السوق العقاري الأردني... مابين المكاتب العقارية وشركات الإسكان

السوق العقاري الأردني هو السوق الذي يتم فيه شراء وبيع العقارات في الأردن، ومن الجدير بالذكر هنا تعريف مصطلح العقار، يُطلق مصطلح العقارات على كل أصل ثابت مستقر، لا يمكن لأي أحد نقله من مكان إلى آخر؛ مثل: الأبنية والأراضي.

لطالما كان الاستثمار في السوق العقاري من أهم الاستثمارات وأنجحها، ومن أحد أهم الدوافع الرئيسية للنمو الذي شهده قطاع العقارات في المملكة زيادة عدد السكان من سنة لأخرى، وجذب الأردن لعدد من الوافدين للدراسة أو العمل أو السياحة، كما كان للاستقرار السياسي والأمني في الأردن الدور الكبير في جذب الاستثمارات العقارية، وحركة عقارية أكبر وأكثر تنوعاً، خاصة وأن احتياجات السوق بازدياد ملحوظ.

ومن سنة لأخرى يشهد السوق العقاري الأردني تفاوت بالأسعار، فتارةً يشهد ارتفاع ملحوظًا، وتارة ينخفض بنسبٍ متفاوتة، إلا أنه دائمًا ما يدر الأرباح على المستثمرين، ويتميز بأن درجة الخسارة والخطورة فيه قليلة جدًا وتكاد أن تكون معدومة، بالإضافة إلى ذلك، يوفر سوق العقارات في الأردن خدمات متنوعة للغاية، بما في ذلك بيع وشراء وتأجير الممتلكات، وإدارة المشاريع، والتخطيط والتصميم، والتمويل

وجميع هذه الأسباب جعلت من السوق العقاري الأردني، من الأسواق الناشئة القوية والمنافسة على مستوى دولي وعالمي، وفي السنوات القليلة الماضية لوحظ استقراراً عقارياً في الأردن في توفير ما يحتاجه السوق.

ولا يمكن الحديث عن السوق العقاري في الأردن، دون التطرق إلى المكاتب العقارية وشركات الإسكان لما لها من دورٍ كبير في التأثير على السوق العقاري الأردني.

المكاتب العقارية

هي شركات أو مؤسسات تقدم خدمات وساطة في عمليات الشراء والبيع العقارية، ولها بالغ التأثير على السوق العقاري فهي تلعب دورًا مهمًا في توفير المعلومات والخدمات اللازمة للبائعين والمشترين، كما تتميز بتوفير المشورة والمعرفة الخاصة بالسوق العقاري، بالإضافة إلى تسهيل عملية البحث عن العقارات المناسبة للمستهلك، لكن ومن جهة اخرى هناك بعض العيوب للمكاتب العقارية مثل الرسوم الإضافية وتعارض المصالح.

شركات الإسكان

هي شركات تعمل في مجال بناء وتطويرالمساكن والمشاريع العقارية ، وتسعى لتوفير الإسكان المناسب للأفراد والعائلات، اذ تقوم شركات الإسكان بتصميم وبناء المنازل والمجمعات السكنية، وتوفير الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء، كما تعمل على توفير خيارات تمويلية للمشتريين.

ولبعض شركات الإسكان عدد من العيوب مثل التكلفة العالية، وعدم الامتثال للمواصفات المطلوبة، وبعض المشاكل المتعلقة في البناء، مثل تسرب المياه أو عيوب في التشطيبات.

وفي ختام هذا المقال، عندما تفكر بالاستثمار في السوق العقاري، يجب عليك إختيار أفضل المواقع للاستثمار، وإختيارك بعناية المكاتب العقارية، وشركات الإسكان الأفضل، التي من شأنها مساعدتك كثيرًا، إذ ستقدم لك الكثير من الخيارات والمقترحات لتضمن لك تجربة استثمارية ناجحة.