معلومات عن رمز نهضة الكويت..أبراج الكويت

ابراج الكويت هي الخيار الأمثل والأول ضمن قائمة اجمل وجهات السفر للكويت، وهي تعد رمز من رموز نهضة الكويت، حيث تطل تلك الأبراج على شاطئ الخليج العربي، وهي مقابلة لقصر الدسمان، وهي عبارة عن ثلاثة أبراج تولّت شركة انيرجوبروجيكت بنائهم على اسس تقنيات حديثة ومتطورة، وتعد تلك الأبراج دليل واضح على ما وصلت إليه من تقدّم وإرتقاء، ويصل ارتفاع أطول الأبراج إلى 187 متر، والبرج الرئيسي يحمل كرتين يدل على المبخر والبرج الثاني يحمل كرة واحدة يدل على الرمش، امّا البرج الأخير والأصغر فيدل على المكحلة، والجدير بالذكر أنه تم إضافة 55,000 صحن تكسوه الكُرات التي صُنعت من الحديد المزجج بثمانية ألوان، وتشكّل لوحة فنيّة.

تصميم أبراج الكويت

تم البدء في بناء أبراج الكويت في عام 1975، وتم افتتاحها في عام 1979، وحازت تلك الأبراج على جائزة آغا خان لإعتمادها من أجمل أشكال وتصميمات العمارة الإسلاميّة، ويحوي تصميم الأبراج على أشكال كرات كبيرة وُضع عليها العديد من الأضوية المختلفة، التي صممت على أحدث أنظمة الأضواء الحديثة في العالم، وبالرغم من الإعتماد الكليّ على التقنيات الحديثة في تصميم أبراج الكويت، إلّا ان دولة الكويت حرصت على أن يتم تصميم تلك الأبراج على أسس التراث الكويتي العربي.

ماذا يوجد داخل أبراج الكويت؟

-البرج الرئيسي: يحتوي هذا البرج على كرتين، تضم الكرة الأولى قاعة دسمان المخصصة لإقامة المناسبات والأفراح بالإضافة إلى وجود عدد من المطاعم التي تتميّز بإطلالتها على مياه الخليج العربي، امّا الكرة الثانية تتكون من جزئين؛ جزء ثابت وجزء متحرك مجهزة بتلسكوب تدور بمعدل دورة كاملة كل نصف ساعة، ويوجد في هذا الجزء محل لبيع الهدايا ومطعم للوجبات السريعة.

-البرج الثاني: يتكون البرج الثاني من كرة واحدة تحتوي على خزّان مياه ضخم يتسع لنحو مليون غالون مكعب من المياه لتزويد مدينة الكويت وضواحيها بالمياه، ويتبع هذا البرج لوزارة المياه والكهرباء الكويتيّة.

-البرج الثالث: يعمل هذا البرج على إيصال الكهرباء إلى مدينة الكويت وضواحيها، كما يعمل على تزويد البرجان الآخرين بما يحتاجان من كهرباء، كما زُوّد بكشّافات قويّة يبلغ عددها 100 كشّاف مثبتة بقوة على هذا البرج لإنارة البرجين الباقين من الخارج.

حقائق عن أبراج الكويت

-قام بتصميم الأبراج شركة انيرجوبروجيكت اليوغوسلافية.

-بدأ العمل في بناء تلك الأبراج في عام 1975، وتم الإنتهاء من بنائها في عام 1979.

-تفتح أبراج الكويت أبوابها للزوّار من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة ال 11 ليلاً بحسب التوقيت المحلي لدولة الكويت.

-حازت أبراج الكويت على جائزة آغا خان الإسلاميّة في عام 1980 نظراً لأنها تجمع بين حضارة وعراقة الماضي.

-لحق بالبرج أضرار جسيمة جرّاء الغزو العراقي على دولة الكويت في عام 1990، وتم ترميمها بعد خروج القوات العراقيّة من دولة الكويت.