التقييم العقاري... خيارّك الأمثل لضمان التقدير الأمثل

إن كُنتَ على وشك بيع أو شراء أيّ عقار، يجب عليك القيام أولًا بعملية التقييم العقاري، فما هو التقييم العقاري؟ ومن يقوم به؟ وماذا يُوفر لنا؟ وعلى ماذا يعتمد؟ هذا ما سنوضّحه لك من خلال هذا المقال.
يتم اللجوء إلى التقييم العقاري عند الحاجة لمعرفة قيمة العقار لأغراض مثل البيع، الشراء، التأمين، أو التمويل، وهناك متخصصون في هذا المجال إذ يقومون بإجراء التقييمات العقارية بناءً على المعايير والمعلومات المتاحة، وفي نهاثة هذا المقال سنوصيكم بأفضل شركات التقييم العقاري.

التقييم العقاري هو علم يبحث في تحديد القيمة للعقارات بكافة أشكالها من (أراضي - مساكن - متاجر - مصانع - مزارع) للوصول إلى القيمة السوقية في معظم الأحيان، وهذا العمل يحتاج إلى العلم والفن والخبرة.

• حالة العقار : إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار، المساحة المبني عليها العقار، وتصميمه، بالإضافة إلى عمره، وحالته، وجودته، ولا يمكن غض النظر عن قيود الملكية وجميع الحقوق والأوراق الثبوتية المتعلقة بها، وبالتأكيد أيضًا التراخيص المتوفرة وفق قوانين التنظيم والتخطيط، والتراخيص التي يجب عملها، وأخيرًا ملكية المعدات داخل المنزل والتجهيزات التي تتوفر فيه.

• عوامل تتعلق بمحيط العقار وتشمل الأتي: موقع العقار، ومدى إمكانية الوصول إليه بسهولة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة، ومدى توفر المرافق والخدمات الأساسية والترفيهية؛ خاصة المدارس والمستشفيات والعيادات والمحلات التجارية والمطاعم وغيرها، وأخيرًا اتجاهات المنطقة نحو التطوير أو الإهلاك، وخطط التنمية الموجهة للمنطقة التي يقع فيها العقار.

• عوامل تتعلق بسوق العقارات: ونعني به مدى استهداف السوق على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ويُقصد بالاستهداف الاستثمار ونشاط الحركة العقارية، كما يشمل التغيرات في العرض والطلب منذ تاريخ بدء معاملة تقييم العقار.

وفي حال لجئتم إلى التقييم العقاري، تأكدوا من الاستعانة بشركات مختصة بالتقييم العقاري، لضمان تحديد أفضل قيمة للعقار الذين تريدون بيّعه أو شراءه، ومن أفضل هذه الشركات هي شركة Building Rank

إذ توفر هذه الشركة العديد من الخدمات ومن أهمها:

تقييم حالة المبنى.

تقييم حالة العقار.

تقييم حالة المنشأة.

التفتيش على المباني التجارية.

التصوير بالأشعة تحت الحمراء.

الأراضي والبنية التحتية.

دراسة الجدوى.

تقارير حالة الصيانة.

 تقرير الكلفة التشغيلية.

وتقوم Building Rank بالعمل وفق آلية محددة ومنظمة وهي:

• تحديد الاحتياجات: وهي تعتبر الخطوة الأولى والمهمة والتي تتم مع طالبي الخدمة، فيتم معهم تحديد الحاجة والهدف الذي لأجله يريدون الحصول التقييم العقاري، وذلك ليتم توجيههم لأفضل الخدمات التي من شأنها أن تحقق لهم هذه الأهداف، ويتم خلال هذه المرحلة زيارة ميدانية للعقار أو المنشأة لغايات جمع المعلومات ومن ثم تجهيز العرض الفني والمالي للخدمة.

• الفحص: يتم تحديد موعد المعاينة الشاملة، وفيها يتم عمل الإختبارات والمعاينات لجميع الأنظمة التي تم تحديدها مسبقاً، والكشف عن أي مشاكل أو قصور بالأنظمة وتوثيقها مكانياً ونتائجياً.

• تحليل البيانات: يتم تحليل جميع مخرجات الفحص بدقّة، ومقارنتها بالمعايير العالمية والمحلية، وإيضاح العمر الإفتراضي للأنظمة والعناصر التي تم فحصها، مع إعداد جداول استبدال أو تغيير كامل لها أو لأجزاء منها وفقاً للحاجة لذلك.

• التقرير: وهي النتيجة النهائية لجميع المراحل السابقة، والتي تعكس نتائج الفحص بطريقة مقروءة ومفهومة وسلسة، وتشمل جميع السندات اللازمة من صور ونتائج وبيانات وتحليلاتها والتوصيات اللازم اتباعها، ويتم تسليمه للعميل إما عن طريق البريد الإلكتروني أو القرص المدمج، وسيحتفظ التقرير برقم متسلسل، يُمكّن العميل من إعادة طلبه في أي وقت لاحق.