جمهورية مصر العربية

هي دولة عربية عابرة للقارات تمتد على الركن الشمالي الشرقي لأفريقيا والركن الجنوبي الغربي من آسيا يُقُدّر عدد سكانها بأكثر من 113 مليون نسمة، ليكون ترتيبها الرابع عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكاناً عربيًّا وشرق أوسطيًا.

تاريخ مصر

مصر من الدول التي تعاقبت عليها الكثير من الحضارات مما ترك فيها بصماتٍ مختلفة ظهرت في الآثار والأحافير التي وجدها الباحثون، كما كانت مصر هي الدولة الوحيدة في العالم القديم التي توصلت إلى مفهوم الكتابة، وابتدعت الحروف والعلامات الهيموغلوفيّة، كما كان المصريون يمتازون بتسجيلهم لكل أحداث حياتهم وتاريخهم، وبذلك أصبحت مصر هي الدولة الأولى التي لها تاريخٌ مكتوبٌ مسجل.

حدود ومساحة مصر

يحدها شمالاً البحر المتوسط وجنوباً السودان وشرقاً البحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي قطاع غزة وفلسطين، وغرباً ليبيا، تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية نحو 1,001,000 كيلومتر.

محافظات مصر

يوجد في مصر 27 محافظة، وهي محافظة الدقهلية، والبحر الأحمر، والبحيرة، والفيوم، والغربية، والإسكندرية، والإسماعيلية، والجيزة، والمنوفية، والمنيا، والقاهر، والقليوبية، والأقصر، والوادي الجديد، والشرقية، والسويس، وأسوان، وأسيوط، وبني سويف، وبور سعيد، ودمياط، وكفر الشيخ، ومطروخ، وقنا، وسوهاج، وجنوب سيناء، وشمال سيناء. وتحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى من حيث عدد السكان من بين محافظات مصر.

تضاريس مصر

يُمكن تقسيم تضاريس البلاد إلى أربعة أقسام رئيسية: 

• وادي النيل والدلتا.

• الصحراء الغربية.

• الصحراء الشرقية.

• شبه جزيرة سيناء.

مناخ مصر

 بشكل عام هو مناخ صحراوي حار، كما أنّه جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

وأخيرًا فإن مصر تشتهر بالسياحة بشكلٍ كبير وذلك لوجود معالم وآثار سياحية قادرة على خطف أنظار الغالم أجمع من شدة جمالها، لذلك سنتحدث في مقالاتنا القادمة عن أبرز مدن مصر السياحية.