معلومات عن مدينة الزرقاء

الزرقاء هي أكبر مدينة في الأردن من حيث عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة،وتبلغ مساحة الزرقاء حوالي 60 كيلومتر.

وتشتهر الزرقاء بقطاعها الصناعي النشط ومصانعها المتعددة لذا تُعتبّر العاصمة الصناعية للأردن، وقد سميت الزرقاء بهذا الاسم بسبب نهر الرزقاء والذي اعتُبِرَّ قديمًا أكثر مجرى مائي في جنوب بلاد الشام بعد نهري الأردن واليرموك.

كما تتمتع الزرقاء بتعايش سكاني فريد من نوعه حيث تسيطر عليه الروابط والثقافة الدينية الإسلامية بالعموم وبعضًا من القومية العربية، كما يوجد في المدينة أقلية مسيحية تمارس حياتها الخاصة بكل حرية وتعايش سلمي مع المسلمين الذين يشكلون أكثر من 98% من أهالي المنطقة، ومن الجدير بالذكر أنّ أول من أنشأ المدينة هم المهاجرون الشيشان.

المعالم والآثار

قلعة الأزرق

تقع في بلدة الأزرق الشمالي وتتميز بوفرة المياه وجمال الطبيعة. كانت القلعة في الأصل بناءاً رومانياً أُعيد بنائه في الفترة الأيوبية المملوكية حيث يظهر ذلك من النقش الذي يقع في مدخل القلعة، وفي مطلع هذا القرن أُعيد استعمالها كمركز لقوات الثورة العربية بقيادة الأمير فيصل بن الحسين. وتضم منطقة الأزرق مواقع كثيرة ترجع في تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ مثـل موقع عين الأسد الذي يرجع بتاريخه إلى العصور الحجرية.

قصر شبيب

وهو بناء مربع الشكل وله مدخل يقع في وسط الجانب الجنوبي منه، ويوجد خارج القلعة ثلاثة خزانات، اثنان على الجانب الشرقي وآخر يبعد مسافة 3.5 متر عن المدخل في الجانب الجنوبي. وقد زاره عدد من الرحالة الأجانب. يعتقد أنه بني في الفترة العثمانية أو في الفترة الأيوبية المملوكية وهناك من أرخه إلى ما قبل الفترة الإسلامية.

قصر عمرة

يقع في البادية الشرقية على بعد 22 كم من مدينة الأزرق وعن عمان حوالي 70 كم على مقربة من مجرى مائي كبير يعرف باسم وادي البطم حيث تنبت فيه الكثير من أشجار البطم العملاقة. بني القصر خلال الفترة (705-715م) في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.

قصر الحلابات

يقـع على بعد 25 كم شمال شرق مدينة الزرقاء، ويعتقد أنه يعود للفترة النبطية وأنه كان يمثل في تلك الفترة محطة تجارية. وفي العصر الروماني استعمل كحصن دفاعي لحماية الطريق التجاري الذي يربط بين بصرى الشام شمالاً مع العقبة جنوباً، حيث عثر على نقش لاتيني يشير إلى بناء حصن جديد ومؤرخ إلى سنة 212-213 م في زمن الإمبراطور كراكلا.

قصر حمام الصرح

بناء أموي أُقيم في منطقة سهلية، يتكون من مجموعة من الأبنية تشمل حماماً بقبةٍ مخططةٍ مع ملحقاته كغرف تغيير الملابس، ومسجد صغير، وقاعة استقبال، ويرجع بناء القصر إلى أوائل القرن الثامن الميلادي بحدود سنة 725م.

قصر عين السل

ويعرف أيضا بقصر الباشا يقع على بعد 2 كم شمال الأزرق الشمالي ويعود للعهد الأموي ويتكون من بناء مؤلف من ساحة مركزية تحيط بها الغرف من جميع الجهات وعثر في القصر على بقايا معصرتي زيتون وفرنان مما يوحي بأن استخدام القصر ربما كان لأغراض زراعية أو كسكن يتبع لممتلكات زراعية خاصة.

الكهوف البركانية

تعد الكهوف البركانية في الجزء الشرقي من البادية الأردنية من التجارب الفريدة جدًا حيث ان الكهوف البركانية تشكل تحت الارض قنوات من الحمم والرواسب الملحية على هيئة نجمة. تعتبر الكهوف البركانية من اكثر الكهوف الأخاذة في المنطقة، والطريقة الوحيدة لاكتشاف مكنوناته الرائعة هي مغامرة الانزلاق في داخله.

وادي الضاحك

وادي الضاحك هو وادٍ ساحر يقع في وسط صحراء من الرمال البيضاء. يعد هذا الوادي المحاط بالمنحدرات الملحية التي يزيد ارتفاعها عن ٣٠ متر بالقرب من الحدود السعودية ، مكانًا مثاليًا للاستمتاع بسكون الطبيعة وجمالها. يمكنك الذهاب في رحلة سفاري حول الصحراء ، أو التخييم في الوادي للاستمتاع بمنظر النجوم الاخذ للانفاس.

مناخ الزرقاء

تتميز بمناخها المُشمس والطيف نسبيًّا في الرّبيع والخريف، ولكنّ درجات الحرارة تكون مرتفعة نسبيًّا في فصل الصّيف، وبالنسبة للشتاء فإنّه يكون شديد البرودة.

هذه كانت أبرز معالم الزرقاء السياحيةـ والتي بإمكانكم زيارتها والقيام بجولةٍ فيها لن تُنسى.