2024-10-02

إيران تشنّ هجوم قوي على إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء الموافق 1/10/2024 إطلاق صواريخ من إيران بإتجاه الأراضي الإسرائيليّة.

وفي بيانٍ من الجيش الإسرائيلي أُطلقت صواريخ من إيران باتجاه الأراضي الإسرائيليّة مُضيفًا إلى أن صافرات الإنذار دوت في جميع أنحاء إسرائيل وشملت القدس.

كما أصدرت الجبهة الداخلية في الجيش تعليمات للسكّان بالذهاب إلى الملاجئ، وقال الجيش في بيانٍ لاحق أن جميع المدنيين الإسرائيليين في الملاجئ بالتزامن مع إطلاق الصواريخ من إيران على إسرائيل، كما أنه تم إعتراض الصواريخ وسماع انفجارات في سماء القدس.

وبحسب تصريح الحرس الثوري الإيراني، فقد تبيّن بأنه تم إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل، وتوعد بأنه سيستهدف مجددًا إذا قامت إيران بالرد على أي هجوم.

وجاء هذا الهجوم غُداة عملية برية شنتها إسرائيل في جنوب لبنان تستهدف مواقع تتبع لحزب الله، كما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام الهجمات الصاروخيّة الإيرانيّة وحماية الجيش الأمريكي في المنطقة.

وقال مسؤولون أمريكيون أن الهجوم الإيراني قد يتضمن قوة نيرانيّة أكبر مما كانت عليه في إبريل وأن إيران تحاول إطلاق العديد من الصواريخ في وقت واحد من أجل التغلب على الدفعات الجوية الإسرائيليّة، ولم يستبعدوا تدخل الجمعات المُسلحة في المنطقة الموالية لإيران وقد يشمل ذلك إطلاق صواريخ من اليمن.