مزايا السكن في شقة صغيرة

لا شكَّ ان السكن في شقة كبيرة من الخيارات المُحبذة لدى العديد من الأشخاص لما توفره من خصوصيّة وراحة أكبر، ولكن في بعض الأحيان لا تعتبر المساحات الكبيرة هي الخيار الأفضل على الدوام، بل أن السكن في شقة صغيرة يعود في الغالب بالعديد من المميزات على الأفراد، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضوء على أبرز تلك المزايا للعيش في شقة صغيرة.

تكلفة أقل

من أولى المزايا التي تُوفرها الشقق السكنية هي التكلفة الأقل مُقارنةً بالشقق الكبيرة، كما تتراوح أسعار الشقق بحسب سعر المتر المربع، إلا أنها في المجمل تعد أقل تكلفة من المنازل الكبيرة في ذات الموقع، بالإضافة إلى قلة التكلفة في تحضير الإحتياجات اللازمة، فغالبًا المساحات الصغيرة لا تتطلب الكثير من الأثاث أو المقتنيات.

التنظيم وتجنب الفوضى

تُسهل المساحات الصغيرة للشقق من عملية التنظيم وترتيب المنزل، نظرًا لمحاولة السكّان بإستغلال المساحات المتوفرة لديها وترتيبها بطريقة تُجنبهم الإكتظاظ وتسهيل الحركة، فضلًا عن توفير الأحتياجات الأساسيّة فقط للسكّان مما يجعل المنزل أكثر تنظيمًا وترتيبًا.

الشقق الصغيرة أكثر دفئًا

نظرًا لقلة مساحة الشقق، نجد جميع الأشخاص في الشقق الصغيرة يُشاركون مُعظم مرافق المنزل الأمر الذي يُعزز التواصل في ما بينهم بصورة جميلة، وعلى الجانب الآخر الشقق الصغيرة لا تتطلب مقتنيات وأثاث كثيرة وتكون القطع البسيطة والصغيرة هي الأكثر استخدامًا مثل الشموع والوسائد الصغيرة.

سهولة التنظيف

تتطلب الشقق ذات المساحات الكبيرة متابعة دائمة وبصورة متواصلة لجميع مرافق الشقة سواء من ترتيب أو تنظيف غبار وملوثات وغيرها، ولكن في المنازل الصغيرة يبدو الأمر مختلفًا، نظرًا لأنه لقلة المقتنيات والأثاث في المنازل الصغيرة يُصبح من السهل تنظيف المنزل كونه لا يتطلب جهد وعناء كبير.

الموقع المُناسب

تتوفر الشقق الصغيرة في معظم المواقع، خاصةً في المدن الكبيرة المُكتظة بالسكّان، الأمر الذي يجعل من الباحثين عن منزل وسكن قريب من العمل أو الجامعة أكثر سهولة، نظرًا لوفرتها في الأماكن المُكتظة وأسعارها المُناسبة مُقارنةً بالشقق الكبيرة.

توفير مصادر الطاقة

من أهم الأمور التي تؤخذ بالحُسبان عند إختيار شقة للسكن هي تكاليف المياه والكهرباء، وفي الشقق الصغيرة لا يحتاج قاطنيها إلى الكثير من الكهرباء للإنارة أو اختيار الأجهزة الكبيرة التي تحتاج إلى طاقة كهربائيّة عالية، مما يجعل تكلفة موارد الطاقة أقل.

سهولة الصيانة

تُسهل الشقق الصغيرة عملية وضع خطة صيانة وقائية، نظرًا للمساحة الصغيرة التي تعني نفقات أقل، مما يجعل عملية صيانة المنزل غير مُكلفة وبالتالي القيام بها كما هو مخطط لها، وفي حالات الحاجة للصيانة تتطلب المساحات الصغيرة وقت أقل وتكاليف أقل.

البساطة

تُعد الشقق الصغيرة هي الخيار الأمثل لمُحبي البساطة في التصميم الداخلي، نظرًا لسهولة تطبيق الديكورات البسيطة في الشقة بأسلوب خالٍ من التكاليف والإجهاد.

سهولة التصميم

نظرًا لصغر مساحة الشقق الصغيرة، أصبح بإمكان ساكنيها عكس طابعهم وذوقهم الخاص، وذلك لوفرة أفكار ديكور منزل صغير بسهولة أكثر وتكاليف أقل.

حيَل لترتيب الشقة الصغيرة

- تجنب قطع الأثاث كبيرة الحجم واختيار كنبة ذات الوان فاتحة، مع الحرص على التخلص من قطع الأثاث غير الضرورية، والإبتعاد عن قطع الأثاث ذات الألوان المتناقضة أو ذات النقوش والرسوم الكبيرة.

- إضاءة النوافذ الكبيرة والشفافة لكي تعكس الطبيعة الخارجية، إذ تُساعد تلك الحيلة في إعطاء المنزل مساحة أكبر بطريقة بسيطة وجذابة، كما يمكن إختيار الأرضيات الخشبية باللون البني الغامق أو البيج الفاتح.

- وضع مجموعة من الأرفف الخشبية ووحدات التخزين المعلقة من أجل توفير أماكن ومساحات لجميع أرجاء المنزل.

-الإستعانة بالأرفف الإضافية والتعليقات على حوائط المطبخ، مع إستغلال كافّة المساحات العلوية بحيث لا تترك مجال لتراكم الأدوات في أرضيات المطبخ، حتى يمكن التحرك بحرية داخله وتنظيفه بسهولة.

-إذا كانت مساحة الغُرف صغيرة، يُمكنك إضافة سرير الأطفال المُزدوج المُكون من طابقين أو منضدة وكراسي قابلة للطي.

-وضع الألعاب والكُتب في مجموعة من الأرفف والسلال، لتفادي الفوضى العارمة.