2024-10-08

المُعاينة العقاريّة..الطريقة المُثلى لعقار مضمون

تُعَدُّ المُعاينات العقارية خطوة حيويّة في عالم العقارات، حيث أنها تلعب دورًا محوريًا في تقييم العقارات وتحديد قيمتها الفعلية بحيث تعتمد هذه المُعاينات على تحليل دقيق لمختلف العوامل التي تؤثر في العقار، بما في ذلك موقع العقار، الحالة العامة، والمرافق المحيطة فمن خلال عملية المُعاينة، يمكن للمستثمرين والمشترين اتخاذ قرارات مستنيرة، مما يضمن تحقيق العوائد المرجوة وتفادي المخاطر المحتملة، وفي هذا المقال نُسلط الضوء على أهمية المُعاينات العقارية، وطرق إجرائها، وأثرها على السوق العقاري.

ما أهمية المُعاينة العقاريّة قبل الشراء؟

تُعد عملية فحص العقار قبل الشراء أمر في بالغ الأهميّة للحفاظ على حالة وقيمة المُمتلكات العقاريّة، حيث تُساعد عمليات التفحص المُستمر في تحديد ومُعالجة مُشكلات الصيانة والسلامة المُحتملة قبل أن تتفاقم إلى مُشكلة أكبر، حيث يضمن لك الفحص أن المُمتلكات في حالة جيدة من الفوائد الرئيسيّة لعمليات الفحص، ويُمكن للمُفتشين تقييم سلامة البُنية التحتية والأنظمة الكهربائيّة والسِباكة والسقف والمكونات الرئيسيّة الأخرى لتحديد أي مشكلات موجودة أو قيد التطوير، مما يسمح للمالك مُعالجة المُشكلات بشكل استباقي من خلال استراتيجيّات الصيانة الوقائيّة.

كما أن تقييم المُشكلات المُحتملة يُعد جانبًا مهمًا آخر من جوانب عمليات فحص العقار ما قبل الشراء، ويجب التنويه على تدريب المتخصصين في فحص العقارات على اكتشاف علامات المشكلات مثل العفن، إصابات الآفات، أضرار المياه، المخاطر الكهربائيّة والعيوب الهيكليّة، بحيث يمنح تحديد هذه المُشكلات المحتملة في وقتٍ مُبكّر المالك الفرصة لمُعالجتها قبل أن تصبح إصلاحات كبيرة ومكلفة في ذات الوقت.

التقييم الخارجي لفحص العقار ما قبل الشراء

فحص الأسقف

يتضمن فحص الأسقف، فحص حالة سطح السقف بحثًا عن علامات التآكل أو التلف أو التسربات، وفحص ومضات السقف من حول المداخن، الفتحات، والوصلات من السقف إلى الحائط للإغلاق المُناسب، وتقييم حالة المزاريب وأنابيب التصريف ونظام الصرف في السقف لضمان تدفق المياه بشكل صحيح بعيدًا عن المنزل.

فحص المزاريب وأنابيب التصريف

يجب التحقق من أن المزاريب مثبتة بشكلٍ آمن وخالية من الحُطام، والتأكد من توصيل أنابيب التصريف بشكلٍ صحيح وتوجيه المياه بعيدًا عن أساس المنزل، كما يجب البحث عن أي تسريبات أو أَرار في نظام المزاريب وأنابيب التصريف.

فحص النوافذ والأبواب

يجب فحص حالة جميع النوافذ والأبواب الخارجيّة وأدائها السليم، مع التأكد من إحكان غلق النوافذ والأبواب لمنع تسرّب الهواء والماء والتحقق من عدم وجود أي ضرر أو أي تلف في إطارات النواف والأبواب.

تقييم الأساس

يجب القيام بفحص أساس المنزل بحثًا عن الشقوق أو الترسيب أو أيّة مُشكلات هيكليّة أخرى والتحقق من ميلان الأرض بعيدًا عن الأساس لتعزيز الصرف المُناسب، كما يجب البحث عن أي علامات على تسرب المياه أو تلف الرطوبة حول الأساس.

