النوافذ الزجاجيّة المزدوجة دبل جلاس :المزايا والعيوب

الزجاج المزدوج هو الزجاج الذي يتكون من طبقتين من الزجاج مغلقتان بإحكام، بينهما طبقة من عازل الهواء، ويستخدم في العديد من الأماكن مثل نوافذ المنازل والمؤسسات وواجهات المباني والشركات والبنوك.

مزايا النوافذ الزجاجيّة المزدوجة

1-توفير الطاقة: تعد النوافذ الزجاجيّة المزدوجة عازلة للحرارة، فبدورها تؤدي إلى خفض فاتورة الكهرباء نظراً لأنها تمنع تدفق الحرارة من خارج المبنى إلى داخله والعكس، فبالتالي يقل استخدام مصادر التدفئة في بعض الأحيان.

2-عزل الصوت: السكن في شارع مزدحم، مليئ بالضوضاء يعد امر مزعج، فتساعد النوافذ ذات الزجاج المزدوج على عزل الصوت من المحيط الخارجي والاستمتاع في منزل صحي وأكثر هدوء.

3-الأمن والسلامة: تتمتع النوافذ المزدوجة بحماية اكثر من النوافذ العاديّة، نظراً لأنها تحتوي على أقفال اكثر أماناً يصعُب فتحها من الخارج، وزجاج من الصعب كسره، لذا فهي تزيد من أمان المنزل.

4-التقليل من مشكلة الرطوبة: تعد هذه النقطة مميّزة للمنازل وخاصةً في فصل الشتاء، إذ تمنع النوافذ المزدوجة تدفق الحرارة من خارج المبنى إلى داخله، حيث ان التكاثف يؤدي إلى تشكل الرطوبة في المنازل وبالتالي ظهور مشكلة العفن.

عيوب النوافذ الزجاجيّة المزدوجة

1-إحتباس الحرارة: لعلّ هذه النقطة مفيدة في فصل الشتاء ولكن تحبس النوافذ المزدوجة الحرارة في فصل الصيف، فيصبح المنزل خانق وحار.

2-لا تناسب المنازل ذات البناء القديم: تتميز النوافذ المزدوجة بمظهر أنيق، لذا تتعارض مع شكل المنازل القديمة، وأيضاً عدم استبدال النوافذ القديمة بالنوافذ الزجاجيّة في المنزل الحديث يؤدي إلى خلل في شكل المنزل.

3-لا يمكن إصلاحها: يحبس الفراغ بين الزجاج المزدوج الهواء مما يشكل عازل للحرارة والصوت، وإذا لم يكن محكم الإغلاق يحدث تكثف بين الألواح، فلا يمكن تفكيكها وإصلاحها ويجب استبدالها بنافذة أخرى.

الأمور الواجب مراعاتها عن شراء نوافذ ذات زجاج مزدوج

1-أن لا تزيد المسافة بين الألواح عن 20ملم، لأن الزيادة في الحجم يؤدي إلى خفض عازل الحرارة والصوت.

2-في حال شراء زجاج مزدوج ملون يجب تقويته عن طريق وضع زجاج ملون آخر لأن الإختلاف في درجة الحرارة يزيد من خطر كسر الزجاج.

3-عند تركيب نافذة الزجاج المزدوجة يجب مراعاة أن لا تقل درجة حرارة الهواء الداخلي عن 5.