2024-05-29

لمنازل صديقة للبيئة...نصائح قد تهمك

البيئة هي جزء مهم وأساسي في حياتنا كوننا نعيش في هذه الأرض لنستمتع بكل أجزائها، الأمر الذي يجعلنا نهتم بها في مجالات عديدة للمحافظة على البيئة ، لهذا السبب لجأ عديد من الأشخاص إلى إنشاء منازل صديقة للبيئة للحد من التلوث وأضراره، أو إعادة ترميم منازلهم وتصميمها بشكل صديق للبيئة، وحرصًا منا على الإهتمام بالبيئة، نُقدم لكم في منصة طابو العقاري نصائح قد تهمك لتصميم منازل صديقة للبيئة.

بدايةً، وقبل الخوض في مقالنا هل سمعت من قبل عن التصميم البيئي؟

التصميم البيئي هو أحد مجالات التصميم المُتكامل، ويؤخذ بعين الإعتبار عن البدء في هذا التصميم كافّة المعايير البيئيّة المُحيطة للوصول إلى معايير المنزل البيئي السليم، حيث أنها تسعى إلى خلق مساحات كبيرة تعزز من البيئة الطبيعيّة والإجتماعيّة والثقافية والمادية لمناطق مُعينة، فتسعى إلى الحد من العوامل المؤثرة والمدمرة للبيئة، وتشتمل على المعايير البيئيّة لتوفير الطاقة والمياه ومواد البناء والتقليل من انبعاثات الغازات الضارّة.

نصائح لتصميم منزل صديق للبيئة

طلاء صديق للبيئة

عند طلاء المنزل، يحرص العديد من الأشخاص على شراء مواد الطلاء رخيصة الثمن التي تُعد غير صديقة للبيئة، ومن أهمها تلك المركبات والعناصر الكيميائيّة التي تتطاير بعد الإنتهاء من عملية الطلاء، علاوةً على الرائحة القوية المنبعثة منها تعمل على إنتشار السموم الضارّة، سواء أكان على الفرد أو على البيئة، لهذا السبب يُفضل استخدام أنواع الطلاء، والدهانات الصديقة للبيئة التي تعتمد في صنعها على مكونات طبيعيّة صديقة للحفاظ على صحّة سكّان المنزل والبيئة معًا.

الأجهزة الإلكترونيّة المُناسبة

المُحافظة على الطاقة عنصر رئيسي في المحافظة على البيئة، كما تحدثنا في مقالنا السابق عن مدى ارتباط الطاقة بالبيئة، فاختيار الأنظمة والأجهزة الذكية سواء التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو التي تقوم بضبط أجهزة الإضاءة والتكييف، تقوم بتوفير الكثير من الطاقة والمال على المدى الطويل، لهذا السبب يجب الحرص على الإختيار المُناسب للحصول على مُنتج ذي جودة وقدرة عالية الأمر الذي سوف ينعكس بشكل إيجابي على إستهلاك الطاقة وتكاليف الصيانة بالمستقبل.

العزل الحراري المنزلي

استخدام العزل الحراري في المنزل هو من أهم الأمور الواجب اتباعها والإهتمام بها عند بناء منازل صديقة للبيئة، فتختلف أنواع العوازل المنزلية سواء الكهربائيّة، المائيّة وأشهرها الحرارية، وتتميّز جميعها بحماية المنزل، ومُساعدتها على خفض استهلاك الطاقة.

إعادة تدوير المياه المُستهلكة

لإعادة تدوير المياه المستهلكة في المنزل خاصةً المياه الصالحة، يُمكنك الإعتماد على الطرق البسيطة سواء الفلاتر أو المواد الخاصة لإعادة تدوير المياه الناتجة عن استخدامات المطابخ أو الحمامات، لعدم هدر المياه واستخدامها في ري حديقة المنزل أو استخدامها في النافورات.

