أقفال الأبواب..تعرّف على أشهر الأنواع وأهم الميّزات

الخصوصية والأمان هي من أهم ما يحتاجه الإنسان للإستمتاع في حياته اليوميّة، ومن بين الخطوات البسيطة التي يُمكننا القيام بها للحفاظ على الأمان والخصوصيّة في المنزل هي إقفال الأبواب بشكل صحيح، فهي ليست عملية إغلاق روتينيّة، بل هي تعد إجراء أمني للحماية من المخاطر المُحتملة، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاري نُسلط الضور على أهم أنواع أقفال الأبواب وما هي أهم مميّزاتها، وتأثرياتها الإيجابيّة على حياتنا اليوميّة.

أنواع اقفال الأبواب

الأقفال الذكية

مع إنتشار التكنولوجيا والتقنيات المُختلفة في حياتنا اليوميّة أصبح من السهل التحكم في عناصر المنزل عن بعد، ومن أهمها اقفال الأبواب الذكية، فالقفل الذكي هو عبارة عن قفل يُمكن التحكم به عن طريق الإنترنت أو رُبما تقنية البلوتوث، بالإضافة إلى أنه يُتيح لك العديد من الخدمات والمزايا التي لا تُوفرها أنواع الأقفال الأخرى، حيث يُمكنك إنشاء رموز خاصة للدخول، أو فتح القفل باستخدام البصمات.

القفل متعدد الألسنة

يعد هذا النوع من الأقفال من أفضل الأنواع لتأمين منزل ضد السرقة، إذ أنه يحتوي على 3 ألسنة معدنية على الأقل، يتم إغلاقها أثناء دوران المُفتاح، ويكثر الإعتماد على هذا النوع من الأقفال في الفلل، مواقف السيارات، أو رُبما أبواب الفناء الخارجي.

قفل يالي

واحد من أفضل أنواع اقفال الأبواب التقليديّة هو قفل يالي، فهو من أفضل الأنواع خاصةً للأبواب الحديد التي تتمتع بدرجة أمان عالية، كما يتوفر من هذا النوع من الأقفال نوعيت؛ الأول يمتلك زرًا للتثبيت لفتح القفل، والآخر يحتاج إلأى مفتاحين من الداخل والخارج مما يعمل على زيادة درجة الحماية في المنزل.

قفل النقرة

يُعد هذا النوع من الأقفال مُناسب لأبواب الخشب الكلاسيكيّة التي يكثر استخدامها بين الناس، إذ أنه يتميّز بصعوبة كسره وسهولة إستخدامه، بالإضافة إلى أنه يُمكنك صنع عدّة نسخ من مفاتيح هذا القفل لجميع أفراد المنزل، ناهيك عن تكلفة تركيبه المُنخفضة مُقارنةً بالأنواع الأخرى من الأقفال.

قفل المقبض

يتميّز هذا النوع من الأقفال بتصميمه الخارجي، حيث يهتم العديد من الأشخاص بالمظهر الخارجي لجميع عناصر المنزل بما يتناسب مع ذوقهم الخاص والتصميم الداخلي العام للمنزل، حيث يتوفر من هذا النوع من الأقفال العديد من الأشكال في مختلف محلات بيع اقفال الأبواب ومستلزماتها، ويُستخدم هذا القفل بشكل خاص على الأبواب الداخلية في المنزل أو لتزيين الباب الأمامي.

نصائح لإختيار أقفال أبواب الأمان

1-ابحث عن أقفال ذات جودة ومتانة عالية، بحيث تكون مصنوعة من مواد قوية مثل الفولاذ المُقاوم للصدأ ليمنحك متانة وقوة وحماية أكبر.

2-يجب أن يكون قفل الباب قادرًا على تحمل محاولات الكسر والتسلل، لذا ابحث عن الأقفال التي تحتوي على درجة عالية من الأمان من أماكن موثوقة ومعتمدة.

3-اختر النوع المُناسب من الأقفال بناءً على الباب والموقع، على سبيل المثال، هل تحتاج إلى قفل يعمل لالمفتاح أم قفل يعمل نظام الرقم السري أو البصمة.

4-تأكد من تثبيت القفل بشكل صحيح باستخدام مواد صحيحة، كما يثفضل الحصول على خدمات فني مؤهل لتركيب الأقفال بشكل صحيح.

5-لا تتردد في إستشارة مُختص وفني في مجال الأمان والأقفال للحصول على توجيهات ونصائح إضافية حول إختيار القفل المُناسب.

6-إذا كنت تستخدم أقفال الأبواب الذكية، ننصحك بتغيير رموز الدخول بين الحين والآخر لتجنب مخاطر السرقة.