ليبيا

دولة ليبيا والواقعة في شمال أفريقيا، وعاصمتها طرابلس، والتي تشتهر بامتلاكها أكبر احتياطي نفط في العالم، تشترك في حدودها البرّية مع دول مختلفة، إذ من الشمال يحدها البحر المتوسط، أما من الشرق فتحدها مصر، ومن الجهة الجنوبية الشرقية تحيط بها السودان، وكُلًا من الجزائر وتونس من الجهة الغربية، وأخيرًا تشاد والنيجر واللتان تحيطان بها من الجهة الجنوبية.

وفي هذا المقال سنتحدث أكثر عن دولة ليبيا.

المناخ في دولة ليبيا

فغلب على ليبيا مناخ البحر المتوسط و وكذلك المناخ شبه الصحراوي، فتكون الأجواء فيها معتدلة في فصلي الربيع والخريف، ويكون الصيف حاراً، والشتاء بارداً نسبياً.

سكان ليبيا

يبلغ عدد سكان ليبا حوالي 6,871,292 نسمة، ويشكّل العرب والبربر حوالي 97% من السكان، كما أن نسبة الأقليات فيها نحو 3% وتتنوع من دول مصر، وتركيا، ومالطا، واليونان، والباكستان، وتونس، والهند، وإيطاليا، وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية في البلاد، كما تعد اللغة الإيطالية والإنجليزية مفهومة في المدن الرئيسية، ويشكل المسلمون السّنّيون 96.6% من السكان، وهناك 2.7% من المسيحيين، و0.3% من البوذيين.

مساحة ليبيا

تُقدّر مساحة ليبيا حوالي 1,759,540 كيلومتر، مما يجعلها في المرتبة 17 في العالم من حيث المساحة.

التقسيمات الإدارية

تٌقسّم ليبيا إلى 22 مقاطعة.

تضاريس ليبيا

تضم ليبيا تصاريس متنوعة من بينها:

• السهول الساحليّة والتي يختلف عَرضها من مكان إلى آخر؛ تِبعاً لطبيعة المناطق الجبليّة المجاورة.

• الصحراء الليبيّة والتي تضم الكُثبان الرمليّة.

• منطقة الحمادة الحمراء: وهي منطقة تُغطّيها الصخور الجيريّة الخَشِنة، وتحتلُّ مساحة جغرافيّة كبيرة.

• المنخفضات الجنوبيّة: وهي تضمُّ مناطق منخفضة على امتداد أودية الحكمة، والشاطئ، والآجال، ومنها: منخفض فزان، ومنخفض الكفرة.

• المنخفضات الشماليّة: وهي تضمُّ عدّة واحات، مثل: واحة جالو، وواحة الجغبوب، وواحة أوجلة.

• المنطقة السهوبيّة و تتميَّز باحتوائها على العديد من المراعي، بالإضافة إلى الأنشطة الزراعيّة التي تتمّ ممارستها في بعض المناطق المنخفضة، والأودية.

• الجبال المنخفضة الارتفاع ويُمكن تقسيم هذه الجبال إلى كُتلتَين رئيسيَّتَين مُنفصِلتَين، وهما: الجبل الأخضر في الشرق، والجبل الغربيّ، أو جبل نفوسة في الغرب.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الغني بالمعلومات التي من شأنها أن تثري ثقافتكم حول دولة ليبيا.