تركيا

تركيا دولةً تتفرّد بموقعها الجغرافي المميز دون بقية دول العالم، حيث إنّ حدودها تصل بين قارتي آسيا وأوروبا، وذلك يعود إلى أنّ مضيق البوسفور يقع في وسطها ليشكّل فاصلاً مائياً يجمع بين غرب آسيا وشرق أوروبا، وهذا يضاعف أهمية موقعها استراتيجياً، ويدل أيضاً على اتساع رقعتها الجغرافية، إذ إنّ حدودها تتصل مع ثمانية دول؛ هي سوريا، والعراق، وإيران، واليونان، وجورجيا، وبلغاريا، وأرمينيا، وأذربيجان، لذلك يمكن اعتبار موقع تركيا الجغرافي هو كنزها الاستراتيجي الأول.

تضاريس تركيا

تركيا تتنوّع بتضاريسها من حيث الطبيعة الجغرافية؛ حيث تشتمل على طبيعة جبلية، وسهول ساحلية، بالإضافة إلى المضائق، وهضبة الأناضول المرتفعة، والبحار.

المناخ

تمتاز مناطق واسعة من تركيا بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب، كما تمتاز المناطق الساحلية بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. بالإضافة إلى أنّ جميع مناطق تركيا تمتاز بعدل هطول مطري مرتفع جدًا.

مساحة تركيا

تبلُغ مساحة تركيا 783,562 كم2، وتُعدّ قونية أكبر مناطق تركيا من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 40,813.52 كم2، أمّا أنقرة فهي ثاني أكبر مدينة فيها.

عدد سكان تركيا

وصل عدد السكان في تركيا إلى 83,614,362 نسمة.

واشتهرت تركيا في الأونة الأخيرة باكتظاظها بالسياح من مختلف الدول وخاصة الدول العربية، ويعود ذلك للعديد من الأسباب، التي سنتكلم عنها في مقالاتنا القادمة.