام 2024.

كما أكد التقرير أن الإستثمار العقاري في دولة الإمارات، ولا سيّما في أبو ظبي ودبي، يضمن بدوره عوائد إيجاريّة عالية مُقارنةً بالأسواق العالميّة، مرجعًا جاذبيّة القطاع العقاري في الإمارات إلى الموقع الإستراتيجي والنمو الإقتصادي المُتسارع والبيئة الصديقة للأعمال في الدولة.

ونوه التقرير على أن ابرز المناطق الإستثماريّة النشطة في أبو ظبي تكمُن في جزيرة السعديات وجزيرة الريم، وفي دبي تأتي المشاريع العقاريّة في وسط مدينة دبي ودبي مارينا وجميرا فيلج سيركل، كما تتميّز سوق العقارات في الإمارات بدرجاتٍ عالية من الديناميكيّة وتجاوبها مع التحولات والتطورات التي تشهدها احتياجات المُستثمرين والأشخاص الراغبين في الشراء، الأمر الذي يجعلها مثالاُ يُحتذى به في مرونة الإٍتجابة لمُتطلبات السوق العقاريّة المُتغيّرة.

كما تشهد السوق المحلية في الدولة اثراءً لأنواع العقارات المعروضة، من الوحدات السكنية الفاخرة إلى المكاتب التجاريّة والمرافق الصناعيّة، مما يتلاقى مع مُختلف أنواع الطلبات الخاصّة للمُشترين والمُستثمرين على حدٍ سواء، سواء كانوا يبحثون علن مساكن للإقامة أو فرص للإستثمار تعود بالربح.

وبحسب التقرير، جاءت الولايات المتحدة الأمريكيّة في المرتبة الأولى، ضمن أفضل وجهات الإستثمار العقاري، حيث يتمتع الإقتصاد الأمريكي بالمرونة والقوة، مما يوفّر بيئة مُستقرة للإستثمار العقاري، مؤكدًا بأن الإستثمارات العقاريّة تتركز على أسواق متنوعة مثل نيويورك، لوس أنجلوس، وصولاً إلى المُدن الصغيرة مثل أوست وناشفيل.

كما جاءت تايلاند في المرتبة الثالثة مُستفيدة من كونها مركزًا عالميًا للسياحة، مما يُحفز الطلب على العقارات المؤجرة، وتتميّز السوق العقاريّة التايلاندية بالأسعار المعقولة وتوفير قيمة جيّدة مُقابل المال.

وفي الترتيب الرابع حلّت إسبانيا ضمن قائمة أفضل الوجهات للإستثمار العقاري في العالم خلال عام 2024، إذ تُعد إسبانيا واحدة من أفضل الوجهات السياحيّة في العالم، مما يزيد الطلب على الإيجارات قصيرة الأمد، فيما تُعد مدريد، وكوستا ديل سول من أبرز الأسواق العقاريّة في إسبانيا.

وفي الترتيب الخامس حلّت تركيا في القائمة، مُستفيدة من موقعها الفريد ما بين أوروبا وآسيا، ما جعل منها مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا رئيسيًا، كما يتميّز قطاع العقارات بأنه قطاع حيوي ضمن الإقتصاد التركي، ومن المُمكن أن يحقق عوائد إيجاريّة عالية، فيما تُعد إسطنبول، بودروم، وأنطاليا من الأسواق العقارية النشطة في تُركيا.

واستناداً إلى بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فقد ارتفعت قيمة المبيعات العقارية في الإمارة خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، بنحو 31.7%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.