عجائب الدنيا السبع القديمة والطبيعيّة

شهدت الحضارات الإنسانيّة على مر التاريخ آثار هامة للإنسان، وهي الدليل على تفوقه وتميزه، فهي تعتبر الشاهد على حضارة الإنسان، وولدت فكرة عجائب الدنيا السبع من اسهامات حضارة البحر الابيض المتوسط والشرق الأوسط القديمة، وفي هذا المقال نعرض لكم ابرز عجائب الدنيا السبع القديمة والطبيعيّة بالتفصيل أين تقع وكافة المعلومات التاريخيّة عنها.

عجائب الدنيا السبع القديمة

لم تعد عجائب الدنيا السبع القديمة قائمة إلى الآن بسبب عوامل طبيعيّة كالزلازل وعوامل بشريّة مثل الحروب، الا انها ما زالت قائمة في عقول البشر من خلال تخيل الهيئة التي كانت عليها وسرد القصص، وهذه العجائب هي

1-هرم خوفو

يعد هرم خوفو احد اقدم الأهرامات الموجودة في جمهوريّة مصر وتحديداً في الجيزة، ويسمى بالهرم الأعظم لأنه يعد اكبر الاهرامات التي صنعها الإنسان، وتم بناءه في عهد الملك خوفو من الأسرة الثالثة من الدولة الفرعونيّة القديمة، ويتكون من 2 مليون حجرة وزن كل حجر 2طن ووزن الأحجار القاعديّة 15 طن ويبلغ طوله 139 م.

2-حدائق بابل المعلقة

تقع حدائق بابل المعلقة في العراق تحديداً في محافظة نينوى وهي من عجائب الدنيا السبع القديمة التي لم تعد موجودة الآن، بناها الملك نبوخذ نصر الثاني، وتصنفها كتب التاريخ بالعظمة والهيبة، حيث تشير كتب التاريخ إلى أنها كانت محاطة بجدران يصل طولها إلى 90 كم، وزالت هذه الحدائق نتيجة الزلزال الذي ضربها بالقرن الثاني قبل الميلاد.

3-تمثال زيوس

تم بناء تمثال زيوس كتكريم للإله زيزس، وبُنيَ على يد النحات اليوناني فيدياس في عام 432 قبل الميلاد، وبلغ ارتفاع التمثال نحو 12 متر، وتم نحته في احد المعابد اليونانيّة على قاعدة خشبيّة كبيرة، وكان جسم التمثال من الذهب والعاج ويحمل بيده اليسرى صولجاناً مرصعاً وبيده اليمنى تمثالاً صغيراً لآلهة النصر

4-هيكل آرتميس

يعود تاريخ بناء هيكل آرتميس إلى القرن السادس قبل الميلاد، وتم بناءه في مدينة افسس التركية، ولا يوجد من الهيكل الآن إلا بقايا الأساس، وتم بناء هذا الهيكل بالرخام، ويتكون من 36 عمود.

5-ضريح موسولوس

تم انشاء ضريح موسولوس بعد عام 367 م، وتم تشييده على يد موسولوس، ويحتوي ضريح موسولوس على قاعة ضخمة ومجموعة من الأعمدة يصل عددها إلى 36 عمود وهرم يضم 24 درجة.

6-تمثال رودس

التمثال الأضخم والأقوى، تم تشييده في جزيرة رودس اليونانيّة، وقد بني هذا التمثال على إثر المعركة التي انتصر فيها سكان الجزيرة على جنود انتجيونيوس، وبقي هذا الصرح شامخاً إلى ان زال بسبب الزلزال الذي ادى إلى تحطيمه.

7-منارة الإسكندريّة

تعد منارة الإسكندريّة آخر عجائب الدنيا السبع التي زالت بسبب الزلازل، وتقع في مصر في محافظة الإسكندرية، وتم انشاءها في عهد بطليموس الاول حاكم مصر وكانت المنارة ضخمة، تعتمد قمتها على اضاءة النار.

عجائب الدنيا السبع الطبيعيّة

هذه العجائب ليست من صنع البشر، ولكنها موجودة في الطبيعة وتم الإجماع عليها على انها من عجائب الدنيا السبع الطبيعيّة عام 1997.

1-الأخدود العظيم

يقع الأخدود العظيم في ولاية ايرزونا الأمريكية، ويمثل احد اجمل عجائب الدنيا السبع الطبيعية التي تتميز بمساحات طبيعيّة شاسعة، وحدث بسبب تآكل نهر كولورادو للصخور وهذا التآكل نتج عنه ارتفاع في الأخدود

2-بركان باريكوتين

يقع هذا البركان في غرب المكسيك، وهو احدث بركان حدث على سطح الأرض بدأ نشاطه عام 1943 والحق خسائر في قريتين في المنطقة، وبعد 9 سنوات من ثورة البركان اصبح من البراكين الخاملة، واصبحت المنطقة مكان سياحي للإستمتاع بجمال المظهر الرائع.

3-الشفق القطبي

هي ظاهرة طبيعيّة تحدث في المساء، تتحول السماء إلى مزيج من الألوان بسبب التقاء الجزيئات الغازيّة في الغلاف الجوي، وهي من الظواهر الطبيعية التي تتواجد في الدول الاسكندنافية وتجذب العديد من السياح لرؤيتها على الطبيعة.

4-شلالات فيكتوريا

تقع شلالات فيكتوريا في نهر زمبيزي يبلغ عرضها 1700 متر وارتفاعها 108 متر وتقسم إلى نهر قليل الإنحدار وهو نهر زمبيزي العلوي ونهر منحدر وهو مضيق باتوكا.

5-مرفأ ريو دي جانيرو

هو من اكبر خلجان البرازيل المطلة على المحيط الأطلسي، نشأ بسبب عوامل التآكل البحري في الشاطئ الشرقي للبرازيل على مدار مئات السنين، ويتميز هذا المرفأ بوجود جبال جرانيتيّة متراصة، مثل جبل باو دي اكوكار وجبل كوركوفادو وغابة تيجوكا وقمة بيكو دا.

6-الحاجز المرجاني العظيم

يقع على ساحل كوينزلاند الأسترالي، وهو اكبر نظام للشعائب المرجانيّة واكبر منطقة لتنوع الكائنات الحيّة وتبلغ مساحته 344.400 كم ويتميز بلونه الفيروزي واحتواءه على 600 جزيرة استوائيّة، ونتيجة لهذا التنوع الفريد اصبحت موطن للعديد من الكائنات الحيّة البحريّة.

7-جبل ايفرست

اعلى جبل على الأرض، وهو من ضمن سلسلة جبال الهملايا ويبلغ ارتفاعه نحو 8.8كم، وسمي بهذا الاسم نبة إلى المساح والجغرافي البريطاني جورج افرست، وتعد من الجبال التي تجذب محبي التسلق بشكل كبير على الرغم من صعوبة تسلقه.

مفهوم عجائب الدنيا السبع يشير إلى المباني السبع القديمة، فمنذ القدم تم انشاء العديد من المعالم، وتم اعتماد المعالم التي صُنفت من قبل المؤرخين اليونانيين القدماء، تم تسليط الضوء في هذه المقالة على عجائب الدنيا السبع القديمة والطبيعية، وفي المقال القادم سوف نعرض بشكل مفصل عن عجائب الدنيا السبع الجديدة.