عجائب الدنيا السبع...البتراء المدينة الورديّة

موقع مدينة البتراء

البتراء هي من المدن التاريخيّة والأثريّة، وهي إحدى عجائب الدنيا السبع تم بناءها عام 312، وتقع في الجهة الجنوبيّة من الأردن، وتعتبر من اهم مواقع الجذب السياحي، وتبعد عن العاصمة عمّان مسافة 225 كيلومتر، وتتبع لمحافظة معان، واستوطنها البشر بين عام 1200 والعام 539 قبل الميلاد.

المواقع التاريخيّة

السيق: هو الطريق الرئيسي المؤدي لمدينة البتراء، يبدأ عند السد وينتهي في الجهة المقابلة للخزنة، وهو عبارة عن شق صخري طوله 1200 وعرضه 12 متر في الأماكن الواسعة و3 متر في الأماكن الضيقة، ويبلغ ارتفاعه 80 متر، توجد على جانبي السيق قنوات جر المياه من عيون وادي موسى إلى المدينة، كما يمكنك مشاهدة السدود الجانبيّة التي اقيمت في مكان السدود النبطيّة لمنع تدفق المياه على السيق، وزينت جوانب السيق بمنحوتات نبطيّة ومعظمها منحوتات تمثل آلهة.

الخزنة: وهي اجمل مباني البتراء المنحوتة، وسميت بهذا الاسم لاعتقاد البدو أن الجرة الموجودة في أعلى الخزنة تحتوي على كنز، وتتكون الواجة من طبقتين عرضها 25-30متر وارتفاع 39 متر، وأُنشئت بطريقة معيّنة تتميز بالدقة والجمال وتتميز مقدمة الخزنة بخليط من الفنون المعماريّة المصرية والهلنستيّة والنبطيّة.

المحكمة: يعود تاريخ المحكمة إلى النصف الأول من القرن الميلادي يقع في المحمية الأثرية بمدينة البتراء كان بالأصل احد المقابر الملكيّة الموجودة إلى أن تحول إلى كنيسة في الفترة البيزنطيّة عام 447، ويبلغ عرض الواجهة 16 متر وارتفاعها 26 متر.

مسرح البتراء: بني مسرح البتراء في القرن الأول للميلاد، والمسرح مبني على شكل اكبر من نصف دائرة بقطر95 متر، وتتكون مقاعد المشاهدين في المسرح من 45 صفاً وتتسع إلى 4000 مشاهد، ويتكون الجدار الخلفي للمسرح من 3 طوابق وواجهة الألواح مغطاة بالألواح الرخاميّة.

الدير: من اهم المعالم الأثريّة في مدينة البتراء، تم انشاؤه في النصف الأول قبل الميلاد ويبلغ عرضه 50 متر وارتفاعه 50 متر، واستخدم الدير ديواناً لتكريم الملك الإله عبادة الأول وتم تحويله إلى دير للرهبان على يد الروم البيزنطيون ورسموا صليب ابيض فوق المنصة.

المعبد الكبير: بدأ في حفر المعبد في مدينة البتراء فريق من علماء الآثار، ويحتوي على مدخل رئيسي وساحة مقدسة وعلى الجوانب بنائين عبارة عن نصف دائرة وتبلغ مساحته 7000 متر مربع، يمتد حوالي 25 متر على طول الطريق الممهد، بينما يبلغ طول المبنى 19 متر.

المذبح: وهو مبنى من عصر الأنباط، يضم مسلتين من الصخر بجانب بعضهما، ويعتقد بأنهما يرمزان إلى آلهة الأنباط ذو الشرى والعزى، وكان الأنباط يقدمون القرابين لهذين الإلهين في المذبح وتعود اصوله إلى الآدومية.

اختيار البتراء ضمن عجائب الدنيا السبع

تم اختيار سبع عجائب ليتم اضافتها إلى قائمة عجائب الدنيا السبع، وهو عبارة عن مشروع قام باطلاقه المخرج السويسري بيرنارد ويبير وأنشأ شركة لهذه الغاية واسماها مؤسسة العالم المفتوح، وقامت الشركة بوضع خمسة عشر موقعاً في العالم وطرحتهم للتصويت ثم قامت الشركة بإطلاق القائمة والحصول على تصويت الأفراد، وتم التصويت عن طريق الرسائل النصيّة وبعد انتهاء التصويت تم الإعلان عن العجائب السبع الجديدة ومن ضمنهم مدينة البتراء الورديّة في تاريخ 2007/7/7