إجراءات للوقاية من الحرائق في المنزل:الحفاظ على سلامة الأسرة والممتلكات

تُعد حرائق المنزل من أكبر المخاطر التي تواجه العديد من الأسر، نظرًا لما تسببه من خسائر مادية كبيرة مصحوبة بخسائر بشرية فادحة، ومع إرتفاع نسبة حدوث الحرائق في الآونة الأخيرة أصبح من الضروري تبني استراتيجيات فعّالة لتفادي هذه المخاطر وحماية الأسر والمحلات، حتى تُبعدنا عن تجربة لا تُحمد عقباها، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أهم إجراءات ونصائح لتجنب تبك الحرائق، بالإضافة إلى كيفيّة التعامل معها في حال حدوثها.

أسباب نشوب الحرائق في المنازل

التدخين في الغرف

من أخطر مسببات الحريق في المنازل هي أعقاب السجائر المُشتعلة، ويعود السبب في ذلك كونها تبقى مشتعلة لأكثر من ساعة، مما يتسبب في حريق في المنزل خاصةً عند تلامسها مع الأثاث والأقمشة والسجّاد، لذا من المهم تجنب التدخين في غرف المنزل والتأكد من إطفائها بعد الإنتهاء منها والتخلص منها في سلة المهملات.

الأجهزة الكهربائيّة

تعد الأجهزة الكهربائيّة من مسببات الحريق الخطرة التي تؤدي إلى حدوث تماس كهربائي في بعض الأحيان بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له محول الكهرباء الرئيسي، بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية التي تُشكل خطورة كبيرة على الأجهزة الكهربائيّة، لذا يجب التأكد دائمًا من صيانة الأجهزة الكهربائيّة كسخان المياه وأجهزة التكييف والفرن، بالإضافة إلى فصل الأجهزة الكهربائيّة غير المستخدمة.

الشموع

ترتبط الشموع بالمُناسبات وأجواء الفرح، إلا أن الإغفال عنها يؤدي إلى حريق في المنزل عند تلامسها مواد قابلة للإشتعال كالستائر والسجّاد والمفروشات، لذا من الضروري إبعادها عن أي أدوات قابلة للإشتعال.

تواجد المواد القابلة للإشتعال بجانب مصادر الحرارة

من أخطر مسببات حدوث الحرائق، هي وضع المواد القابلة للإشتعال بجانب مصادر الحرارة، مثل الأقمشة والورق والمواد البلاستيكيّة، وغيرها ذلك كونها تشتعل بسرعة في حال تعرضها لدرجات الحراراة العالية لمدة طويلة مما يسبب في انتشار النار في مُحيطها بسرعة كبيرة.

تسرب الغاز

يُعد تسرب الغاز من اخطر مسببات الحريق في المنزل كونه لا يُمكن رؤيته وبالتالي سرعة اشتعاله في حال وجود شرارة صغيرة من النار في أرجاء المكان، ويحدث الحريق عادةً عند تشغيل الإنارة دون إدراك لوجود تسريب في الغاز.

نصائح لتفادي حدوث الحرائق في المنزل

فصل الأجهزة الكهربائيّة غير المستخدمة

تستهلك الأجهزة الكهربائيّة مثل الكمبيوتر والتلفزيون الكهرباء بشكل كبير حتى لو لم تكن قيد التشغيل، لهذا فإن تعرضها لإرتفاع مُفاجئ في التيّار الكهربائي يُمكن أن يؤدي إلى إرتفاع في الحرارة وبالتالي نشوب الحرائق، لذا يُنصح دومًا بعدم ترك الأجهزة الكهربائيّة غير المستخدمة موصولة بالكهرباء.

عدم ترك النار مُشتعلة

يُنصح دائمًا بعدم ترك النار مشتعلة دون رقابة في المنزل، على إختلاف أشكالها شموع، موقدًا، أفران، حيث أن مُراقبة النار تُمكّن من ملاحظة أي خلل أو مشكلة ومُعالجتها بالسرعة القصوى قبل نشوب أي حريق.

إبعاد المواد القابلة للإشتعال عن مصدر الحرارة

من المُهم دومًا إبعاد الأشياء القابلة للإستعال مثل الأقمشة، الأوراق، المواد البلاستيكيّة بعيدة عن مصادر الحرارة واللهب، حيث أن تعرض هذه المواد لحرارة عالية مُدة طويلة يؤدي إلى إشتعال النار في المُحيط بسرعة هائلة.

الفحص الدوري للتمديدات الكهربائيّة

لا بُد من مراقبة حالة التمديدات الكهربائيّة الظاهرة في الجدران وحالة المقابس فيها، والبحث عن الأسلاك التالفة أو المحروقة وإصلاحها، وبالتالي تجنب حصول تماسات كهربائيّة خطيرة وحرائق.

إبعاد المواد القابلة للإشتعال خارج المنزل

يجب الحرص على إبعاد المواد القابلة للإشتعال كالوقود والكاز، والزيوت، وأسطوانات الغاز خارج المنزل للتقليل من إحتمالية نشوب أي حريق، أو وقوع أي حوادث حريق في داخل المنزل.

التدخين خارج المنزل

يجب على المدخنين التدخين في أماكن جيّدة للتهوية، وخالية من أي مواد قابلة للإشتعال كالوقود والمواد الكحولية، كما يجب التأكد من إطفاء السجائر تمامًا في سلة المهملات، حيث يوجد بعض المواد في السجائر تستمر بالإشتعال لمدة أطول ما لم تُطفئ بشكل كُلّي، وبالتالي فهي تؤدي إلى نشوب حريق.

وسائل السلامة من الحرائق

-تثقيف أفراد الأسرة وتوعيتهم بكيفيّة التعامل مع الحرائق عند نشوبها عن طريق دورات متخصصة في هذا المجال.

-تجهيز المنزل بمطافئ الحريق وفحصها بشكل مستمر للتأكد من جاهزيتها وفاعليتها عن اللزوم.

-عدم ترك الأطفال في المنزل دون وجود أي رقيب

-مُراقبة الأطفال في المنزل بشكل دائم خاصةً عند ذهابهم للمطبخ، تجنبًا للعبث بالكهرباء وأدوات إشعال النار.

-التأكد من إغلاق أسطوانات الغاز عند الخروج من المنزل.

-فحص التجهيزات الكهربائيّة المنزلية والأسلاك الكهربائيّة بشكل مستمر.

-عدم ترك المدافئ موقدة عند النوم، نظرًا لأنها من الممكن أن تسبب في إشعال الحرائق.