2024-10-09

خطوات عمليّة لترميم المنازل القديمة

تُجسّد المنازل القديمة للعديد من الأشخاص تُراث مميّز حيث تحمل بين جدرانها قصصًا مميّزة يرغب الكثير من الأفراد في الحفاظ عليها ولكن مع مرور الزمن، قد تتعرض هذه المنازل للتآكل وتفقد بعضًا من سحرها، مما يستدعي الحاجة إلى ترميمها، لكن يتطلب هذا العمل تخطيطًا دقيقًا وفهمًا عميقًا للمعمار التقليدي، بالإضافة إلى مراعاة الجوانب الحديثة لتلبية احتياجات السكان، وفي هذا المقال، نستعرض خطوات عملية لترميم المنازل القديمة، لإعادة الحياة إلى تلك المنازل بأسلوب عصري.

أفكار هامّة في ترميم المنزل القديم

زيادة عدد الغرف

من الأفكار الهامّة التي يجب أن تُلقى اهتمامًا كبيرًا عند ترميم المنزل هي إعادة تخطيط المساحة الداخلية للمنزل بزيادة عدد الغرف، حيث أن المساحة الكبيرة تجعلك تشعر بالراحة والإستجمام في منزلك، لذلك السبب يُمكنك زيادة عدد الغرف عن طريق هدم الجدران الخارجيّة والتوسّع في عملية البناء، أو ربما إضافة الغرف من الخارجة في حال كان منزلك ذو دور أرضي واحد فقط، لكن في حال رغبت في جعل الأماكن الداخليّة تبدو وكأنها أكبر حجمًا، فيمكنك هدم حائط مُشترك داخلي، مع دمج غرفتين في غرفة واحدة كبيرة تتمتع بمظهر جميل، وهذه تُعد من الطُرق المشهورة في ترميم المنازل القديمة كونها تُعطي مظهرًا جميلاً لديكور المنزل الخاص بك.

تجديد الإضاءة في المنزل 

تستهلك الإضاءة المنزليّة ما يُقارب 19% من إجمالي الطاقة التي توجد في المنزل، الأمر الذي يستدعي البحث عن بدائل لإنارة موفرة للطاقة تُساعد في الحفاظ على البيئة كاستثمار طويل الأمد، ومن أشهر تلك الأنواع، الصمامات الثُنائية الباعثة للضوء، حيث يُعد هذا النوع مثالي لتوفير الطاقة المُستهلكة مُقارنةً بالإضاءة التقليديّة، كما أنها تدوم لمُدّة أطول في منزلك، بالإضافة إلى إضاءة الهالوجين، حيث يتميّز هذا النوع من الإضاءة بكونه غير مُكلف مما يوفّر ما يُقارب الثلث من الطاقة العاديّة.

طلاء المنزل بدهانات صديقة للبيئة

تتجّه العديد من الشركات المتخصصة في الطلاء بإنتاج منتجات صديقة للبيئة، ومن أشهر أنواع هذا الطلاء هو الدهان العضوي الذي يعمل على توفير اعتدال في الحرارة داخل المنزل، بالإضافة الى انه يستبدل المواد الكيميائيّة بالمواد الطبيعيّة، مما يجعلها تُحافظ على البيئة وبالتالي فهي أفضل لصحّة ساكني المنزل.

تجديد الأجهزة الإلكترونيّة بأجهزة موفرة للطاقة

عند اتخاذ قرار شراء الأجهزة الإلكترونيّة للمنزل، يتجّه العديد من الأشخاص إلى شراء الأجهزة الأقل سعرًا، ولكن يجهل البعض منهم أن استهلاك هذه الأجهزة للطاقة يُعتبر أكثر مُقارنةً بغيرها مما يجعلها تهدر الطاقة وتزيد من التكاليف الكليّة، لهذا السبب عند تجديد الأجهزة الإلكترونيّة في المنزل ننصحك بالإستعاضة عنها بأجهزة موفرة للطاقة كعامل أساسي لإختيارك بدلاً من الإهتمام في السعر أولاً.

اختيار اثاث مُعاد تدويره

عند الإتجاه إلى خيار تجديد الأثاث وشراء قطع جديدة، احرص على البحث عن مواد مُعاد تدويرها تُحافظ على البيئة، حيث يوجد هُناك العديد من الشركات التي تحرص على توفير هذه المميزات في منتجاتها، وحتة تستطيع تمييز هذه المنتجات، لا بُدَّ من الإطلاع على العلامة التي توجد على كل منتج فإذا وجدت علامة المثلث والأسهم الخضراء، فهذا يدل على أن هذه المواد تم إعادة تدويرها مرةً أخرى من أجل الحفاظ على البيئة.

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند ترميم المنازل

- عدم التخطيط الجيد:يجب عليك التخطيط بعناية لتحديد الأعمال اللازمة للقيام بها وتحديد الميزانيّة والمواد المطلوبة لإتمام عملية الترميم بنجاح.

- التوقف عند الترميمات السطحيّة فقط: قد يبدو بعض الأعمال السطحية كتغيير الدهانات والأرضيات والنوافذ كافية، إلا أنه يجب مراعاة الأعمال الداخليّة والخارجيّة الأخرى التي قد تحتاج إلى إصلاحات.

- عدم اختيار المواد الصحيحة: يجب اختيار المواد المُناسبة ذات الجودة العالية للحصول على النتيجة الجيّدة وتحقيق الإستدامة.

- تجاهل التسريبات: من المُهم تفقّد التسريبات والعمل على إصلاحها في المنزل، والحفاظ على السطح الخارجي للمنزل لتجنّب تلف الهيكل الداخلي.