فلسطين

تعتبر فلسطين من أهم الدول الإسلامية والمقدسة على مرّ العصور، فهي قلب الأمة العربية النابض والمناضل على هذه الأرض، والتي تتمتع بمكانة كبيرة وعظيمة أجمع عليها العالم عامة والدول العربية خاصة، فتحظى بمكانة دينية وثقافية وتاريخية عُظمى، كما أنّها تتمتع بموقع جذاب وبؤري، يجذب إليه كل ما يرغب بالعيش الرغيد والاستقرار، وبهذا الموقع أصبحت فلسطين محط أنظار الطامعين للسيطرة عليها.

وسنعرض في هذه المقال بعض المعلومات المهمة عن دولة فلسطين.

مساحة فلسطين وعدد سكانها

تبلغ مساحة فلسطين حوالي 27.0092، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.500.000 نسمةٍ يتوزّعون على أرضها، وهناك حوالي 1.400.000 فلسطينيٍّ يعيشون داخل الأراضي المحتلّة، وحوالي 5.200.000 فلسطينيٍّ مهاجرٍ في دول العالم، وبذلك يصبح مجموع الشعب الفلسطينيّ في الداخل وفي الخارج قرابة أحد عشر مليون نسمةٍ.

الموقع الجغرافي

تُشكل فلسطين الجزء الجنوبي الغربي من وحدة الجغرافيّة في بلاد الشام،وتشترك في حدودها البرّية مع الدول العربية المجاورة لها، إذ تحدّها من الشمال سوريا ولبنان، ومن الشرق الأردن، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب جمهوريّة مصر العربية.

التضاريس

تمتلك فلسطين أرضًا متنوّعة في طبيعتها، وتتكون من أربعة مناطق طبيعية واضحة وهي:

• السهل الساحلي.

• المرتفعات (جبال الجليل مثل جبل القفزة ونابلس والقدس والخليل).

• غور الأردن: يشمل البحر الميت ووادي عربة.

• صحراء النقب.

المناخ

يسود في فلسطين إقليم البحر الأبيض المتوسط البارد والممطر شتاءً، والحار والجاف صيفاً، كما ينتقل مناخها بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، إذ تسود في معظم الأيام مؤثرات البحر المتوسط، بينما تسود في بعض الايام مؤثرات الصحراء.

وفي نهاية هذا المقال، لا يمكن اختزال فلسطين وتاريخها العريق، ومدنها المليئة بالأمجاد بمقالٍ واحد، لذا سنتعرف في مقاالاتنا القادمة على مُدن فلسطين كافة وأبرز معالمها وآثارها السياحية، التي وإنّ طال الزمن لنا معها لقاءٍ قريب.