2024-09-24

هل أنت مُتردد ما بين استئجار منزل أو شراء منزل؟

تُعتبر مسألة استئجار منزل أو شراءه واحدة من أبرز القرارات الماليّة التي يواجهها الكثيرون في حياتهم، إذ يعيش الكثير من الناس حالة من التردد عندما يتعلق الأمر باختيار الخيار الأنسب لإحتياجاتهم، فكل من الإستئجار والشراء لهُما مزايا وعيوب تختلف باختلاف الظروف الشخصية والماليّة هل تبحث عن مرونة استئجار المنزل، أم تفضل استثمار الأموال في ملكيّة ثابتة؟

في هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، سنستعرض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار، لمساعدتك في اتخاذ القرار ما بين شراء منزل أو استئجاره.

أسباب تجعلك تستثمر في منزلك الخاص بشكلٍ أفضل

حُريّة التحكّم في المنزل

سواء كنت ترغب في طلاء إحدى الغُرف باللون الذي تراه مُناسبًا أو وضع ورق حائط أو ربما استبدال السجّاد في بعض الأحيان بأرضيّات خشبيّة، أو حفر ثقوب في الجدران لتعليق لوحتك المُفضلة، سيكون لديك الحُريّة التامّة للقيام بهذه الأشياء عندما يكون المنزل ملك خاصّ لك، بينما قد لا تحصل على نفس الحُريّة في منزل مُستأجر.

لن تضطر إلى التعامل مع مالك المنزل بشكل مستمر

عند استئجار منزل، ستضطر في كثيرٍ من الأحيان لسماع رغبات مالك المنزل، حيث أن مالك العقار قد يُقرر إنهاء عقد الإيجار الخاصّ بك فجأة أو منعك من تربية الحيوانات الأليفة في الشقة، بينما في منزلك الخاصّ لن تضطر إلى إخلاء المنزل رغمًا عنك وسيكون لديك حُريّة القيام بأي شيء ترغب به.

توفير المال على المدى البعيد

حتى تمتلك منزلك الخاصّ فأنت بالتأكيد ستحتاج لأخذ قرض أو تمويل سكني، والجدير بالذكر أن الحصول على قرض سكني قد يوقعك في بعض المشاكل أحيانًا، لكن في حال كان مُعدّل الفائدة على قرضك معقولاً وقُمت بدفع دفعة أولى كبيرة فقد تكون أقساطك الشهريّة أقل من الإيجار، وفي النهاية سيكون المنزل ملك لك بالكامل.

قد يكون منزلك فُرصة للإستثمار

يختلف المنزل عن غيره من الأصول التي يُمكنك شراؤها بالقروض، فالمنزل من المُمكن أن تزيد قيمته مع مرور الوقت بسبب ارتفاع الأسعار مما يعني أنك ستتمكّن من بيعه لاحقًا بسعر أعلى من سعر الشراء وبالتالي ستُحقق أرباحًا كبيرة، كما أنك بالتأكيد يُمكنك كسب الأرباح من خلال تأجير منزلك إذا كنت تسكن في منزلٍ آخر أو في حال قررت السفر لفترة طويلة من الوقت.