المدينة السمراء... أسوان

أسوان من أهم محافظات مصر الجنوبية إذ تقع على الشاطئ الشرقي للنيل، كما يصل عدد سكانها إلى 1.5 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها نحو 34,608 كم2،وتُعتبّر مدينة شاعرية إذ لها تاريخ ملحمي يُمكن وصفه بالشجاعة والكرم والتضحيات، كما أنّها سُميت بمدينة التضحيات، وبلاد الذهب لأنها قديمًا كانت تحتوي على مناجم ذهب والماس ومعادن.

لعلّ أكثر ما تتميز به محافظة أسوان هو بيوتها، إذ تختلف اختلافًا كبيرًا عن باقي المحافظات المصرية، وذلك لأن بيوتها ليست عمائر أو مباني كبيرة، بل هي بيوت صغيرة تتكون من طابق واحد فقط أو طابقين على الأكثر، كما أنهم ينقشون عليها من الخارج الرسومات الجميلة بالألوان الزاهية التي تعطي المحافظة رونق وبهجة وشكلٍ مدهش.

تُعتبّر أسوان من أكثر المدن هدوءًا في مصر وأقدمها، لذلك فهي محطّة مثالية للإسترخاء بين شمسها ونيلها وليلها الدافئ، كما أنّها مكان رائع ستتمتع فيه باكتشاف التاريخ الملحمي لها بعيدًا عن اكتظاظ وزخم القاهرة، إذ يُمكنك في أسوان ركوب السفينة الشراعية التقليدية والتجول بها حول الجزيرة.

ومن الجدير بالذكر أن السياحة في أسوان لا تشيخ أبدًا ولا يُمل منها، ومع مرور السنوات تظلّ وجهة سياحية مصرية مُحببة لمُختلف الجنسيات من كافة أنحاء العالم، لأن ما توفره لا يقتصرعلى العدد الكبير من الآثار الفرعونية التي تحتضنها، ولا على أهميتها التاريخية العظمى والمتاحف والمعابد التي تجذب محبي التاريخ لها، بل يتنوع نمط السياحة بها، إذ تُقدم أيضًأ أنماطًا عصرية وحديثة مُشبعة لكافة الرغبات والأهداف.

وفي هذا المقال سنكشف لكم أهم الوجهات السياحية لهذه المدينة الساحرة.

معبد أبو سمبل

وهو المعبد قام بتشييده الملك رمسيس الثاني، ويُعتبر من أهم المزارات الأثرية التي تزخر بها أسوان وتحدث بها ظاهرة تعامد الشمس التي تجذب عيون العالم مرتين بالعام.

السد العالي اسوان

من الأماكن السياحية المهمة في أسوان، حيث يعد مزارًا سياحيًا رائعًا، كما أنّه ساحل غني بالمعالم والمزارات التاريخية، بجانب وجود معابد فيلة عليه، ما يعني أنّه وجهة مثالية للاستجمام والتنزه بجانب اكتشاف التاريخ الفرعوني العظيم.

نهر النيل

يُعدّ أجمل منطقة طبيعية كما أنّها الوجهة الأكثر إقبالًا ورواجًا في أسوان، إذ يُقدم مناظر طبيعية خلابة وساحرة تتيح الاستمتاع والبهجة، خاصة مع تشكل العديد من الجزر داخله.

مقابر النبلاء

وهي مقابر صخرية لحكام المدينة، تعود أصولها إلى العصور القديمة، وأبرز تلك المقابر: مقبرة ميخو، ومقبرة سابني، وعلى كل قبر كُتب لقب الحاكم أو النبيل المدفون فيه.

ومن الجدير بالذكر، أنّ السياحة في أسوان تشمل السياحة العلاجية إذ أن الرمال الموجودة فيها تساعد على تخفيف ومعالجة آلام الروماتيزم، بالإضافة إلى وجود مقبرة الأغاخان، التي يأتي إليها الناس من مختلف أنحاء العالم من أجل العلاج.

مناخ أسوان

تمتاز أسوان بأنها من أجمل وأهم المشاتي المصرية على مستوى العالم، وذلك لمناخها المعتدل الجاف والمشمس الدافئ، وأجوائها الهادئة.

وفي نهاية المقال لابد من القول أنّ أسوان استطاعت أن تجذّب عيون العالم لها، ومازالت رغم كل هذه السنين أن تبقى وجهة سياحية مميزة والتي بالتأكيد ستكون خيارًا موفقًا لكم للذهاب بجولةٍ لها وقضاء أمتع الأوقات.