الكويت

دولة الكويت

دولةً عربيّةً مُستقِلّة وهي احدى دول مجلس التعاون الخليجي، تقع في الجزء الشمالي من الخليج العربي، والكويت هي تصغير لكلمة والتي (كوت) التي تعني: الحصن، ومن الجدير بالذكر أنّ الكويت تمتلك حوالي 10% من إجماليّ احتياطيّ النفط المُؤكَّد في العالم.

التقسيمات الإدارية في دولة الكويت

تنقسم الكويت إلى ستّ محافظات رئيسيّة، وهي:

• محافظة الكويت.

• محافظة الأحمدي.

• محافظة الفروانية.

• محافظة الجهراء.

• محافظة حولّي.

• محافظة مبارك الكبير.

موقع الكويت ومساحتها

تُقّدر مساحة الكويت حوالي 17,818كم2، وتمتلك حدودًا برّية، حيث تشترك في حدودها الغربية والشمالية مع العراق، وتحدُّها السعودية من الجهة الجنوبية.

مناخ دولة الكويت

دولة الكويت تتمتّع بمناخ قارّي؛ حيث تسودها الأجواء الدافئة مع هطول الأمطار في بعض الأوقات خلال فصل الشتاء، والذي تتراوح فيه درجات الحرارة بين 0 و-18 درجة مئويّة، كما تكون الأمطار فيه غير منتظمة، أمّا في فصل الصيف، فتظهر الأجواء الحارّة، والجافّة، وقد تحدث خلاله العواصف الترابيّة، وتصل درجات الحرارة في بعض الأوقات إلى 50 درجة مئويّة، وتشهد الكويت فصلَي الخريف والربيع ضمن فترات زمنيّة قصيرة؛ فقد تتحوّل الأرض الصحراوية إلى اللون الأخضر مع وجود ما يكفي من الأمطار.

تضاريس دولة الكويت

الجزء الأكبر من اراضي الكويت يُعدّ ذا طبيعة صحراوية، بالإضافة إلى أجزاءٍ صغيرة ذات طبيعة خصبة في المناطق الساحلية، وتكون في الغالب مُسطَّحة، مع وجود التلال المنخفضة، ومنخفضات ضحلة، كما ويجدر الذكر أنّ أراضي الكويت لا تشتمل على أيّ مُسطَّح مائيّ دائم، مثل: الأنهار، والبحيرات، بل تجري المياه فقط بشكلٍ بشكل موضعيّ في الوديان تمهيداً لوصولها إلى الأحواض الصحراوية الداخلية.

سُكّان دولة الكويت

يصل عدد سكان الكويت نحو 4,236,792 نسمة، وتحتلّ المرتبة 129 بين دُول العالم من حيث عدد السكّان، وتُشكّل ما نسبته 0.05% من إجماليّ عدد السكّان في العالم.

وأخيرًا، بالتأكيد حديثنا عن الكويت لم ينتهي، انتظرونا في المقالات القادمة وبمعلوماتٍ جديدة ومشوقة وحتمًا ستثري ثقافتكم.