تونس

موقع تونس

تقع تونس في قارة إفريقيا، وترتبط في حدودها البرية مع كل من ليبيا والجزائر، حيث ترتبط مع ليبيا من حدودها الجنوبية الشرقية، و ترتبط مع الجزائر من حدودها الغربية والجنوبية الغربية، و كما تطل على البحر الأبيض المتوسط من حدودها الشرقية والشمالية.

تضاريس تونس

تشتمل تونس على مختلف التضاريس في مناطقها، فيوجد أراضٍ صحرواية واسعة، كما تشتهر مناطقٍ أخرى بأراضيها عالية الخصوبة، كما تشتمل أيضًا على مرتفعاتٍ جبلية، سهولٍ وتلال.

مناخ تونس

يسود في تونس المناخ المعتدل والدافئ، ويسود المناطق الشمالية منها أجواء مناخ البحر الأبيض المتوسط والذي يعرف بأجوائه الماطرة والمعتدلة خلال فصل الشتاء، والحارة والجافة خلال فصل الصيف، أما المناطق الجنوبية منها فتسودها الأجواء الشبه قاحلة خاصةً في المناطق الصحراوية، وتتسبب هذه العوامل الصحراوية في تكوين رياح موسمية جافة تؤثر بشكل سلبي على الغلاف النباتي للأرض، والتي تعرف باسم رياح السيركو.

مساحة تونس

يبلغ إجمالي مساحتها 163،610 كم2، حيث تتكون من حوالي 155،360 كم2 من المسطحات الأرضية، وحوالي 8،250 كم2 من المسطحات المائية، وتحتل تونس المرتبة 93 عالمياً في قائمة أكبر الدول من حيث المساحة.

عدد السكان

يقدر تعداد سكان تونس لعام 2023 بنحو 12,029,707 نسمة.

تونس على مرّ التاريخ

أثبتت الآثار التي تم العثور عليها بأنّه على أرض تونس عاشت العديد من الحضارات منذ القدم، والتي يرجع تاريخها إلى الحضارات القبصية، ومن بعدها استولت الحضارة الأمازيغية على أرض تونس، وقد لعبت دوراً كبيراً في تطوير البلاد من جميع النواحي.

التقسيم الإداري

تقسم تونس إلى 24 ولاية، التي تقسم بدورها إلى 264 معتمدية (يترأسها معتمد) وكذلك 350 بلدية (يترأسها عمدة أو رئيس بلدية). أخيرا، أصغر تقسيم إداري في تونس العمادة (يترأسها عمدة) ويبلغ عددها 073 2.

وأخيرًا فإن تونس الخضراء، لها طبيعةً ساحرة وجمالٍ مختلفٍ عن سواها، لذا سنبرز هذا الجمال بالتأكيد في مقالاتنا القادمة.