2024-10-06

6 طُرق تحدد إذا ما كان المنزل باهظ الثمن أم لا

عندما نفكر في شراء منزل، تبرز العديد من العوامل التي تحدد قيمته هل هو باهظ الثمن أم لا، لكن السؤال الذي يشغل بال الكثيرين هو: "هل السعر عادل؟" في هذا المقال، سنستعرض 6 طرق رئيسيّة تساعدك على تحديد ما إذا كان المنزل الذي تفكر بشراءه باهظ الثمن أم لا.

1-هل السعر يتطابق مع الحي؟

الموقع هو عامل رئيسي في تسعير المنزل، وهذا ما يقودنا إلى سؤال هل سعر المنزل يتناسب مع الحي أم لا، لذلك فإن المنازل التي تقع في مناطق يزداد الطلب عليها ستكون بالتأكيد أعلى سعرًا، والمنازل التي تقع في مناطق مزدحمة ستكون أقل سعرًا من المنازل التي تقع في المناطق الأكثر هدوئًا، لذا عليك أن تفهم الحي جيدًا قبل الإستثمار في المنزل، وهذا الأمر سوف يُساعدك على تحديد ما إذا كان سعر المنزل مُناسب أو ما إذا كان المنزل باهظ الثمن أكثر من اللازم.

2- سعر المنزل مُبالغ فيه مُقارنةً بالمنازل المُجاورة

لتحديد في ما إذا كان المنزل سعره مبالغ فيه أم لا أول إشارة للبحث عنه هي كيف يُقارنة المنزل نسبةً إلى المنازل المُحيطة المعروضة للبيع، لذا عليك أن تنظر في المنازل المعروضة حاليًا للبيع والمنازل السابقة، لفهم السعر في الحي، كما أنه من المُمكن أن تنظر إلى المنازل التي بيعت مؤخرًا في المنطقة على الرغم من أن المنازل قد يكون أحجامها مختلفة، وسوف تكون قادرًا على مُقارنة الأسعار.

3-التحسينات الداخليّة على المنزل 

عادةً ما يطلب أصحاب المنزل الحصول على سعر أعلى للمنزل في حال قاموا بإضافة بعض التحسينات ووسائل الراحة لتعويض المال الذي قاموا بإنفاقه، ويكمن السؤال هُنا في تحديد ما إذا كنت فعلاً بحاجة إلى هذه الترقيات، لذا اسأل صاحب المنزل عن التغييرات التي قام بإجراءها على المنزل لتحديد ما إذا كانت تضيف قيمة أو إذا كان هذا المنزل باهظ الثمن ومبالغ في سعره.

4-إذا كان المنزل معروضًا للبيع لفترة طويلة

من العلامات التي تدل على أن المنزل الذي تود شراءه باهظ الثمن أم لا، هو كم كان المنزل معروضًا للبيع في السوق، فهذا عادةً ما يكون مؤشرًا على سعر مبالغ فيه، والجدير بالذكر أن المنازل التي ذات السعر المُناسب تُباع في غضون أسابيع وأيّام قليلة، لذا في حال كان هذا المنزل المحدد في السوق لأسابيعٍ طويلة هُناك إحتمالات بأن يكون سعره أعلى مما يجب.

5-المنزل يجذب عددًا قليلًا جدًا من المُشترين

يُعد تدفّق حركة المرور من العلامات الكبيرة التي تُساعدم على تحديد فيما إذا كان هذا المنزل باهظ الثمن أم لا، فإذا كان عدد قليل من الناس مهتمين في المنزل، هُناك بالتأكيد شيء خاطئ، علاوةً على ذلك إذا كنت متأكد من أن المنطقة المُحيطة حيويّة فغالبًا ما تكمُن المشكلة في السعر.

6-الوضع العام للمنزل

يطلب أصحاب المنزل في بعض الأحيان الحصول على سعر أعلى بسبب مكانة المنزل لديهم، ليتناسب فقط مع البيوت المُجاورة المعروضة للبيع، لذلك من المهم أن تتفقد المنزل بعناية لتقييم السعر المُناسب، فالمال والجهد الذي استثمره صاحب المنزل في المنزل قد لا يكون ذات قيمة كما يُعتقد، فإذا كنت تعتقد بأن المنزل باهظ الثمن حاول العثور على شخص جدير بالثقة ليتفقد بشكلٍ صحيح قبل اتخاذ أي قرار بشأن شرائه.