أيّهما افضل، السكن في الطوابق العلويّة أم السفليّة وما الفرق بينهما؟

عند البحث عن عقار سكني لا بد من السؤال الذي يضع المشتري في حيرةٍ من امره وهو ايّهما افضل السكن بالطابق العلوي أم الطابق السفلي؟
في الحقيقة أن لكل طابق ايجابيّات وسلبيّات، وتختلف الإجابة بما يتعلق بالشخص ما هو نمط حياته وماذا يفضل، وفي هذا المقال سنوضح الفرق بين كل طابق وما هي ابرز المزايا والسلبيّات المتعلقة في كل طابق.

الطوابق السفليّة

يفضل أغلب الأشخاص السكن في الطوابق السفليّة خاصةً إذا كانت مستقلة عن باقي شقق المبنى، وتتوفر فيها حديقة خارجيّة، حيث تعد الحديقة الخارجيّة بمثابة مساحة لعب واسترخاء لأفراد العائلة، حيث يمكنك وضع طاولة وكرسي والجلوس في الحديقة المرافقة للمنزل، كما تتميز المنازل في الطوابق السفليّة بدرجات الحرارة المعتدلة بسبب وجود الأشجار، الأمر الذي يجعل المنزل في الطابق السفلي أكثر برودة من المنزل في الطابق العلوي، كما يمكنك تجديد منزلك بسهولة دون التفكير في صعوبة نقل الأغراض ودون القلق بشأن إزعاج الآخرين، ويتمتع سكان الطابق السفلي بميّزة اضافيّة أخرى وهي قوة ضغط الماء وتعد اكبر من قوة الضغط في الطابق العلوي.

سلبيّات الطوابق السفليّة

على الرغم من الميّزات العديدة والمهمة للطوابق السفليّة إلا أنه يوجد سلبيّات عدّة ومنها:

1-الضوضاء: من ابرز سلبيّات الطوابق السفليّة هي الضوضاء بسبب وقوع المنزل بالقرب من المحال التجارية والطرقات، الأمر الذي يؤدي إلى ازعاج كبير للمقيمين في المنزل.

2-سهولة السرقة: تعد الطوابق السفليّة اكثر عرضة للسرقة من الطوابق العلويّة لسهولة دخول المتسللين والسرقة، ولكن إذا كنت تمتلك شقة في الطابق السفلي يمكنك تركيب كاميرات للمراقبة، وابواب أكثر اماناً.

3-كثرة الغبار والأتربة: إذا كان منزلك قريب من الشارع فهذا يعني كثرة الغبار والأتربة المحيطة بك، وبالتالي زيادة المشاكل الصحيّة.

الطوابق العلويّة

تتميّز الطوابق العلويّة بميّزة خاصة وهي الإستمتاع باطلالة افضل من اطلالة الطوابق السفليّة، وخصوصاً عند غروب الشمس، وتتميز ايضاً بمستوى عالي من الهدوء بعيد عن ضوضاء الطرق والأصوات المزعجة فتجعلك تشعر وكأنك تعيش في منزل منفصل، ولا داعي للقلق بشأن السرقات في الطوابق العلويّة، حيث يعتبر السطو على الأدوار العلويّة أمر في غاية الصعوبة، وتتميز الطوابق العلويّة ايضاً بأنها مصدر كبير للضوء الطبيعي ، مما يقلل من الحاجة إلى الإنارة خلال النهار.

سلبيّات الطوابق العلويّة

1-صعوبة الانتقال: من ابرز سلبيّات الطوابق العلويّة، صعوبة نقل المشتريات والأثاث، لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار حجم قطع الأثاث المراد نقلها.

2-حالات الطوارئ: في بعض الأحيان قد تحدث حالات طارئة تتطلب إخلاء العمارة بالكامل، وفي هذه الحالة قد تضطر إلى النزول من عدد كبير من الطوابق مشياً على الأقدام.

3-مراعاة الوضع الصحي ورهاب المرتفعات: لا يناسب السكن في الطوابق العلويّة الأشخاص الذين يعانون من رهاب المرتفعات، والوضع الصحي الخاص بعدم القدرة على المشي.

4-الحرارة المرتفعة في الصيف: عندما يتم بناء المجمعات السكنيّة دون وضع عازل للحرارة هذا يؤدي إلى تركز اشعة الشمس في المنزل، مما يتطلب تشغيل اجهزة التكييف بكثرة.