المغرب

تقع المغرب في شمال قارة أفريقيا، كما تحدُّها من الجانب الشرقي دولة الجزائر، ومن الجانب الجنوبيّ الجمهورية الموريتانية، ويُشار إلى أنّ مساحة المغرب الإجمالية تبلغ حوالي 446,550 كم.

مناخ المغرب

تتميّز معظم المناطق الواقعة في شمال الصحراء الغربية بمناخٍ معتدل شتاءً و حارّ صيفاً, ويستمر موسم الأمطار من شهر تشرين الأول حتّى شهر نيسان، حيث يتركّز هطول الأمطار في شمال البلاد، وينخفض تدريجياً حتّى الجنوب، كما يؤدّي تيار الكناري الذي يمرّ قبالة الشواطئ المغربية إلى استقرار الحالة الجوية.

ديموغرافية المغرب

يبلغ عدد سكان المغرب نحو 37,167,266 نسمة، حيث تحتل المغرب المرتبة 40 عالميًا من حيث عدد السكان، ويُمثّل عددهم نسبةً تصل إلى 0.47 % من إجماليّ سكان العالم، ويتألّف الشعب المغربيّ من عدّة فئات عرقية مختلفة، أهمّها العرب والأمازيغ وهم السُّكان الأصليون، وأقليّات من الأوروبيين المعروفين باسم المغاربة البيض، وهم مغاربة من أصل أوروبي كالإسبان والفرنسيين، بالإضافة إلى مجموعة من اليهود.

تضاريس المغرب

تتميَز دولة المغرب بتنوُّع تضاريسها؛ حيث تُوجَد فيها السواحل، والسهول، والوديان، والجبال؛ علماً بأن جبل توبقال يُعَدُّ أعلى نقطة في المغرب، حيث يبلغ ارتفاعه 4,165 متراً، كما تضمُّ الدولة منطقة سبخة تاه التي تُعَدُّ أدنى نقطة في البلاد؛ حيث تنخفض إلى حوالي 55 متر تحت مستوى سطح البحر. ويُمكن تقسيم تضاريس المغرب إلى عدّة مناطق طبوغرافيّة، هي:

• جبال الريف التي تمتدُّ بمحاذاة ساحل البحر المُتوسِّط، وتنتهي عند جبل تيديرهين الذي يبلغ ارتفاعه 2,448م.

• جبال الأطلس التي تتكوَّن من 3 سلاسل جبليّة.

• سلسلة الهضاب العالية التي تقع غرب جبال الأطلس وصولاً إلى الساحل.

• السهول الساحليّة، والوديان التي تقع في الجهة الجنوبيّة من جبال الأطلس، وصولاً إلى الصحراء.

الصحراء التي تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من دولة المغرب، وتُعتبَر ثالث أكبر صحراء على مستوى العالَم؛ حيث تبلغ مساحتها 9,400,000كم.2.

التقسيم الإداري

تقسم المغرب إلى عدة أقاليم وعمالات، في المجموع هناك 75 عمالة وإقليمًا و1503 جماعة. والفرق بين العمالة والإقليم هو أن العمالة يكون أغلب سكانها حضر ويكون عدد السكان الحضر أكبر من عدد القرويين، أما الإقليم فهو عكس ذلك تمامًا ويكون فيه عدد السكان القرويين أكبر من السكان الحضر.

وفي المغرب العديد من المناطق الرائعة، والتي حتمًا ستدهشك حين تزورها، لذا سنخصص المقالات القادمة للحديث أكثر عن مدنها الرائعة.