2024-10-09

إعصار ميلتون يبلغ درجته القصوى وإبلاغات بإخلاء فلوريدا

اشتدت قوّة إعصار ميلتون ليبلغ الفئة القصوى مع بلوغ سرعة الرياح المُصاحبة للإعصار بحوالي 270 كيلو متر في الساعة بحسب المركز الأمريكي للأعاصير الذي بدوره حذّر من أن الإعصار المُدمّر يُواصل طريقه في خليج المكسيك نحو فلوريدا.

وبدوره قال المركز بأنه من المُرجح أن تحدث تقلبات في قوة ميلتون أثناء تقدّمه عبر خليج المكسيك الشرقي، لكن من المُتوقع أن يكون إعصارًا كبيرًا وخطرًا عندما يصل إلى الساحل الغربي الأوسط لفلوريدا مساء اليوم الأربعاء.

وفي ظل إشتداد قوّة الإعصار أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، نداء عاجلاً بالإخلاء للسكّان القانطين على المسار المُحتمل للإعصار المتوقع أن يضرب ولاية فلوريدا.

واعتبر بايدن أن إعصار ميلتون قد يكون أسوأ إعصار خلال القرن الأخير الذي يضرب فلوريدا.

وأشار إلى أن ميلتون الذي يتّجه نحو ساحل فلوريدا بسرعة رياح شديدة يُعد إعصارًا ضخمًا داعيًا الجميع لإخلاء المناطق السكنية في أسرع وقت.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن بايدن تأجيل زيارته المُخططة إلى ألمانيا وأنغولا، لمُتابعة التطوّرات المُتعلقة بإعصار ميلتون الذي يزحف نحو فلوريدا.

كما بدأ المسؤولو في ولاية فلوريدا بإصدار أوامر إخلاء مُتتالية لتقليل الخسائر المُحتملة في الأرواح والمُمتلكات إلى الحد الأدنى، بعد أن ارتفع خطر إعصار ميلتون الذي يقترب من البر الرئيسي إلى الفئة الخامسة.

ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع مستوى الأمواج ما بين 2.4 و 3.7 أمتار، مما يزيد من احتمالية حدوث فيضانات ضخمة.