اليمن

تُعدُّ الجمهوريّة اليمنيّة دولة عربية واقعة جنوب شرق آسيا، وتحديداً في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها صنعاء.

الموقع

تقع اليمن جغرافياً في منطقة الشرق الأوسط، وتحدها من الجهة الشمالية المملكة العربية السعودية، بينما تحدّها سلطنة عُمان من الجهة الشمالية الشرقية، كما تُشرف على مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي عن طريق خليج عدن، إذ يُعدُّ هذا المضيق أحد أكثر ممرّات الشحن المائية حيويةً في العالم.

المناخ

تعد درجات الحرارة مرتفعة بشكل عام في اليمن، لا سيما في المناطق الساحلية، فالساحل الغربي يتميز بمناخٍ حارٍّ ورطبٍ، بينما تتميّز المناطق الصحراويّة في الجهة الشرقية منها بدرجات حرارةٍ مرتفعة ومناخ جافّ للغاية، أمّا مناطق الجبال الغربية التي تتعرّض للرياح الموسميّة فتتمتّع بمناخٍ معتدّلٍ نوعاً ما، كما يُمكنّ أن تنخفض درجة الحرارة فيها في فصل الشتاء لتصل إلى الصفر.

ديموغرافية اليمن

يبلغ العدد الإجمالي لسكان اليمن نحو 29,818,537 نسمة، ويُعادل ذلك 0.38% من مجموع سكان العالم، وبهذا تحتلّ اليمن المرتبة 48 في قائمة البلدان حسب عدد السكان.

مساحة اليمن

تبلغ مساحتها حوالي 555,000كم.

تضاريس اليمن

المناطق الجبلية وتضم أعلى المرتفعات الجبلية في شبه الجزيرة العربية، حيث تتراوح ارتفاعات الجبال فيها من بضع مئات من الأمتار إلى 3,760 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويُعدّ جبل النبي شعيب أعلى قمة جبلية في اليمن ويبلغ ارتفاعه 3,760 متر.

المناطق الهضبية تتراوح ارتفاعات الهضاب فيها ما بين 1200 إلى 1800 متراً وتنخفض تدريجياً بالاتجاه شمالاً، ومن أهم الهضاب الموجودة في هذا الإقليم: الهضبة الغربية، وهضبة حضرموت، وهضبة حضرموت الجنوبية، وهضبة حضرموت الشمالية.

• المناطق السهلية وتكون ذات طبيعة منبسطة ومنحدرة قليلاً، ولا يزيد ارتفاعها على بضع مئات من الأمتار عن سطح البحر.

• المنطقة الصحراوية تُعتبر المنطقة الصحراوية إقليماً رمليّاً يمتاز بدرجات الحرارة المرتفعة، كما أنّه يخلو تقريباً من النباتات.

• الجزر تنتشر الجزر اليمنية في المياه الإقليمية للدولة، ولها تضاريسها وبيئتها الخاصة ومناخها الخاص؛ ويقع أكثرها في البحر الأحمر، مثل: جزيرة كمران وهي أكبر الجزر المأهولة بالسكان في البحر الأحمر.

وهكذت وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تطرق لأبرز المعلومات حول دولة اليمن والذي نتمى أن يكون ذو فائدة لكم.