الطفيلة

تقع جنوب العاصمة عمان، تبلغ مساحتها حوالي 2,100 كيلومتر، وتضم عدد سكان يتجاوز 200,000 نسمة، وقد سميت الطفيلة بهذا الاسم نسبةً للكلمة العربية "الطفيل" التي تعني "التل المرتفع"، نظرًا لتضاريسها الجبلية وموقعها العالي.

مناخ الطفيلة

تتمتع بمناخ معتدل صيفاً وبارد في فصل الشتاء، حيث تتساقط الأمطار بغزارة ويتخلّلها أحيانا تراكم الثلوج.

آثار ومعالم الطفيلة

يوجد فيها مجموعة من أهمّ الأماكن والمعالم التي جعلت منها منطقة سياحيّة، ومن أبرزها ما يلي:

• حمّامات عفرا المعدنيّة

هي حمّامات مياه معدنيّة حارّة تقع على بعد 26 كيلومترًا شماليّ الطفيلة ضمن لواء القصبة، وتنبع المياه الحارّة من أكثر من خمس عشرة ينبوعًا، وتتراوح حرارتها في المتوسّط ما بين 45 – 48 درجة مئويّة، لتُشكِّل سيولًا وشلًالات تتجمّع في برك مائيّة تمتلئ بالمعادن الشّافية. ويوجد في منطقة حمّامات عفرا مركزًا للخدمات السّياحيّة، وعيادات طبّيّة لأغراض السّياحة العلاجيّة، ومياه حمّامات عفرا ذات خصائص علاجيّة مميّزة تُساعد في علاج العقم، وتصلُّب الشّرايين، وفقر الدّم، والرّوماتيزم والكثير من الأمراض المزمنة.

• حمّامات البربيطة

تقع حمّامات البربيطة في الجزء الجنوبيّ من وادي الإحساء قبل التقائه بوادي عفرا، شماليّ مدينة الطفيلة وتحتوي عدّة أنواع من الأملاح والمعادن مثل الكلورايد، وكبريتيد الهيدروجين، وتتميّز بخصائصها العلاجيّة الفعّالة.

• قلعة الطفيلة

تقع قلعة الطفيلة في لواء القصبة، وهي بناء مستطيل الشّكل، مساحتها حوالي 399 م2، وتقع على تلِّ مرتفع تشرف على أخدود وادي الأردنّ. بُنِيَت هذه القلعة على أساسات آدوميّة ثمّ أُعيد استعمالها في الفترة الرّومانيّة، كما استُخدِمت حصنًا عسكريًّا في الفترة المملوكيّة والعثمانيّة ويتوسّطها بئر ماء أسطوانيّ الشّكل.

• قلعة السّلع

تقع قلعة السّلع جنوبيّ محافظة الطفيلة على بُعدِ 16 كم تقريبًا، وتقع قُربَ قرية السّلع. تحتوي القلعة على قصور، وكهوف، ونماذج من الفنّ والنّحت والعمارة، وأنظمة مذهلة للرّي، وأبراجًا للمراقبة بارتفاع يقارب 400متر عن سطح البحر.

• قلعة الحسا

تقع قلعة الحسا في الطفيلة غربيّ بلدة الحسا، تحديدًا على بُعد سبعة كيلومترًا، وتتكون من طابقين كلّ طابق تبلغ مساحته 650 م2، ويوجد في القلعة أماكن للنّوم والطّعام ومسجد للصّلاة وهذه الغُرف موجودة في الطّابق العلويّ، أمّا الطّابق السّفليّ فيبدو أنّه يتكوّن من غرف للتّخزين والطّبخ، وبئر ماء عميق في المنتصف، وتقع هذه القلعة على الطّريق السّلطانيّ أو طريق الحجِّ.

• قصر الدّير

يقع في الطفيلة في الشّمال الغربيّ من بلدة عين البيضاء، وهو عبارة عن بناء مستطيل الشّكل، يقع على قلعة عالية، ومُطلٌّ على موقع آثار السّلع، ولم يتمّ إجراء أيّ تنقيبات أثريّة في هذا الموقع، علمًا بأنّه كان يشكِّل برج مراقبة. ويوجد في الطفيلة عدد من القصور غيره، مثل قصر اللّعبان، وكاترينا، والتّوانه، والقدّيس، ورمسيس.

• كنيسة النّصرانيّة

تقع الكنيسة في الطفيلة جنوبيّ منطقة بُصيرا، تحديدًا أقلَّ من ستّة كيلو مترًا، في منطقة غرندل. مرّت على هذا الموقع حضارات عريقة، وسادت فيه مثل الأدوميين، والرّومان، والبيزنطيين، والحضارة الإسلاميّة، وتمّ العثور في هذه الكنيسة على أرضيّات فسيفسائيّة ملوّنة بأشكال مختلفة.

وأخيرًا فإنّه من المستحيل أن يكون هنالك مدينة تحوي كل هذه لقصور والقلاع والآثار المميزة، ولا تذهبوا لزيارتها واكتشافها!.