2024-10-03

7 طُرق لفحص المنزل قبل الشراء

عند التفكير في شراء منزل، فإن أول ما قد يتبادر إلى ذهن المُشتري ما هو الموقع المثالي لشراء الشقة؟ وهل أحصل على تمويل عقاري أم لا؟ جميع هذه الأمور مهمّة ولكن لا تقل أهميتها عن الفحص الدقيق للمنزل، إذ أنها تُعد خطوة أساسية لضمان استثمارك المالي وحماية مستقبلك فالمنازل ليست مجرد هياكل، بل تمثّل أحلاماً وطموحات، لذلك، من الضروري التأكد من سلامة المنزل وجودته قبل اتخاذ القرار النهائي، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة، نستعرض سبع طرق فعّالة لفحص المنزل قبل الشراء، لمُساعدتك على اكتشاف أي مشكلات قد تُكلفك الكثير في المستقبل، وتضمن لك أن تكون تجربتك في شراء المنزل إيجابية ومُرضية.

طُرق فحص المنزل قبل الشراء

1- تحديد نوع التُربة

تُعد تلك الخطوة من أولى الخطوات لفحص جودة المنزل عن طريق التحقق من خصائص التربة الأرضية التي تم إقامة المبنى عليها، إذ يُعد نوع التربة من الأمور الهامّة لأنه يُحدد مدى قوة المبنى وبين ما إذا كانت التربة غير مستقرة، حتى لا يؤدي بدوره إلى تأثر أساس المبنى أو انهياره مُستقبلاً، ولا ينصح بالتربة الغنية بالطين نظرًا لأنها تتمتع بقدرة تحمل منخفضة للغاية وخصائص انتفاخ وانكماش عالية مما يُعرض سلامة المنزل للخطر، ومن جانب آخر تعترب التُربة الرملية والطباشيريّة خيارات جيدة للبناء، نظرًا لأنها تسمح بتصريف المياه عن الحائط وتبقى في الوقت ذاته ثابتة.

2-التحقق من التصميم الإنشائي

يُعتبر التصميم الهيكلي للمبنى جانب رئيسي يجب مُراعاته أثناء فحص المنزل، ويحدد الهيكل الذي يتضمن الجدار والأعمدة والسقف ثبات وقوة المبنى، فيجب أن يكون التصميم بطريقة تضمن أقصى درجات الأمان والصلابة للمبنى، وكمُشتري فأنت غير مؤهل للتحقق من الجودة الهيكليّة للمبنى، لذلك يُمكنك طلب المُساعدة من مهندس معماري مؤهل أو مهندس إنشاءات لتقييم جودة هيكل المبنى.

3-سماكة الجدار

يجب أن تتطابق سماكة أو عرض جدران المنزل مع القياسات الواردة في المُستندات القانونيّة، لذا قُم بزيارة موقع البناء وتفقّد الجُدران بمساعدة مُهندس معماري موثوق، كما يُمكنك التحقق من الجودة بالضغط على الحائط أو فحص الحائط بشيءٍ حاد فإذا لم تكن الجُدران سميكة وصلبة فهذا سوف يُحدث ثقبًا، فإذا حدث أي تشققات في الجدار فهذا يعني أن المبنى لا يخضع لمعايير الجودة.

4-تقييم جودة الخلطة الخرسانيّة

يجب على مُشتري المنازل أن يقوم بالإنتباه إلى التفاصيل الدقيقة في أثناء فحص جودة المنزل، وتحديد قوة المزيج الخرساني المُستخدم في عملية البناء وقدرته على التحمّل، وفي الوقت الراهن الخرسانة المتوفرة في السوق تتوفر مع نسبة من الرمل، كما يجب على البنائيين المسؤولين ضمان استخدام افضل مزيج خرساني عالي الجودة لبناء المنازل.

5- فحص جودة التجهيزات والتركيبات

يقوم متخصصوا فحص المباني بفحص كل جزء من أجزاء المنزل، فيتم إجراس فحص شامل ومتكامل للعوازل والخزانات ودرجة الرطوبة الموجودة في المنزل ومعرفة نسبتها ودرجة تأثيرها على جدران المنزل، من ثم يتم الكشف عن حالة الجدران والأرضيات من حيث جودة الدهانات والسيراميك وغيرها من المواد المُستخدمة في عملية البناء، ويؤخذ بعين الإعتبار عامل الرطوبة ومدى تأثيرها، ويتم الكشف عن وجود شقوق في الحوائط أو احتمالية حدوثها، وبعد الإنتهاء يقوم فريق الفحص بإجراء تقرير كامل ومفصل لصاحب المنزل عن حالة البيت وأنظمة الأمان الموجوة في البيت.

6- فحص الكهرباء

يجب البحث والتقصي عن وجود أي مشاكل في الكهرباء، فالكهرباء في غاية الخطورة، وفي حال حدثت أي مشكلة فيها فهذا قد يتسبب في حدوث إنفجارات في المنزل، لذا يجب عليك القيام بفحص شامل للمنزل من خلال شركة متخصصة أو من خلال شخص يعمل في مجال الكهرباء، حيث يتم الفحص بجهاز كاشف المشاكل الكهربائيّة الذي يقوم بتفقد حالة جميع الكابلات وأدائها ومُقاومتها.

7-التحقق من جودة الحائط

يجب عليك التحقق من عدم وجود أي شقوق صغيرة في الجدران والحوائط، فهذه تُعد من أهم الجوانب التي يتغاضى عنها الكثير من مُشترو المنازل، حيث أن بعض المنازل قد تحتوي على شقوق في الزوايا أو في الجزء السفلي من الجدران والتي قد تكون مخفية تحت طبقاء الطلاء، فهذا الجانب يُعد مهم بشكل خاص إذا كنت تشتري عقارًا قديمًا، حيث يُحاول البنائّين خداع المُشترين باستخدام مواد ذات جودة رديئة لبناء المنزل أو الشقة، لذا يجب ألا تنخدع وتنساق وراء هذه العروض.