2024-10-03

كيف تتجنب المُستأجرين غير المُلتزمين؟

عملية تأجير العقارات واحدة من أكثر الأنشطة الإقتصاديّة التي قد تواجه تحديات عديدة، أبرزها عدم التزام المستأجرين بالشروط المتفق عليها، وبالتأكيد عدم الالتزام قد يتسبب في خسائر مالية للمالك، مما يستدعي البحث عن استراتيجيات فعّالة لتجنب هذه المشكلة، و في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من النصائح والخطوات التي يمكن أن تساعد الملاك في اختيار مستأجرين موثوقين والتقليل من مخاطر التعرض لمستأجرين غير ملتزمين، مما يعزز من نجاح تجربة التأجير ويضمن تحقيق العوائد المرجوة.

استعن بوكيل عقاري

احرص دومًا على الإستعانة بوكيل عقارات ناجح عند تأجير عقارك، نظرًا لأن وكيل العقارات يقوم بفحص العقار مع المُستأجر ثم تعبئة نوذج طلب التأجير الذي يُبيّن تفاصيل وظيفة المُستأجر مع كشف للراتب كدليل على الدخل، وبإمكان الوكيل أيضًا أن يطل من المُستأجر تزويده بالتوصيات من المُلّاك السابقين أو الأصدقاء أو العائلة.

تجميع معلومات عن المُستأجر

في عملية تأجير العقارات عليك أن تطلب الرقم الوطني للمُستأجر للتأكد إذا ما كان عليه فواتير غير مدفوعة أو في حال تم اخراجه سابقًا من قبل مؤجرين غيرك أو إذا كان عليه قضايا غير قانونيّة، واحرص إلى عدم التغاضي عن هذه الخطوة لأنها سوف تحميك في تمييز المُستأجر الجيّد من المُستأجر السيء.

تحقق من وظيفة المستأجر ودخله

يجب أن تتحقق من وظيفة المُستأجر ودخله، نظرًا لأن المُستأجر السيء يُمكنه تزوير أي وثيقة بخصوص وظيفته، فمن المحتمل أن يضع رقم صديق له أو أحد أفراد العائلة، وللتحقق من الأمان بشكلٍ أكبر احرص على التواصل مع الشركة التي يعمل بها المُستأجر واستفسر منهم بشكلٍ مُباشر عن وظيفته.

تقديم بلاغ للمُستأجر بإخلاء العقار

تقديمك لبلاغ إخلاء العقار للمُستأجر هو أمر ليس بالضرورة أن ينجم عنه إخلاء المُستأجر للعقار، ففي كثيرٍ من الأحيان يدفع المُستأجر السيء إلى إصلاح خطئه، حيث يُمكنك إخبار المُستأجر بأنها مجرد خطوة رسمية عليك اتخاذها فإذا قام بالدفع والتزم به لن يكون لهذا البلاغ أي تأثير عليه، وبخلا ذلك يتم طرده.

احرص دومًا على الحصول على مبلغ تأمين عند التأجير

تحتاج دومًا إلى الحصول على مبلغ تأمين سواء كان المُستأجر ملتزم بالدفع أم لا، واحرص على عدم تأجير عقارك لمن لا يستطيع دفع هذا التأمين فهو بمثابة حماية لك في حال حدوث أي ضرر أو ممتلكاتك أو ظهور أي مشكلة أخرى قد يتسبب بها المُستأجر، كما أنه عادةً ما يكون مبلغًا بسيطًا فلا يحتاج المُستأجر المُلتزم إلى التفكير كثيرًا وسيكون بمثابة رادع للمُستأجر غير الملتزم.

احصل على عقد إيجار مكتوب بصورة واضحة

احرص على عدم تأجير العقار لأي شخص يرفض التوقيع على عقد الإيجار، إذ أن هذا العقد يحتوي على شروط وأحكام توضّح كيفيّة التصرف في عقارك، كما أنه يُحدد ما هو مقبول وغير مقبول فعله من قبل المُستأجر ويبين ما يتحمله المُستأجر من مسؤوليّة وما يتم تغطيته ماليًا وما سوق تتحمله أنت كمالك، كما يوضح العقد الفترة الزمنية لتأجير العقار الخاص بك.

لا تنخدع بالدفع النقدي والفوري

في كثيرٍ من الأحيان قد يجذبك مُستأجر ما بسداد دفعات الإيجار مُقدمًا لأشهر متعددة، لكن من الأفضل أن تقوم بالتحري والبحث جيدًا عنه قبل تأجيره، وفي كثيرٍ من الأحيان يكون للمُستأجر دوافع سيئة من مثل استخدام ممتلكاتك لغايات وأنشطة غير قانونيّة، وهذا الأمر يُرغمك في الإبتعاد عن العقار مُدة من الزمن، كما يُمكن أن يكون هُناك دافع آخر للمُستأجر وهو أن يكون له تاريخ سيء مُسبقًا في الإيجار ويحاول إلهاءك عنه، ففي جميع الحالات كن حذرًا.

فكّر جيدًا قبل التأجير

حتى ولو تأخر تأجير عقارك فترة طويلة من الزمن وخسرت الكثير من الأموال، عليك تجنّب تأجيرعقارك فورًا والتفكير جيدًا خاصةً إذا كان هنالك علامات تنذرك بأن المُستأجر المحتمل يبدو غير ملتزم.

حافظ على علاقاتك مع المُستأجرين

من المُهم أن تعرف كيف تُدير علاقاتك مع المُستأجرين، لذا حاول قدر الإمكان أن تكون ودودًا، واحرص على الحفاظ على علاقة مهنية معهم في ذات الوقت، على سبيل المثالي في بعض الأحيان يكون المُستأجر بحاجة للمُساعدة خاصةً فيما يتعلق بصيانة العقار، لذا تأكد من الرد في أقرب وقت ممكن والقيام بواجبك للحفاظ على علاقتك الجيدة معه.