مكّة المكرمة

قِبلة المسلمين والمدينة المقدسة عند المسلمين، فيها المسجد الحرام ويقوم العالم اجمع بالتوجه إليها لأداء الفرائض الخمسة، كان يطلق عليها قديماً اسم بكة وكانت سابقاً قرية صغيرة تقع في وادٍ جاف وتحيط بها الجبال من جميع الجوانب، وبدأ الناس بالتوافد إليها منذ عصر النبيين ابراهيم وإسماعيل عليهما السلام حتى وصل عدد سكانها إلى 1675000 نسمة.

موقع مدينة مكّة المكرمة

تقع مدينة مكة المكرمة غرب المملكة العربيّة السعوديّة، في وادٍ من اودية تخوم جبال السراة، تبعد عن مدينة جدة 70 كم وتبعد عن المدينة المنورة مسافة 400كم، نحو الإتجاه الجنوبي الغربي وعن مدينة الطائف 120 كم في الإتجاه الشرقي، وتقع عند تقاطع درجتي عرض25/21 شمالاً ودرجتي طول 49/39 شرقاً، وتبلغ مساحتها حوالي 850 كم مربع ويبلغ ارتفاعها 277 متر عن مستوى سطح البحر، وتقع في منطقة جبليّة جرداء لا يوجد بها ثمر ولا شجر، وبين جبالها اودية تغطيها ترسبات الحصى والرمل واغلب الصخور فيها جرانيتيّة وشديدة الصلابة، بلغ عدد السكان في مكة المكرمة حوالي مليوني نسمة من المسلمون.

اشهر جبال مدينة مكّة المكرمة

1-جبل النور: هو احد ابرز جبال مكة المكرمة، وسمي بهذا الإسم بسبب إنبعاث انوار النبوة منه، ويقع على ارتفاع 2080 قدماً شمال شرق مدينة مكة المكرمة، وتبلغ مساحته خمسة كيلومترات و250 متر مربع، وفيه غار حراء الذي كان يختلي فيه الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة وفيه نزلت الآية الأولى من القرآن الكريم.

2-جبل عرفة: هو احد جبال مدينة مكة المكرمة، يقع بين مدينة مكة المكرمة ومدينة الطائف، وعلى بعد 10 كم من مشعر منى، وتؤدى اهم مناسك فريضة الحج في هذا الجبل وهي وقفة عرفة التي تتم في التاسع من ذي الحجة، ويبلغ طول جبل عرفة 300 متر، وهو الجبل الذي القى عليه الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم- خطبة الوداع، ويوجد في عرفة ايضاً مسجد نمرة الذي نزل به النبي يوم عرفة وتحرك منه إلى مزدلفة.

3-جبل أبي قيس: هو جبل في مكة اشتهر في عهد قريش، ويقع إلى الشرق من المسجد الحرام ويصل ارتفاعه إلى نحو 375م عن سطح البحر، ولجبل أبي قيس أهميّة كبيرة لأنه من اقرب جبال مكة المكرمة على الكعبة، وهو اول جبال مكة المكرمة واول جبل وضعه الله تعالى على الأرض.

4-جبل غار ثور: يقع جنوب مكة المكرمة على ارتفاع 2490 قدماً، وهو الجبل الذي اختبئ به النبي الكريم بصُحبة ابي بكر الصديق ثلاث ليالٍ، ويصعد الناس إليه رغم صعوبة تسلقه، وهو عبارة عن صخرة مجوفة وله فتحتان فتحة في الشرق وفتحة في الغرب، ويبلغ ارتفاع الصخرة 1.25م.

5-جبل الكعبة: ويسمى ايضاً جبل مقلع الكعبة، وتكمُن اهميّة هذا الجبل الدينيّة والتاريخيّة في أن الحجارة المستخدمة مأخوذة من الأحجار المُعاد بناء الكعبة فيها عام 1040، ويقع الجبل في الجهة الشماليّة الغربيّة من المسجد الحرام في حارة الباب.

