2024-09-24

نصائح هامّة لشراء منزلك الأول

رحلة البحث عن منزل الأحلام هي من الرحل التي تحتاج إلى تخطيط وتنظيم كبير خاصةً إذا كانت في المرّة الأولى، فقد يستغرق العثور على المنزل المُناسب الكثير من الوقت والجهد، لذا نحنُ هنا في منصة طابو العقاريّة المنصة الأولى للعقارات سنُساعدك على اتخاذ القرار الصحيح وتجنّب الأخطاء الشائعة سواء كُنت تبحث عن منزل صغير في حي هادئ أو شقة في قلب العاصمة.

...أبرز تلك النصائح

لا يوجد منزل مثالي

في حقيقة الأمر أنه لا يوجد هُنالك منزل مثالي، وإنما يكون مثالي في نظرك أنت، عن طريق تحديد أهم الأشياء التي يجب أن تتواجد في منزلك من الأهم إلى الأقل أهميّة، فقط قُم بعمل قائمة تتضمن ما لا يُمكن الإستغناء عنه في منزلي، وما يُمكن الإستغناء عنه.

تحقق من وضعك المالي

قبل البدء بالبحث عن منزل جديد، قُم بوضع خطّة ماليّة لتحديد ما يُمكنك إنفاقه، سواء كانت دفعة أولى أو حجم القرض أو الأقساط الشهريّة، واحرص على أن تبحث عن منزل ضمن الميزانيّة التي تمتلكها حتى لا تحمّل نفسك أكبر من طاقتها.

اختيار الموقع المُلائم

يُعد الموقع الركيزة الأساسيّة عند اتخاذ خطوة شراء عقار، فمن المُهم أخذ عدّة عوامل بعين الإعتبار عند اختيار موقع منزلك الجديد على سبيل المثال أن يكون قريبًا من مكان العمل أو مدرسة اطفالك، حتى لا تضطر للقيادة لمسافات بعيدة صباحًا ومساءً، واحرص ايضًا على اختيار منطقة تتوفر فيها كافّة الخدمات الأساسيّة مثل صيدليّة، أو سوبر ماركت، أو ربما مركز صحي في حال واجهتك أي حالة طارئة.

تحديد المساحة

يجب أن تكون مساحة منزلك الجديد مُناسبة لنمط الحياة الخاص بك وخططك المُستقبليّة، ففي حال كان لديك أطفال، قد تحتاج إلى حديقة خارجيّة للعب الكرة في الخارج، امّا في حال كُنت تعمل عن بُعد في منزلك، فبالتأكيد أنت بحاجة إلى غرفة إضافيّة يُمكن تحويلها إلى مكتب.

المُقارنة بين المنازل

عند إتخاذ خطوة شراء منزل، احرص على زيارة المنزل ومُعاينته على أرض الواقع والمُقارنة ما بين المنازل التي قُمت بزيارتها من ناحية السعر، المساحة، والموقع، عمر البناء، وجودة التشطيبات.

الإستعانة بخبير عقارات

احرص على الإستعانة بخبير عقارات للتأكد من سلامة المنزل والحالة العامّة له بالإضافة إلى فحص التمديدات الكهربائيّة والمائيّة وأنظمة التدفئة والتبريد والتأكد من عدم وجود أي حشرات أو رطوبة وشقوق في الجُدران، وفي حال كشف الفحص عن مشاكل في المنزل، احرص على الإبتعاد عن شراءه.