المُقدّر العقاريّ، والمُخمّن والمُثمن أيضًا... أسماء مختلفة وخدمات متعددة

إذا كُنت تفكر في شراء أو بيع عقار، فقد يكون من الجيّد الاستعانة بالمثمن العقاري، إذ يٌساعدك في تقديم تقديرات موثوقة لقيمة العقار واتّخاذ قرارات مستنيرة، كما يُقدّم خدمات تقدير القيمة لأغراض التمويل والتأمين والتخطيط العقاري، بما فيها أيضًا نصائح عن جدوى الاستثمار نسبةً إلى ثمن العقار، لذا ولتعدد الخدمات التي يُقدمها المُثمن كان هذا المقال لتسليط الضوء على هذه المهنة التي قد لا نرى منها الفائدة إلا حين نكون بأمس الحاجة لها.

تخمين وتقدير العقار: عبارة عن رأي مستقل لتقدير قيمة العقار، وهي مهنة مُمارسة في جميع أنحاء العالم ومعناها ينصب أساسًا على مهنية وضع قيمة للعقارات بقصد تحديد الثمن.

ويقوم بالتثمين العقاري عادة شخص يُسمى بالمثمن العقاريّ وهو شخص متخصص في تقدير قيمة العقارات، يقوم بتحليل العوامل المختلفة مثل الموقع والحجم والحالة والتجهيزات لتحديد القيمة العادلة للعقار وعادةً مايكون من ذوي الخبرة التي يكتسبها بالممارسة ويكون على دراية تامة بالنواحي الاقتصادية والعلمية والتاريخية والفنية والاجتماعية التي يقوم باستثمارها في خدمة المجتمع، ويُقدّم بالنتيجة رأيًا نزيهًا مستقلًا وذو موضوعية.

وللتثمين العقاري مستويات خبرة مختلفة والتي يُمكن تحديدها على النحو التالي:

التثمين الفردي: وهو ما نمارسه بشكل يومي عن طريق الأصدقاء والمعارف، وقد نرتكب من خلال استشارتهم وهم لا يملكون الخبرة غي هذا المجال، أخطاء تكلف غاليًا عند عمليات البيع أو الشراء.

تثمين المستثمرين: وهو المستوى الثاني ويمارسه المستثمرون وتعتمد قراراتهم على معلوماتهم عن السوق وعليه فانهم يميلون إلى الموضوعية والواقعية فيما يختص بتقييمهم العقار وتعتمد أحكامهم بصفة عامة على ما يُمكن للعقار أن يدر لهم من عائد.

خبراء التثمين العقاري المحترفين: المثمن العقاري هو من يقوم بالتثمين باعتباره مهنيًا مُحترفًا يقوم بوضع قيمة موضوعية للعقار بعد تحليل كل البيانات المرتبطة بالعقار والمتوفرة بالسوق، بالاعتماد على المعايير الدولية أو المحلية مع مراعاة ميثاق المهنة.