السلالم والديكور الداخلي

السلالم هي وسيلة اتصال بين الطابق والطابق الآخر، الغرض من وجودها هو سهولة الإنتقال بين كل طابق وتصنع من الطوب أو الحجر أو خشب البناء، ويجب أن تصمم السلالم بطريقة آمنة ومريحة للحركة من الأعلى إلى الأسفل والعكس.

انواع تصميمات السلالم

يُبدي الناس اهتمام كبير بتصميم وطريقة بناء السلالم، وتبعاً لذلك ظهرت أنواع مختلفة من السلالم، وسنذكر في مقالتنا اليوم انواع لتصميمات السلالم

1-السلالم المستقيمة: من اكثر انواع السلالم المستخدمة في التصميم الداخلي للمنزل، فهو يتميز ببساطته وسعره المعقول، ويعد من افضل انواع السلالم من حيث الحركة.

2-السلالم المنحنية: تستخدم هذه السلالم في الأماكن الواسعة لسهولة الإلتفاف دون التأثر بمحدوديّة المساحة.

3-السلالم الحلزونيّة: يشيع استخدام هذا النوع من السلالم في المساحات الصغيرة، حيث أنها لا تأخذ حيزاً كبير من المساحة.

4-السلالم القابلة للطيّ: تعتبر هذه السلالم من الخيارات المناسبة للمساحات الصغيرة، حيث يمكنك اخفاءه عند عدم الحاجة إليه، وتصنع من الحديد والخشب.

افكار لاستغلال المساحات تحت السلالم

1-غرفة للتخزين: يمكن استغلال المساحة تحت السلالم في تنسيق ادراج ورفوف أو خزائن قابلة للسحب، لتخزين الملابس والأحذية وربما المواد التموينيّة ايضاً.

2-مكتب تحت السلم الداخلي: ويعد من اجمل التصميمات لاستغلال مساحة السلالم، ويمكن تصميمه بأقل التكاليف بمكتب متوسط المساحة وكرسي مريح.

3-غرفة لعب للأطفال: قد تمنع المنازل ضيّقة المساحة توفر غرفة لعب للأطفال، ولكن إذا وُجد سلم داخلي في المنزل يمكن استغلال المساحة وتصميم غرفة آمنة للأطفال.

4-خزانة مخصصة للمعاطف والأحذيّة: إذا كان الدرج الداخلي بجانب باب المنزل يمكنك تصميم خزانة مخصصة توضع فيها المعاطف والأحذيّة والمظليّات.