عجائب الدنيا السبع...ماتشو بيتشو

مدينة ماتشو بيتشو أو كما تسمى القلعة الضائعة تم بناءها بواسطة شعب الإنكا في القرن الخامس عشر ميلادي، وتم اختيارها من ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة، وتقع في مدينة كوسكو في البيرو في سلسلة جبال الإنديز بين جبلين، وترتفع حوالي 2.340 عن سطح البحر، وتعني باللغة الإنكيّة قمة الجبل القديمة.

تاريخ مدينة ماتشو بيتشو

تعد مدينة ماتشو بيتشو موطناً للإنكا منذ القرن الخامس عشر،بناها باتشاكي إنكا يوبانكي في منتصف القرن الثامن عشر، وقام باستكشافها المستكشف حيرام بنجهام وزارها في عام 1911 واكتشف أنها مدينة كبيرة ولم يزرها غُزاة إسبانيا ابداً ووجد ايضاً أن بنايات المدينة صنعت بدون ملاط وكان الامبراطور وعائلته يقيمون في بيت مستقل يسمى معبد الشمس في ماتشو بيتشو بعيداً عن بيوت قبائل الإنكا التقليديّة، وعندما غزو الإسبان شعب الإنكا دمروا العديد من المواقع ومع ذلك ظلت القلعة سليمة بسبب الموقع الجغرافي الذي يجعلها وكأنها غير مرئيّة.

المعالم السياحيّة في مدينة ماتشو بيتشو

1-جبال هوبانا: هو من الجبال التي تحتوي على الآثار القديمة لحضارة الإنكا، ويمكن التسلق على الجبال ومشاهدة المناظر الخلابة ونهر فيلكانوتا.

2-معبد القمر: يقع في اسفل جبل هوبانا ويوجد في المعبد كهف كبير مصنوع من الجرانيت وتعود تسميّة معبد القمر بهذا الإسم نسبة إلى القمر الذي يشع نوره على الكهف.

3-معبد الشمس: هو اكبر مبنى دائري في مدينة ماتشو بيتشو ويرجع تسميته بهذا الإسم إلى الشمس التي تضيء المبنى من جميع الإتجاهات.

معلومات متفرقة عن مدينة ماتشو بيتشو

1-تتكون مدينة ماتشو بيتشو من اكثر من 150 مبنى من المنازل والمعابد.

2-كان شعب الإنكا يعبدون الشمس ويقدمون النساء قرابين للشمس حيث وجد الكثير من جثث السيدات.

3-ليس للمدينة أي سجل تاريخي بسبب اعتماد اهل المدينة على النقل الشفوي خوفاً من احتلال الإسبان للمدينة.

4-بناء المدينة يعد لغزاً ولم يتمكن الباحثون من حله بشكل قاطع، حيث كان شعب الإنكا لا يستخدمون العجلات أو الأدوات الحديديّة في البناء.

جغرافية ماتشو بيتشو

تقع ماتشو بيتشو فوق نهر اوروبامبا الذي يحيط بالموقع من ثلاث جهات على بعد 13.164 درجة جنوب خط الإستواء وتمتد على بعد 80 كيلو متر شمال غرب كوسكو على قمة جبل ماتشو بيتشو وتخضع المنطقة للرياح من ناحيّة النهر، ساعدت جبالها الشاهقة ورواسبها العميقة في جعل المدينة سراً عسكرياً لسنوات عديدة، وتنقسم المدينة إلى قطاع حضاري وقطاع زراعي ومدينة شماليّة ومدينة جنوبيّة.