2024-10-06

التداول العقاري في الأردن يصل إلى 5 مليارات دينار منذ مطلع عام 2024

بلغ حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 5 مليارات دينار وفقًا للتقرير الشهري الصادر عن دائرة الأراضي والمساحة، الذبي بدوره أشار إلى انخفاض ملحوظ نسبته 3% مُقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقًا للتقرير الصادر، فإن حجم التداول في سوق العقار الأردني بلغ خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي 639 مليون دينار، بإرتفاع بلغت نسبته 5% مُقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، وانحفاض بلغت نسبته 10% مُقارنةً بالشهر السابق.

كما انخفضت قيمة إيرادات الدائرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 2% مُقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي لتبلغ 193 مليون دينار، بينما ارتفعت قيمتها خلال الشهر الماضي بنسبة بلغت 24% مُقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي و 2% مُقارنةً بالشهر السابق لتبلغ 25.2 مليون دينار.

وأشار التقرير إلى انخفاض عدد مُعاملات التملك لغير الأردنيين خلال أيلول الماضي بنسبة بلغت 8% مُقارنةً بنظيرتها من العام الماضي، وانخفضت بنسبة 10% مُقارنةً بالشهر الذي سبقه.

أمّا بالنسبة لبيوعات الشقق فقد انحفضت بنسبة بلغت 8% مُقارنةً بنظيرتها من العام الماضي و 3% مُقارنةً بالشهر الذي سبقه، وبيوعات الأراضي انخفضت بنسبة تبلغ 8% مُقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي و 19% مُقارنةً بالشهر السابق.

فضلاً على أنه انخفضت القيمة التقديريّة لمعاملات تملّك غير الأردنيين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 7% مُقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت في ذات الوقت 157 مليون دينار.

وبيّن التقرير أيضًا أن بيوعات الشقق ارتفعت بنسبة 10% مُقارنةً بنظيرتها في العام الماضي وانخفضت بنسبة 19% مُقارنةً بالشهر الذي سبقه، فيما انخفضت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 4% مُقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي و 17% مُقارنةً بالشهر الذي سبقه.