التمديدات الكهربائيّة

هي مرحلة تركيب وحدات الإنارة، والأباريز والمقابس، وتركيب اللوحة الرئيسيّة المسؤولة عن استقبال التيار الكهربائي للساعة الرئيسيّة، وتوزيعها في ارجاء المنزل.

مكونات شبكة التمديدات الكهربائيّة

التوصيلات الكهربائيّة بواسطة مواسير بلاستيكيّة: تستعمل المواسير البلاستيكيّة لتوصيل الكهرباء داخل الحائط، ويتم تصنيعها من بلاستيك ثقيل، حتى تتحمل درجة الحرارة العالية وتجنب مخاطر الإحتراق.

مفاتيح الإنارة: هي المفاتيح التي يتم من خلالها اضاءة الدوائر الكهربائيّة، ويجب أن تكون جميع الأجزاء الداخليّة والمعدنيّة مصنوعة من النحاس ، وتصل شدة التيار الكهربائي الذي يصلح له المفتاح إلى 10 أو 15 امبير.

الدوائر الكهربائيّة العامة: هي عبارة عن مجموعة من الدوائر الفرعيّة، يتم تجميعها داخل الأنابيب، ومن ثم تنتقل مباشرة إلى لوحة التوزيع الرئيسيّة 

الأسلاك المعزولة: يتم تصنيع هذا الأسلاك من النحاس المطلي بالقصدير، ويجب التأكد من تثبيت الأنابيب أولاً ثم تركيب الأسلاك داخلها بعناية، ويجب أن يكون لون الأسلاك موحد لجميع التوصيلات الفرعيّة.

علامات تدل على وجود مشاكل في الأسلاك الكهربائيّة

1-صدور صوت من المصابيح يدل على وجود مشكلة كهربائيّة، أو وجود سلك تالف ويجب فحصها وحل هذه المشكلة عن طريق خبير كهربائي.

2-وجود رائحة حريق:إذا خرجت رائحة حريق في الأسلاك الكهربائيّة فيجب حل مشكلة الأسلاك.

3-تحرك القواطع:تحتوي المنازل على قواطع دوائر حديثة، فإذا تحرك قاطع الدائرة يكون بسبب تحمله فوق قدرته.

4-إذا ارتفعت حرارة المنافذ الكهربائيّة يجب فحصها لوجود مشكلة كهربائيّة كبيرة.

عداد الكهرباء

يعد عداد الكهرباء هو حلقة الوصل بين شركة الكهرباء ومنزلك، ويقوم بتركيبه شركة الكهرباء في خزانة خاصة خارج المنزل، حتى يقوم المحصل بقراءة العداد وإصدار الفاتورة بالقيمة المستهلكة ، ويوجد نوعان لعداد الكهرباء، العداد الميكانيكي والعداد الكهربائي.