الجيزة... مدينة الأهرامات

محافظة مصريّة تقع على نهر النيل مباشرة، وهي من أكثر المُدن المصرية التي كان لها النصيب الأكبر في أن تكون شاهدة على عصر الحضارات، إذ كانت قديمًا بمثابة مقبرة للعديد من الفراعنة الذين حكموا مصر حيث تتواجد فيها ثلاث مقابر ضخمة على شكل أهرامات وهى الآن أهرامات الجيزة الشهيرة التي أصبحت من أشهر عجائب الدنيا السبع، وسنلسط الضوء في هذا المقال على محافظة الجيزة وأبرز آثارها التاريخية.

تُعدّ الجيزة من المدن القديمة التي أنشئت وقت فتح المسلمين لمصر، وقال ياقوت في معجم البلدان: الجيزة في لغة العرب: معناها الوادي أو أفضل موضع فيه، ويعود ذلك إلى ما يتواجد فيها من هضاب وجبال، وتُعتبر الجيزة حاليًا من أهم المدن السياحية التي يقصدها السياح من كل مكان في العالم، وذلك لزيارة الأهرامات والمتاحف والعديد من المناطق الأثرية الأخرى، بالإضافة إلى أنّها تجمع أصالة الماضي وعراقته و مواكبة الحاضر ومعاصرته، إذ يوجد بها العديد من الفنادق الفاخرة التي تُقدم أفضل الخدمات السياحية والترفيهية المميزة للسياح.

بالإضافة إلى إقامة الفراعنة حضارتهم في الجيزة فهي وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابّة حيث تضم الجبال والواحات، وتتميّز بمناخ معتدل ووفرة عيون الماء الباردة والحارة المعدنيّة؛ وجميع هذه العوامل جعلت منها محافظة سياحيّة في المقام الأول.

تشتهر الجيزة بأنها مكان للعديد من المعالم الأثرية الأكثر إثارة للإعجاب في العالم كما تتواجد فيها المعابد والمتاحف الرائعة، وتتنوع أيضًا ما بين دور للعبادة، ومقابر، وقصور، وكلُّ يتميز عن الآخر بجماليته وحرفية بنائه،، لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أهم المنطاق السياحية والمعالم والآثار المتواجدة في منطقة الجيزة، ومنها:

• القرية الفرعونية

تمتاز باحتواءها على العديد من المعارض المذهلة والأماكن التي يتم فيها تعرّيف السياح كل شيء عن حضارة مصر، كما أنها تحتوي على نسخ طبق الأصل من مقابر الملك توت عنخ آمون، وفيها منطقة ألعاب مخصصة للأطفال تمنحهم البهجة والمتعة.

• زيارة مركز رمسيس ويصا واصف للفنون

وهو مركز يحتوي على عجائب النسيج المصري المصمم بشكل إبداعي مميز، إذ يمكن للسياح الاستمتاع بالتعرف على هذه الفنون الجميلة، وشراء الهدايا التذكارية.

• مشاهدة عروض الصوت والضوء بالأهرامات

يستمتع السياح والسكان المحليين في هذه العروض بمشاهدة الأهرامات بشكلها الجديد في الظلام،
حيث يتم تقديم عروض مثيرة تحكي تاريخ مصر بالكامل في ساعة واحدة فقط، ويكون أبو الهول هو الراوي للتاريخ.

• زيارة متحف مصر للبرديات

يتمكن الزوار بهذا المتحف من شراء أوراق البردى كهدية تذكارية في نهاية جولتهم السياحية، كما يتعرفون على الطريقة التي اعتاد المصريين القدماء استخدامها في كتابة السجلات.

• زيارة متحف سفينة خوفو

يأخذ هذا المكان السياح إلى عالم آخر، إلى حيث كان القدماء يرسلون أمواتهم إلى الحياة الأخرى، إذ قد تم بناء السفينة الموجودة داخل هذا المتحف للملك خوفو.

• أهرامات محافظة الجيزة

أبرز معالم محافظة الجيزة كما أنّها معلّم أثري وسياحي من الطراز الأول، وهي أحد عجائب الدنيا السبعة من العالم القديم وهي الوحيدة بينها التي لا تزال موجودة حتى اليوم، وإن دل وجودها حتى اليوم على شيء فإنما يدل على عظمة المصريين القدماء وتقدمهم في علم العمارة، ومن مميزاتها أنّها تقع على هضبة على ضفة غرب نهر النيل، وهي عبارة عن ثلاثة أهرامات بُنيت كمقابر ملكية لملوك الفراعنة قديماً ويعود تاريخها إلى ألفين وخمسمئة وخمسين سنة قبل الميلاد، وكل هرم هو مقبرة لملك بناه ودُفن فيه، ومن أشهرها:

هرم خوفو

هو الهرم الأكبر الذي تم بناؤه لدفن الملك خوفو، وكان هذا الهرم نقلة في الفن المعماري في مصر القديمة فبعد هرم زوسر المدرج وهرم سنفرو المائل، كان هرم خوفو أول هرم يتم بنائه بهذه الدقة المتناهية دون أخطاء، وبلغ ارتفاعه وقت بنائه 146.7 متر ويبلغ ارتفاع في الوقت الحالي 137.5 متر، كما يتكون هرم خوفو من 2.3 مليون حجر تقريباً وهو رقم هائل ومثير للدهشة خاصة عند معرفة أن وزن الحجر الواحد يتراوح بين 2 إلى 20 طن للحجر.

وظل هرم خوفو أكبر الأهرامات وأعلى بناء في التاريخ الإنساني لما يقارب 3 آلاف عام حتى عام 1350 ميلادياً عندما تم بناء كاتدرائية لينكولن في لينكولن إنجلترا بارتفاع 160 متر.

هرم خفرع

تم بناء هرم خفرع ثاني أكبر الأهرامات لدفن الملك خفرع، وبلغ ارتفاعه عند بناءه 143.5 متر ولكنه الآن بسبب عوامل التعرية على مر الزمن أصبح بارتفاع 136.4 متر، كما تم بناءه على صخرة كبيرة بارتفاع أكبر من أرض هرم خوفو بعشرة أمتار ولذلك قد يبدو هرم خفرع من مسافة بعيدة أو في الصور المختلفة أكثر ارتفاعاً من هرم خوفو.

هرم منقرع

تم بناء هرم منقرع لدفت الملك، ورغم أنّ هرم منقرع من أصغر الأهرامات إلا أنه لا يزال هرم ضخم حيث بلغ ارتفاعه وقت بناءه 65 متر ويبلغ في الوقت الحالي 61 متر وتبلغ مساحة قاعدته 10،700 متر تقريباً، كما تتكون أول 16 طبقة من هرم منقرع من جرانيت أسوان الأحمر وهو ما يعني أن تلك الأحجار تم نقلها لمسافة تقارب 800 كيلو متر عبر نهر النيل، أما باقي أحجار الهرم فهي من الحجر الجيري الموجود في طرة بالقرب من الهرم.

مناخ مدينة الجيزة

يسود مدينة الجيزة المناخ الصحراوي الحار والجاف وهى تشبه القاهرة في المناخ، وفي بعض الأحيان تكون هناك عواصف في مختلف أنحاء المدينة وذلك خلال فصل الربيع.

وأخيرًا إن للتأمل بهذه الأهرامات الثلاثة، متعة لا يُمكن أن يضاهيها شيء، لذا وفي نهاية هذا المقال ندعوكم لزيارة هذه المدينة الساحرة والوقوف أمام عظمة الفراعنة.