تبوك

موقع مدينة تبوك

تبوك هي مدينة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتتبع إدارياً لإمارة منطقة تبوك، وتبلغ مساحة اراضيها 780 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 907.494 نسمة، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربيّة السعوديّة، على خط طول 26,53 شرقاً و28,32 شمالاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر 900 متراً، ويحد تبوك من الجنوب المدينة المنورة ومن الشمال المملكة الأردنيّة الهاشميّة ومن الشرق حائل والجوف ومن الغرب العقبة والبحر الأحمر، وهذا ما ساهم في شهرة تبوك بين المدن السعودية بشكل كبير.

ابرز ما تشتهر به مدينة تبوك

تشتهر مدينة تبوك بالعديد من المقومات والأماكن والمعالم الهامة التي تجذب الجميع للتعرف عليها ومن هذه المعالم

1-قلعة تبوك الأثريّة: هي من المعالم الأثريّة التي تم بناءها خلال العصر العباسي قبل 3500 عام، وتم إعادة ترميمها وتجديدها بالكامل في عام 1259 خلال عصر السلطان سليمان القانوني، وتعد من اهم المعالم والشواهد التاريخيّة في المنطقة لإرتباط الموقع بالمكان الذي اقام فيه الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم- اثناء غزوة تبوك، وتتكون القلعة من دورين وعدد من الحجرات وبئر وجسر اضافة إلى المسجد الصيفي والبرك السلطانيّة.

2-جبل اللوز: سمي الجبل بهذا الإسم نسبة إلى اشجار اللوز في المنطقة، ويبلغ ارتفاعه 2549 متراً، ويعد من اعلى السلاسل الجبليّة في منطقة حسمي، وتنتشر المنطقة بالرسومات والنقوش التي تعود إلى اكثر من 10 آلاف عام، وتوجد في اسفل الجبل اودية شهيرة تنبت نباتات عطريّة المستخدمة في العطارة والعلاج، وازدهرت المنطقة تجارياً بسبب موقعها الجغرافي المتميّز.

3-الحصون العثمانيّة القديمة: هي عبارة عن مجموعة من الحصون تم بناؤها من قبل العثمانيين، وكان الهدف من بناءها حماية حجاج بيت الله عز وجل، ومن هذه الحصون:

قلعة المعظم: تم بناءها في عهد السلطان عثمان الثاني سنة 1031، تقع في جهة الجنوب الشرقي من مدينة تبوك، وهي من اكبر القلاع العثمانيّة التي استخدمت في حماية حجاج بيت الله الحرام.

قلعة تبوك: وتسمى ايضاً بمنزل اصحاب الأيكة، تم بناءها في زمن السلطان سليمان القانوني، وتتكون القلعة من بئر داخلي وغرف نوم ومصلى في الطابق الأول، ويبلغ عمر القلعة حوالي 1500 سنة.

قلعة المويلح: شيّدت هذه القلعة في العهد العثماني على يد السلطان العثماني سليمان القانوني سنة 968، وتقع قرب مركز المويلح في مدينة تبوك، وتم بناء اربعة ابراج في زواياها ومسجد متميز.

محطة سكة حديد الحجاز: هي من اهم محطات الخط الحديدي الحجازي، لكنها دُمرت خلال الحرب العالميّة الأولى، تم تشييدها في العهد العثماني وأُعيد ترميمها في الوقت الراهن، وهي من المحطات الأساسيّة التي تتكون من عدة مباني.

مناخ مدينة تبوك

تتميز مدينة تبوك بمناخها المعتدل في الصيف والبارد والممطر في فصل الشتاء، حيث تتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 40-30 درجة مئويّة وفي الشتاء تتراوح درجات الحرارة بين 15-5 درجة مئويّة، حيث تتأثر مدينة تبوك بمناخ البحر الأحمر مما يؤدي إلى تساقط الثلوج بشكل كبير في بعض الأوقات.

مناطق مدينة تبوك

تبوك

المروج

ابو سبعة

اسكان قوى الأمن العام

البساتين

الخالدية

الروضة

الرويعيات

السعادة

السلام

السلمان

السليمانية

الشيخ

الصالحية

الصناعية

العزيزية الجديدة

العزيزية القديمة

العليا

العوايشة

الفيصلية الجنوبية

الفيصلية الشمالية

القادسية

المصيف

المنتزه

المنشية الجديدة

المنشية القديمة

المهرجان

النهضة

بترومين

رحيل

سلطانة

كريم

مخطط الرابية

مخطط الراحجي

مطار

منطقة الزراعية

منطقة العسكرية

الصفا

اليرموك

رايس

مطار الأمير سلمان بن عبد العزيز الدولي

طيبة

مدينة الملك خالد الرياضية

الاسكان

العين

الشفا

الأخضر

البوادي

النظيم

المدينة الجامعية

الزهراء

الجامعة

القدس

التعاون

غرناطة

النخيل

الياسمن

الدفاع

الهجن

الهضيبة

الورود