تقييم الحدائق الخارجيّة

يشمل ذلك التقييم التحقق من الأشجار والشُجيرات والنباتات الأخرى التي لا تُلامس الجزء الخارجي للمنزل، والتأكد من أن التسوية والصرف حول المنزل يوجهان المياه بعيدًا عن الأساس، مع تحديد أي آفات محتملة أو أي مشاكل محتملة في الرطوبة الناجمة عن الأشجار الضخمة.

الإضاءة الخارجيّة

التخقق من أن جميع تركيبات الإضاءة الخارجيّة تعمل بشكلٍ جيّد، والتأكد من أن الإضاءة كافية للسلامة والأمان حول مداخل المنزل والممرات.

التقييم الداخلي لفحص العقار ما قبل الشراء

السباكة

ينبغي أن يكون فحص السِباكة شاملاً لكونه يوجد في عوامل كثيرة تؤثر في سلامة العقار أو في المعيشة فيه، ويجب أن يعتني الفاحص بالنظر في تركيبات المواسير وإن كانت أحجامها مُناسبة أم لا، علاوةً على ذلك النظر في سلامة التوصيلات وقياس ضغط المياه للتأكد من متانة شبكة الصرف والتأكد من أنه لا يوجد أي مشاكل فيها، بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من سلامة صنابير المياه وجودتها ومن أن كل المرافق المتعلقة بالسباكة تعمل بكفاءة مثل سخّانات المياه والخزّانات.

الكهرباء

يُعد فحص كهرباء العقار أمر في غاية الأهمية ولا يقل عن فحص السباكة، فالكهرباء تُشكّل جزء أساسي من البيت مما يجعب بعض التغييرات صعبة جدًا لذلك انتبه إلى الفحص الكهربائي وأن كهرباء العقار قد تم تأسيسها جيدًا.

فحص التهوية ومكيّفات الهواء

من العوامل الهامّة التي ينبغي أن تتوافر في أي عقار جيّد هي نظام التهوية، حيث أن التهوية تلعب دورًا هامًا في راحتك داخل العقار، ويُمكنك التمييز إن كانت تهوية العقار الخاص بك جيّدة أم لا عن طريق وجود بعض العلامات مثل جودة الهواء بالداخل، وعدم وجود أي عفن في أركان العقار وجوانبه، وعدم وجود رطوبة على الأسطح، امّا مُكيّفات الهواء فيجب أن يتم فحص التوصيلات فيها وكذلك أنواع تلك المُكيفات وأثر استهلاكها على فاتورة الكهرباء لأنه قد تجد العقار مركبًا فيه مكيّفات ذات استهلاك عالٍ جدًا للكهرباء.

فحص الأرضية

تُعد ارضية العقار من الأمور التي يجب أن تولي إهتمامًا كبيرًا فهي تُمثّل بدورها دليلاً على سلامة عدّة أمور في العقار من مثل السِباكة، والتربة، حيث أنها ما دامت مستوية وغير هابطة فهذا يعني أن الأمور الأخرى قد تمتّ بإتقان، لكن الأرضية لها عناصرها الخاصّة التي ينبغي أن يُنظر فيها مثل جودة تركيب السيراميك والخامات المُستخدمة في الأرضية.

فحص الأبواب والنوافذ

يجب فحص الأبواب والنوافذ والتأكد من سهولة الغلق والفتح وعدم ميلان الأبواب، بالإضافة إلى التأكد من متانة معدن الباب أو النافذة ووجود إطار مطّاطي والحرص على أن يكون الزجاج مزدوج عازلاً للصوت والحرارة، بالإضافة إلى الحرص على أن تعمل أقفال الأبواب والنوافذ دون أي وجود أي مشاكل أو حدوث أي أخطاء.