عجائب الدنيا السبع...سور الصين العظيم

سور الصين العظيم هو اعظم مشروع دفاعي عسكري في التاريخ، واحدى عجائب الدنيا السبع، وهو بناء ضخم تم بناءه في القرن الثالث للميلاد واخذ فترة طويلة لبنائه، كما تم بناءه بهدف عسكري وهو حماية الحدود الشماليّة من قبل المغول ومن خطر أي استعمار خارجي لتأمين الحدود الصينيّة،وتم دعمه بأبراج مراقبة للحماية من الأعداء ويمتد طول سور الصين العظيم من البحر الأصفر شرقاً إلى صحراء غوبي غرباً ووصل طول السور إلى 21196 كيلو متر.

ما هو سبب بناء سور الصين العظيم؟

السبب الرئيسي لبناء سور الصين العظيم سبب عسكري وهو حماية الحدود الشماليّة للإمبراطوريّة الصينية من الإعتداءات ويتكون من منظومة دفاعيّة متكاملة والحصون وأبراج مراقبة، لمراقبة العدو من بعيد وايصال الإشارات ونقل الإمدادات إلى الجنود، كما عزز ايضاً بناء سور الصين العظيم التبادل الثقافي والتكامل الوطني بين الدول المختلفة وشعب هان والدول البدويّة وأتيحت الفرصة لإجراء التبادلات الثقافيّة والتبادل الإقتصادي.

تاريخ بناء سور الصين العظيم

تاريخ سور الصين العظيم يصل إلى اكثر من 2300 عام، وبُني على مراحل واحداث متتابعة وأسر حاكمة مختلفة.

الأسرة الأولى هي أسرة تشو فترة الممالك المتحاربة (770-221) قبل الميلاد وبنوا اسوار حدود الدولة.

الأسرة الثانية هي سلالة تشين(221-207)حيث قام امبراطور تشين بربط اقسام سور الصين العظيم على الحدود الشماليّة للصين وإزالة التحصينات القديمة بين المدن المتحاربة ثم ربطها جميعاً خلف السور.

الأسرة الثالثة هي أسرة هان(220-206) مدد هان وودي سور الصين العظيم باتجاه الغرب إلى ما بعد ممر يومن.

الأسرة الرابعة هي أسرة مينج(1644-1368) اعاد تشي جيجوانغ بناء سور الصين العظيم حول مدينة بكين، وفي عهد أسرة مينغ بلغ طول السور 8 آلاف كيلومتر.

وشارك في بناء الجدار الجنود وإدارة العمال ومن المواد التي استخدمت في بناء السور اوساخ مضغوطة محاطة بالحجر والطوب وخليط من الأرز المصمت الذي يمتلك مقاومة الإسمنت الذي اكسب الجدار قوة ومتانة إلى يومنا هذا.

جغرافية سور الصين العظيم والمواد المستخدمة في بناءه

اختلف المؤرخون في تحديد طول سور الصين العظيم، اتفق البعض على أن طوله يصل إلى 6700 كم واتفق البعض الآخر على أن طوله 8850كم ويتراوح عرضه ما بين 5 إلى 7 امتار ويصل ارتفاعه ما بين 5 إلى 17 متراً ويمتد على مساحات كبير من الصحاري والجبال والوديان، وتم استخدام الأحجار المحليّة في المناطق الصحراويّة والطوب المحروق والتراب القاسي في المناطق الترابيّة وفي عهد اسرة مينغ تم استخدام الحجارة الصلبة في البناء.

معلومات متفرقة عن سور الصين العظيم

1-سور الصين العظيم هو من أشهر المعالم السياحيّة في الصين إذ يجذب الملايين من السيّاح ورجال الدول ورؤساؤها.

2-يعد سور الصين العظيم اطول بناء من صنع الإنسان في العالم واحدى عجائب الدنيا السبع.

3-يبلغ متوسط ارتفاع سور الصين العظيم 33 قدماً وعرضه 15 قدماً.

4-أعلى نقطة في السور يزيد ارتفاعها عن 5000 قدماً فوق مستوى سطح البحر.

5-تدمر بعض الأجزاء من سور الصين العظيم نتيجة العوامل البيئيّة والمناخيّة.