واجهة المنازل "الأبواب"... أُسس اختيارها

قد تظنّ لوهلة أن عمليّة اختيّار بابٍ لمنزلك سواء أكان داخليّ أم خارجي، بالأمر السهل والذي لا يحتاج إلى أسس ونصائح، لكنّ في الحقيقة فإنّ باب المنزل يحتاج إلى عناية واهتمام فائقين عند اختياره؛ فهو واجهة المنزل، وأول ما يُطالعه الزائر عن ذوقك ويعطي نبذة عن مدى جمال منزلّك من الداخل، كما أنّه عنصر عزل وحماية للمنزل من الخارج للحفاظ على خصوصياتك وممتلكاتك الشخصية.

والخطوة الأولى نحو اختيار باب مناسب لمنزلك، هي التعرّف على أنواع الأبواب، مع بعض النصائح التي تتعلّق بكلّ نوع، لذا كان لابد من كتابّة هذا المقال لمساعدتكم على اختيار أفضل باب لمنزلكم.

إنّ الأبواب تتنوّع في أشكالها و مقاساتها و الخامات التي تُصنّع منها تبعًا لإستخداماتها المختلفة، ومن أنواع الأبواب الخارجيّة الشائعة:

الباب الخشبي

وهو أكثر أنواع الأبواب الخارجيّة شيوعًا، إذ يمتلك الطابع الراقي والساحّرمن الناحيّة الجماليّة، كما أنّه يُمكن طلاء الباب الخشبيّ بأي لون يُناسب ذوقك الشخصي.

يُعتبّر الخشب الأمريكي الأحمر، وخشب البلوط من أشّهر أنواع الخشب المُستعملة في صُنع الأبواب الخارجية، وذلك لجوّدتهما وقدرتهما على التحمل لسنوات طويلة .

الباب الستانلس ستيل

من الخامات المبتكرة في صناعة الأبواب الخارجية، يتميز بمقاومته للصدأ، ومظهره الجميل، بالإضافة لقدرته الفائقة على مقاومة العوامل الجوية المختلفة.

الباب الحديدي

يتميّز بتنوع زخارفه، وتعدد ديكوراته، فمنه ما يحتوي على نوافذ زجاجية صغيرة وأنيقة، ومنه ما يحتوي على أُطّر مُذهبّة، كما أنه يوفر الحماية اللازمة وذلك لمتناته وقوته.

أبواب الأمان

هي أبواب مصممة بتقنيات خاصة لزيادة مستوى الحماية والأمان، إذ توفّر حماية إضافية من السرقة والكسر والاختراق، تأتي بأنواع مختلفة مثل أبواب الصلب المقوى وأبواب الأمان المضادة للكسر، كما أنّها تلعب دورًا هامًا في حماية الممتلكات والسكان وتُعزّز الثقة في العقارات.

وبالتأكيد أن الأبواب الداخليّة أيضًا تتنوّع في تصاميمها ومن أشهرها:

الباب الكلاسيكي

من الأبواب الأكثر شيوعاً؛ حيث يؤدي الوظيفة المطلوبة بشكل عادي، ودون أي تغيير في الشكل.

أبواب السحب

تعمّل على إضافة عامل الخصوصية لمنطقتين في المنزل متصلتين ببعضهما، إذ تستخدم هذه الأنواع عادةً لتوفير المساحة المستخدمة في المنزل.
ومن أرقى أنواعّه أبواب السحب الزجاج، هذا التصميم يبدأ من بدايّة السقف إلى نهايته، ويعتمد على الزجاج الخالص والشفاف، كما أنّه يسمح بدخول للمنزل، وتكون الفائدة منه هو عزل الروائح، والمنع من انتشارها؛ حيث إنه يحافظ على اتصال الأماكن ببعضها، وعادةً ما يتم استخدامه ما بين غرفة الجلوس والمطبخ.

الأبواب القابّلة للطي

من أجدد أنواع الأبواب الأبواب قابلة للطي، له مزايا وفوائد متعددة ويأتي بأشكال وأحجام مختلفة، حيث يتكون الباب القابل للطي من عدد من الألواح التي يمكن للمستخدم طيّها أو فتحها لفتح أو إغلاق الباب يُطلق، ويُستخدم للفصل بيّن الغرف، فهو مناسب لفصل أي مساحتين كما أنّها يُمكن أن تمتد على عرض كبير.

وبهذا نكون قدّ قدمنا أفضل أنواع الأبواب الخارجيّة والداخليّة، ويبقى اختيار الأنسب لكم على عاتقكم.