إعادة التدوير

احرص على المحافظة على الأشياء التي تم استعمالها سابقًا، وذلك من خلال إعادة تدويرها واستخدامها كجزء أساسي من الديكور والأثاث، ويُعد هذا المنهج رائجًا بشكل كبير في الآونة الأخيرة لدعم الديكور الداخلي، حيث حرصت العديد من الشركات الكُبرى لدعمها للبيئة وتوفير أثاث وديكور بأسعار مُناسبة.

الإعتماد على الإضاءة الطبيعيّة

يعتمد المنزل الصديق للبيئة على الإضاءة الطبيعيّة بشكل أساسي، ويكون ذلك عن طريق استخدام النوافذ الكبيرة المصممة بطريقة تعمل على إدخال ضوء الشمس من دون الحرارة، وتسهم في تقليل استهلاك الكهرباء من خلال استخدام مواد عازلة للحرارة في البناء.

الصناعات الصديقة للبيئة

الصناعات الخضراء أو الصناعات الصديقة للبيئة، هي عبارة عن عمليات صناعيّة تُشكّل ضرررًا أقل على البيئة من حيث انبعاثاتها ونفاياتها وتلوثها، بالإضافة إلى إستهلاكها للموارد الطبيعيّة، وتهدف وجود صناعات صديقة للبيئة إلى تعزيز أنماط إستهلاكيّة محافظة على البيئة، والتقليل من الغازات المُسببة للإحتباس الحراري والتي بدورها تعمل على ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض.

زراعة الأسطح

من الأساليب الخضراء التي يُمكن اتباعها للحصول على منزل صديق للبيئة هي زراعة الأسطح لتوفير بيئة صحيّة للحصول على الأكسجين الذي تنتجه النباتات الخضراء أو المناظر الخلّابة التي قد تُفيد من الصحة النفسية والبدنية مع زيادة الغطاء النباتي والتقليل من الملوثات، ففي حال كنت تمتلك سطح في المنزل يُمكنك زراعته سواء للزينة أو حتى للإستفادة منها في إنتاج الطعام أو بعض من الثمار بالإعماد على السماد العضوي، وريها بالماء المعاد تدويره الذي يستهلكه أفراد الأسرة.

مميزات المباني الخضراء

- تُعد تكلفة المنازل الخضراء هي ذاتها تكاليف المباني العادية، وفي بعض الأحيان لا تُكلف مواد خاصة للبناء، لكن الجدير بالذكر أن تكاليف البناء العادية تُكلّف أكثر من المباني الخضراء نظرًا لأنها تحتاج إلى مواد خاصّة لبنائها، ولكن يجب التنويه إلى أن تكاليف البناء العادية لن تتوقف بعد عملية البناء، حيث أنها ستتطلب باستمرار دائمًا صرف الأموال على الصيانة، التجديد، التشغيل، والهدم.

- تعد المباني الخضراء ذات كفاءة عالية نظرًا لأنها تقوم بإعادة تدوير كل ما يخص المنزل من مياه الأمطار، والمياه الرمادية، بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من الطاقة أكثر من المباني التي يتم استخدام الطوب في بنائها، فهي تعتمد فقط على موارد الطاقة مثل الطاقة الشمسية، الطاقة المائية، طاقة الرياح المتجددة التي تستخدم للحرارة والكهرباء وكل هذا من شأنه تحسين نوعية الهواء في الأماكن المغلقة .

- تتميّز المباني الصديقة للبيئة بكفائتها المطلقة في إستخدام الطاقة وإمدادات المياه، وذلك يُساعد في الحفاظ على البُنية التحتية المحلية إلى حدٍ كبير وإطالة عمرها.

-نظرًا لأن تلك المباني يتم بناؤها وتشغيلها من الموارد الطبيعيّة، فهي تُعتبر استثمار مربح للغاية، حيث أن وحدات تلك المباني تُباع بأسعار عالية الأمر الذي يجعل من تلك المباني إستثمار غاية في الربحية بعوائد مُجزية.