اهم معالم مدينة مكّة المكرمة

1-المسجد الحرام: المسجد الأعظم في الإسلام وقبلة المسلمين في صلاتهم، واشتق اسمه من حرمة القتال فيه ويقع في وسط مكّة المكرمة وفي قلبه تقع الكعبة الشريفة ويشتمل المسجد الحرام على:

2-الكعبة المشرفة: تتواجد الكعبة المشرفة في منتصف المسجد الحرام، وشيّدها النبي ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام، يبلغ ارتفاعها 15 متر وطول ضلعها 12 متراً، ومكسوة بالحرير المنقوش عليه بآيات القرآن الكريم، وتضم اربعة اركان؛ الأسود والشامي واليماني والعراقي.

3-حجر إسماعيل: سمي بهذا الإسم لأن ابراهيم عليه السلام خصصه ليأوي إليه ابنه اسماعيل وغنمه، وهو موجود ما بين الباب والمقام، وله مكانة عظيمة في الإسلام.

4-الحجر الأسود: هو عبارة عن حجر يتكون من عدّة اجزاء، ويأخذ الشكل البيضاوي ويتلون باللون الأسود المائل إلى الحمرة ويوجد بالركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة.

5-بئر زمزم: وهو من ابرز معالم مكة، عندما كانت السيدة هاجر في مكة ومعها ابنها اسماعيل رضيعاً فجر الله من تحت قدميه ماء يئر زمزم، ويبلغ عمقه 30 متراً ويقع على بعد 21 متراً من الكعبة الشريفة.

6-مقام ابراهيم: هو حجر مكعب الشكل لونه متوسط بين السواد والبياض، وهذا الحجر وقف عليه النبي ابراهيم عليه السلام عند رفع قواعد الكعبة الشريفة، وبقيت آثار قدمي النبي ابراهيم على الحجر إلى يومنا هذا، وخلف هذا الحجر يصلي الحجاج والمعتمرين ركعتي الطواف.

7-الصفا والمروة: هما جبلان واقعان شرق المسجد الحرام، والسعي بينهما من مناسك الحج والعمرة، وتبلغ مسافة المسعى بين الصفا والمروة 350 متراً.

8-المطاف والمسعى: هو الساحة الخالية حول الكعبة، يؤدي فيه الحجاج ركن الطواف، ويبدأ الطواف من قبالة الحجر الأسود والمسعى في الجهة الشرقيّة من المسجد الحرام وهو المسافة الفاصلة بين الصفا والمروة.

مناخ مدينة مكة المكرمة

تتميز مدينة مكّة المكرمة بموسمين رئيسيين وهما موسم الصيف وموسم الشتاء، في فصل الصيف تكون الأجواء حارّة جداً حيث تصل درجات الحرارة إلى 49 درجة مئويّة، ويبدأ فصل الصيف من شهر ابريل إلى شهر اكتوبر ويكون المناخ جاف جداً ويلعب الموقع الجغرافي لمكة المكرمة دوراً مهماً في مناخها الجاف والحار وتسود الأجواء المعتدلة في فصل الشتاء مع وجود فرص قليلة لهطول الأمطار، ويبدأ موسم الشتاء من شهر نوفمبر إلى شهر مارس.

محافظات منطقة مكة المكرمة

مكة

الاندلس

البحيرات

البيبان

البيبان

التقوى

التنعيم

التيسير

الجامعة

الجميزة

الحجون

الحرم

لحمراء وام الجود

الخالدية

الخضراء

الخنساء

الراشدية

الرصيفة

الروابي

الروضة

الزاهر

الزهراء

السلامة

السليمانية

الشبيكة

الشرائع

الشهداء

الشوقية

الضيافة

الطندباوي

العتيبية

العدل

العزيزية

العسيلة

العكيشية

الحسينية

العمرة الجديدة

العوالي

القرارة والنقا

الكعكية

المرسلات

المسفلة

المشاعر

المعابدة

الملك فهد

المنصور

النزهة

النسيم

النوارية

الهجرة

الهجلة

الهنداوية

بطحاء قريش

جبل النور

جرهم

جرول

حارة الباب والشامية

ريع زاخر

شرائع المجاهدين

شعب عامر وشعب علي

كدي

وادي جليل

ولي العهد

الزايدي

ريع ذاخر

خليص

الجعرانة

الوسقة

الريان

وادي نعمان

السبهاني